بـ80 مليون دولار.. بيع لوحة من القرن العشرين

ب80 مليون دولار.. بيع لوحة من القرن العشرين
لوحة من القرن العشرين- الصورة من موقع bnnbloomberg

بيعت إحدى لوحات " إمبراطورية الضوء" الشهيرة لرينيه ماغريت مقابل 59.4 مليون جنيه إسترليني مع رسوم، أي ما يقارب الـ80 مليون دولار، وبهذا يزيد ثلاثة أضعاف سعر المزاد المرتفع في مزاد لعمل الفنان البلجيكي السريالي.

تابعوا المزيد : متحف اللوفر أبوظبي يضم 56 عملا فنيا جديدا و59 قطعة معارة خلال الأشهر المقبلة

تعتبر لوحة "L'empire des lumières"، التي تجاور شارعًا ليليًا مضاءً بسماء هادئة، واحدة من أكثر الصور شهرة وغموضًا في فن القرن العشرين، رسم ماغريت ما لا يقل عن 17 لوحة فنية لموضوع النهار والليل ابتداء من عام 1948.

تابعوا المزيد : منصة أبشر تكشف عن أسعار مزاد اللوحات الإلكتروني والأعلى سعرا

تعد هذه اللوحة واحدة من أشهر أعمال ماغريت بجانب لوحتي «غدر الصور» و«ابن الإنسان» يظهر رجلاً واقفاً أمام البحر مع تفاحة خضراء أمام وجهه.

وقصة هذه اللوحة بدأت فى 1961 عندما قام ماغريت برسم «إمبراطورية الضوء» لصديقته وملهمته آن ماري غيليون كرويه، وهي ابنة جامع الأعمال البلجيكي بيار كرويه،وظلت اللوحة منذ تلك السنة موجودة لدى العائلة.

وعلى غير المتعارف عليه من الرسومات حيث تُظهر اللوحة منزلاً مضاءً بمصباح أثناء الليل في حين تشير السماء الزرقاء الملبدة بالغيوم إلى أنّ التوقيت هو النهار.

وفسرت دار المزادات نموذجا لمخيلة ماغريت السريالية المحيرة،بأن الجمع الغريب بين الليل تحت سماء زرقاء،هو الجمع بين أمران لا يتوافقان لإنشاء واقع مزيف.

وعُرضت اللوحة في روما وباريس وفيينا وميلانو وسيول وأدنبرة وسان فرانسيسكو،بلغ مقاس اللوحة 114.5 بـ146 سنتمتراً ظلت في متحف ماغريت في بروكسل من 2009 حتى 2020.

وأشار التقرير إلى أن هذه اللوحة إعتربت الأكثر سينمائية من بين أعمال ماغريت كلها من قبل دار سوذبيز،كما أنها مصدر إلهام لأحد مشاهد فيلم رعب ذي إكزروسيست، الذى طرح فى عام 1973.

تابعوا المزيد : طرق سهلة لتنظيف لوحة مفاتيح اللابتوب
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»