اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عقب رفع الإجراءات الوقائية.. الداخلية السعودية تؤكد إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة

وزارة الداخلية السعودية
وزارة الداخلية السعودية
العقيد طلال الشلهوب متحدث الداخلية السعودية
العقيد طلال الشلهوب متحدث الداخلية السعودية
وزارة الداخلية السعودية
العقيد طلال الشلهوب متحدث الداخلية السعودية
2 صور

انطلق اليوم المؤتمر الصحفي الخاص بمستجدات كورونا المقرر إقامته الأحد من كل أسبوع، في إطار متابعة ما تشهده المملكة العربية السعودية من تطورات تخص جائحة كورونا، وقد انقسم المؤتمر لندوتين الأولى مع متحدث وزارة الصحة السعودية الدكتور "العبدالعالي"، والجزء الثاني تضمن تصريحات العقيد "طلال الشلهوب" متحدث وزارة الداخلية.

استعرض الدكتور "محمد العبدالعالي"، متحدث وزارة الصحة، بعض البيانات مبشرا بقرب تخطي المملكة لجائحة كورونا، منوها أن المؤتمر الدوري في صدد أن يقام في الحالات الطارئة أو العاجلة فقط، وحرص خلال كلمته على أن يوجه الشكر للقيادة الرشيدة والمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في مواجهة الجائحة.

وفي النصف الآخر من المؤتمر، بدأ العقيد "طلال الشلهوب"، متحدث وزارة الداخلية، حديثه أنه بفضل القيادة الرشيدة وما تم تحقيقه من مكتسبات في مواجهة الجائحة، وتضافر الجهود الوطنية والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني، وارتفاع نسبة التحصين ضد الفيروس، فقد تقرر رفع الإجراءات الاحترازية ضد كورونا اعتبارا من يوم 5 مارس 2022، وأوضح بعض النقاط:

- إيقاف تطبيق التباعد الاجتماعي في الأماكن المفتوحة والمغلقة.

- وقف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الالتزام بارتداء الكمامة.

- الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة وعدم التقيد بارتدائها في الأماكن المفتوحة.

- عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص PCR معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات لفيروس كورونا "Rapid Antigen Test" قبل القدوم إلى السعودية.

- وجود تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بكورونا عند القدوم للسعودية بتأشيرات الزيارة.

- إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى السعودية.

- رفع تعليق القدوم للسعودية وتعليق جميع الرحلات الجوية القادمة للمملكة والمغادرة منها للدول التالية «جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية ناميبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زمبابوي، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني، جمهورية موزمبيق، جمهورية مالاوي، جمهورية موريشيوس، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية القمر المتحدة، جمهورية نيجيريا الاتحادية، جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، جمهورية أفغانستان الإسلامية».

وأشار خلال كلمته أنه يجب على المواطنين الراغبين في مغادرة المملكة تناول الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا، لمن أمضى 3 اشهر من تلقي الجرعة الثانية، ويستثنى من ذلك الفئات العمرية من هم دون الـ14 عاما، والفئات المستثناة من تطبيق توكلنا.

واستكمل "الشلهوب" موضحا أنه تم ضبط 21.144 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير من فيروس كورونا، وشدد على تطبيق جرعات التحقق من الجرعات الصحية في تطبيق توكلنا لدخول الفعاليات واستخدام وسائل النقل والمواصلات، وأشار "الشلهوب" أن خطوة رفع الإجراءات الاحترازية جاءت لتثبت نجاح الخطط والبروتوكولات التي وضعتها القيادة الرشيدة.

وعند الإجابة عن أسئلة المؤتمر، أوضح أن المملكة لا تلزم المغادرين من عمل فحص مخبري PCR، إلا أنه يجب الالتزام بتعليمات الدولة التي يتم السفر إليها في حالة طلبت ذلك، وأوضح أنه يسمح بدخول المقيمين للمملكة بغض النظر عن حالة تحصينهم وذلك لأن المملكة وفرت اللقاحات للجميع منذ اللحظات الأولى للجائحة.

وختاما، أوضح "الشلهوب" أن ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة ما زال قائما، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للعقوبة، وتوجه بالشكر لكل العاملين على مواجهة كورونا، والقيادة الرشيدة والجهات المختلفة بالمملكة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".