وول ستريت تحشد حول "نيوم".. جولة لمسؤولي مشروع الـ500 مليار دولار

مشروع نيوم. الصورة من "واس"
مشروع نيوم. الصورة من "واس"

يعد مشروع "نيوم" من المشاريع الضخمة التي تعكس رؤية المملكة 2030، وهو انطلاقة قوية نحو التغيير الذي سيجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة.

ومن منطلق الأهمية الاقتصادية لنيوم دعا مسؤولون تنفيذيون يشرفون على هذا المشروع المصرفيين والمستثمرين إلى اجتماع في نيويورك الشهر المقبل في محاولة لحشد الاهتمام الدولي حول المشروع البالغة قيمته 500 مليار دولار.

وبحسب ما نقلته "بلومبرغ" فإنه من المقرر أن يحضر الحدث في أوائل أبريل الرئيس التنفيذي لشركة نيوم "نظمي النصر"، ورئيس القطاع المالي "ليث الشيبان".

دعوات إلى شركات الأسهم والمصرفيين


يذكر أنه تم إرسال الدعوات إلى شركات الأسهم الخاصة والمصرفيين وموردي البناء لحضور الحدث، والذي يهدف إلى قياس الاهتمام بالمشروع.
ومن المتوقع أيضًا أن يكون الحدث واحدًا من سلسلة أحداث في عدة مدن أمريكية، ويتبع حدثًا مشابهًا في لندن العام الماضي.

وقالت الدعوة المرسلة لعمالقة وول ستريت:" استكشف وناقش فرص السوق المهمة التي تمثلها نيوم، وناقش كيف يمكننا دعم خطط عملك من خلال الشراكة الهادفة وفرص الاستثمار".

من جهتهم دعا المسؤولون في نيوم المديرين التنفيذيين لتبادل التفاصيل حول رؤية نيوم الفريدة للتصميم الحضري، والتي تتضمن خططًا لمدينة خطية خالية من السيارات، ومنطقة صناعية عائمة فوق المياه، ومنتجعًا للتزلج على الجبال ببحيرة اصطناعية، وكلها مدعومة بالطاقة المتجددة.

مشروع نيوم


تجدر الإشارة إلى أنّ نيوم هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017، ويقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بـإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر. ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ"نيوم" بحلول عام 2025م. وقد تم دعم المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، والمستثمرين المحليين والعالميين. وتتولى "شركة نيوم" التي تأسست في يناير 2019 عمليات تطوير منطقة نيوم والإشراف عليها. وستعمد الشركة إلى إنشاء مدن جديدة وبنية تحتية كاملة للمنطقة تشمل ميناءً، وشبكة مطارات، ومناطق صناعية، ومراكز للإبداع لدعم الفنون، ومراكز للابتكار تدعم قطاع الأعمال، إضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة. وفي أكتوبر 2018 أعلن الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس "نظمي النصر" عن تشغيل أول مطار في نيوم قبل نهاية 2018، ثم تسيير رحلات أسبوعية إليه مع بداية عام 2019، على أن يكون المطار واحدًا من شبكة مطارات عدة سيتضمنها المشروع. وقد استقبل المطار الذي يحمل رمز مطار منظمة الطيران المدني الدولي والواقع في "شرما" أول رحلة للخطوط السعودية في 10 يناير 2019، عبر طائرتين تجاريتين من طراز إيرباص (آيه 320) تقلان 130 موظفًا في المشروع.

أكثر من 1000 موظف


وظفت نيوم أكثر من ألف موظف للانتقال إلى الموقع الجديد والتخطيط لاقتصاد المنطقة الجديدة والتصميم الحضري، بما في ذلك المديرين التنفيذيين السابقين من Buro Happold، وجنرال إليكتريك، وRWE الألمانية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".