بمناسبة يوم المرأة العالمي..أبرز أفلام بوليوود التي تدعم تمكين المرأة

أبرز أفلام بوليوود- الصورة من موقع India TV
أبرز أفلام بوليوود- الصورة من موقع India TV
يصادف الثامن من مارس من كل عام الاحتفال بالمرأة، حيث يدعو اليوم إلى الاعتراف بأدوارهن ومسؤولياتهن على الصعيد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
وعلى المستوى الفني، لعبت أفلام بوليوود دوراً كبيراً في الدعوة إلى تغيير صورة المرأة في المجتمع. فقد قدمت صناعة السينما الهندية العديد من الأفلام الرائعة التي تركز على المرأة والتي ألهمت النساء لإستغلال إمكاناتهن الكاملة. لقد أثبتت قصص القيادات النسائية الناجحة من مختلف مناحي الحياة أهمية تمكين المرأة.
وفيما يلي قائمة أفلام بوليوود التي تحتفل بروح الأنوثة.

Gangubai Kathiawadi

Razzi


"سحمت خان"، عميلة سرية في وكالة الإستخبارات في الهند RAW، يُزوجها والدها من عائلة باكستانية حتى تتمكن من الحصول على بعض المعلومات القيمة عن العدو. تدور أحداث فيلم Raazi للمخرجة "ميغنا غولزار" حول حياة جاسوسة هندية "سحمت"، تلعب دورها "عليا بهات" المتزوجة من ضابط باكستاني.
تستند قصة الفيلم- الذي نال استحسان النقاد- إلى قصة حقيقية. وهو في الأساس اقتباس من رواية عام 2008 بعنوان Calling Sehmat للمخرج "هاريندار سيكا".

Tribhanga: Tedhi Medhi Crazy


الفيلم الدرامي العائلي الهندي بثلاث لغات من تأليف وإخراج "رينوكا شاهان"، يتبع رحلة ثلاثة أجيال من النساء اللواتي يتفاعلن على مستوى أعمق. يكتشفن تفاصيل مزعجة لماضيهن عندما تقع أكبر من فيهن في غيبوبة، ويقرر الاثنان الآخران المساهمة في صنع سيرتها الذاتية. جميع النساء الثلاث عذبهن الرجال في حياتهن وواجهن أيضاً مشاكل معينة بسبب بعضهن البعض. يعتبر الفيلم مثالاً ممتازاً على حاجة النساء إلى الدعم ليس فقط من الرجال ولكن أيضاً من النساء الأخريات.

Gunjan Saxena: The Kargil Girl


أُطلق Gunjan Saxena في عام 2020 ويستند إلى قصة فتاة تحلم بأن تصبح طياراً بعد أن انجذبت بفكرة الحياة في قمرة القيادة. أحداث الفيلم مستوحاة من القصة الحقيقية لـ"جونجان ساكسينا" التي تلعب دورها "جانفي كابور". هي من مواليد 1975، وكانت ضابط في سلاح الجو الهندي (IAF) وطيار مروحية سابقة. لعبت دوراً رئيسياً خلال حرب كارجيل. في عام 2004، بعد أن عملت كطيار لمدة ثماني سنوات، انتهت حياتها المهنية كطيار لطائرة هليكوبتر لأن اللجان الدائمة للنساء لم تكن متاحة خلال فترة عملها.

Sherni


الفيلم من بطولة "فيديا بالان" في دور رائد لضابط خدمة الغابات الهندي. مكلفة بالقبض على نمر يأكل الإنسان واحتوائه في قرية نائية. ومع ذلك، فهي تواجه عداء من جهات مختلفة وهي تحاول القيام بعملها.

Rashmi Rocket


لعبت "تابسي بانو" دور "راشمي فيرا ثاكور"، وهي رياضية سباقات المضمار والميدان الهندي من بوج في كوتش، غوجارات. تتغلب فتاة البلدة الصغيرة على جميع الحواجز المجتمعية لتصبح رياضية على المستوى الوطني. تستند الشخصية إلى العديد من الرياضات الهنديات، بمن في ذلك دوتي تشاند" و"بينكي برامانيك".

Thappad

صدر Thappad في عام 2020، وهو من بطولة "تابسي بانو". تدور أحداث الفيلم عن امرأة شابة "أمريتا"، تعيش مع زوجها "فيكرام". ومع ذلك ، فقد تحطمت سعادتهما عندما صفعها زوجها أثناء حفل، مما جعلها تطلب الطلاق.

Neerja


"نيرجا" هي مضيفة طيران في رحلة بان آم 73، تخاطر بحياتها لمنع الإرهابيين من مهاجمة الركاب على متن الطائرة عندما تم اختطاف الطائرة. قام ببطولة الفيلم "سونام كابور" وصدر الفيلم عام 2016.

Chhapaak


تم إصدار فيلم Chhapak في عام 2020، وهومن بطولة "ديبيكا بادوكون" ومن إخراج "ميجنا جولزار". الفيلم يحكي قصة "مالتي"، التي تقع ضحية لهجوم بالحمض وتنجو منه. وتُجبر على المرور بمحنة إجراءات المحكمة أثناء محاولتها الشفاء عقلياً. في هذه العملية، قررت النضال من أجل العدالة لمن هم مثلها.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»