اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بدء اكتتاب الأفراد في 5.94 مليون سهم من أسهم "أماك"

أماك
أماك

بدأ يوم أمس الأربعاء الموافق لـ 9 مارس 2022 اكتتاب الأفراد في 5.94 مليون سهم من أسهم شركة المصانع الكبرى للتعدين "أماك" تمثل 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، بسعر 63 ريالاً تم تحديده عن طريق عملية بناء سجل الأوامر.

الموافقة على طلب الشركة

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت، في ديسمبر الماضي، على طلب الشركة طرح 19.8 مليون سهم من أسهمها تمثل 30% من رأس مال الشركة.
وتتمثل عملية الطرح في التالي:
أولاً: بيع 10.13 مليون سهم من الأسهم الحالية.
ثانياً: إصدار 9.67 مليون سهم جديد.
وحددت الشركة 3 أيام لاكتتاب الأفراد تنتهي يوم الجمعة الموافق لـ 11 مارس 2022.

الاكتتاب المخصص للمؤسسات انتهى

وكان الاكتتاب المخصص للمؤسسات قد انتهى الأسبوع الماضي، حيث تمت تغطية الطرح ﺑ 73.6 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، وبإجمالي حجم طلبات مقدمة قيمتها قرابة 91.8 مليار ريال.

خامس اكتتاب خلال العام الجاري

ويعد اكتتاب "أماك" خامس اكتتاب يشهده السوق السعودي الرئيس خلال العام الجاري بعد اكتتاب شركة "أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة" في 24 يناير 2022، واكتتاب شركة "دار المعدات الطبية والعلمية" في 31 يناير 2022، وشركة "عِلم" في 3 فبراير 2022، وشركة "دمسكو" في 27 فبراير 2022.

9 اكتتابات

وكان السوق السعودي قد شهد خلال العام الماضي، 9 اكتتابات تضمنت كلاً من شركة "الخريّف لتقنية المياه والطاقة"، وشركة "ذيب لتأجير السيارات"، وشركة "التنمية الغذائية" والشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "سلوشنز"، وشركة "أكواباور"، و"الشركة العربية للتعهدات الفنية"، وشركة "النايفات للتمويل"، وشركة "مجموعة تداول السعودية"، وشركة "المنجم للأغذية".
تابعي المزيد: الصناعة السعودية: 5 أسباب تجيز إنهاء الرخصة التعدينية قبل انتهاء مدتها.. تعرف عليها

شركة أماك

شركة "أماك" شركة مساهمة مقفلة تأسست عام 2007، ويبلغ رأس مالها حالياً 563.3 مليون ريال وسيتم زيادته إلى 660 مليون ريال بعد عملية الطرح.
وتتمثل العمليات الرئيسة للشركة بتشغيل منجم المصانع ومنجم قيان، ويقع منجم المصانع في مخيم تعدين المصانع الرئيس، الذي يقوم بإنتاج مركزات النحاس والزنك وسبائك الفضة والذهب، بينما يقع منجم قيان على بعد حوالي 12 كيلومتراً من منجم المصانع، والذي يقوم بإنتاج سبائك الذهب والفضة.

أهدافها

وتشمل الأهداف الرئيسة للشركة وفقاً لنظامها الأساسي ما يلي:
- إنتاج سبائك الذهب والفضة.
- إنتاج مركزات الزنك.
- إنتاج مركزات النحاس.
- استخراج مركزات الجرانيت والنيكل ومركزات الرصاص.
- تصنيع الجرانيت.
- تفجير الصخور.
- إنشاء مصانع لإنتاج البلاط ومواد البناء الأخرى.

حقوق الرخص

وتمتلك الشركة حالياً حقوق رخص لحوالي 152 كيلومتراً مربعاً من منطقة الكشف الواقعة في قيان وقطان، ومساحة تبلغ 54 كيلومتراً مربعاً بموجب رخصة تعدين ضمن امتياز منجمي المصانع وقيان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".