دراسة بريطانية تكشف تأثير الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا على الدماغ

 تأثير الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا على الدماغ
تأثير الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا على الدماغ- الصورة من موقع newstalkzb

أجرت جامعة أكسفورد دراسة حديثة تشير إلى أن فيروس كورونا من الممكن أن يتسبب في انكماش المخ وتقليل المادة الرمادية في المناطق التي تعمل على التحكم في العاطفة والذاكرة وإتلاف أجزاء تتحكم في حاسة الشم.

وصرح العلماء بأن هذه التأثيرات شوهدت حتى في الأشخاص الذين لم يدخلوا المستشفى بسبب الإصابة بمرض كوفيد-19، وأكد العلماء أنهم مازالوا بحاجة للمزيد من الدراسة ليتمكنوا من تحديد ما إذا كان ممكنا عكس التأثير جزئيا وما إذا كان مستمرا في المدى الطويل،وفقا لما نشره موقع businessinsider.

وأكد الباحثون في دراستهم، التي تم الإعلان عنها مؤخرا: "هناك أدلة قوية على حدوث تشوهات مرتبطة بالمخ" لدى مرضى كوفيد-19.

وقال المشاركون في البحث أنهم اكتشفوا "تدهور في الوظائف التنفيذية" المسؤولة عن التركيز والتنظيم حتى في الحالات المرضية الخفيفة، وتقلص حجم الدماغ في المتوسط بين 0.2 بالمئة واثنين بالمئة.

وقام الباحثون بمراجعة هذه الدراسة وفحصها وتم نشرها في مجلة نيتشر، وجاء في النتائج بأن هناك 785 يعانون من تغيرات بالمخ وتتراوح أعمارهم بين 51/81 عاما حيث قاموا بفحص وعمل مسح لأدمغتهم مرتين فتبين أن هناك من بينهم 401 شخص منهم قد أصيبوا بكوفيد 19 تم إجراء مسح للمرة الثانيه بعد 141 يوما.

وتم إجراء الدراسة عندما كان السائد في بريطانيا في ذلك الوقت هو المتحور ألفا من فيروس كورونا وليس من المتوقع أن تشمل أي مصاب بالسلالة دلتا.

وأثبتت الدراسة أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 يعانون من "ضبابية في الدماغ" أو ضباب عقلي يتضمن ضعفا في الانتباه والتركيز وسرعة معالجة المعلومات والذاكرة.

ولم يثبت الباحثون حتى الآن ما إذا كانت التطعيمات المضادة لفيروس كورونا لها أي تأثير على المصابين.

تابعوا المزيد: أفضل علاجات فيروس كورونا في المنزل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»