ما مدى تأثير الوقت المفرط أمام الشاشات على عيون أطفالك؟

صورة لفحص عيني طفلة
ما مدى تأثير الوقت المفرط أمام الشاشات على عيون أطفالك؟
طفلة أمام الشاشة في الدرس
التعليم عن بعد
تقليل الوهج
قاعدة 20-20-20
صورة لفحص العيون
فحوصات العين الروتينية
صورة لفحص عيني طفلة
طفلة أمام الشاشة في الدرس
صورة لفحص العيون
5 صور

تسبب تفشي الوباء في اضطرابات هائلة في جميع أنحاء العالم. تم إغلاق المدارس وبدأ الأطفال من جميع الأعمار في قضاء المزيد من الوقت في الداخل أمام الشاشات خاصة مع تحول العديد من المدارس إلى التعلم القائم على الافتراضية. مع زيادة التعلم المستند إلى الفيديو عبر الإنترنت، وهذا يمكن أن يعرض الأطفال لقصر النظر، حيث يتغير شكل مقلة العين تماماً ما يجعلها أكثر استطالة. أطباء العيون يكشفون لنا هذه الحقائق.

مخاطر وقت الشاشة

التعليم عن بعد


يعاني ما يقرب من 90 في المائة من البالغين والمراهقين من قصر النظر حول العالم. بسبب زيادة وقت الشاشة حسبما كشفت دراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن تزايد حدوث قصر النظر يمكن أن يساهم في زيادة أنشطة العمل القريبة مثل قضاء ساعات طويلة أمام الشاشات، وكذلك القراءة من الكتب التقليدية.
لكن الأطفال الذين يقضون وقتاً أطول أمام الشاشات سيتعرضون لشقوق في شبكية العين يمكن أن تؤدي إلى العمى عندما يتقدمون في العمر، خصوصاً إذا ازدادت وتيرة استخدام الشاشة في المراهقة والشباب، بصرف النظر عن ذلك، فإن زيادة وقت الشاشة يمكن أن تجعل الأطفال أكثر عرضة لمشاكل صحة العين مثل إجهاد العين وجفاف العين والرؤية الضبابية والصداع.

كيفية العناية بالعيون عند الأطفال

في عصر التكنولوجيا والابتكار هذا، من الصعب إبعاد الأشخاص عن الشاشات، ولكن هناك طرقاً معينة يمكن من خلالها حماية صحة العين عند الأطفال. بهذه القواعد السهلة:

قاعدة 20-20-20:

قاعدة 20-20-20


نظراً لأن المهام مثل الكتابة أو التحديق في الشاشة أو القراءة يمكن أن تضغط على نظام التركيز المجهري للعيون، فمن المهم إعطاء العين فترات راحة متكررة. عندما ينخرط طفل في مهمة بصرية، فمن الجيد أن يأخذ استراحة كل 20 دقيقة من خلال التركيز على شيء لا يقل عن 20 قدماً لمدة 20 ثانية والوميض 20 مرة. هذا يريح العينين ويساعدهما على العودة إلى الوضع الطبيعي.
تعرّفي إلى المزيد: صرير الأسنان عند الطفل

تقليل الوهج:

تقليل الوهج


عادة ما تعمل العيون بجهد أكبر إذا كان هناك الكثير من الوهج على شاشة الكمبيوتر. لذلك من الضروري تقليل إعدادات السطوع على شاشة الكمبيوتر إلى جانب أي أجهزة أخرى.

اختيار حجم الشاشة والمسافة:

إذا كانت الشاشة أصغر وأقرب، يجب أن تعمل العينان بجهد أكبر للتركيز عليها. وبالتالي، يُنصح دائماً بتشجيع الأطفال على العمل على شاشة أكبر.
أيضاً، يجب إعداد الشاشة بحيث يكون هناك مسافة ذراع بين الشاشة والعينين. ووضعها بحيث ينظر إليها الشخص إلى أسفل قليلاً.

فحوصات العين الروتينية:

فحوصات العين الروتينية


يجب أن تكون فحوصات العين الروتينية جزءاً من جدول الرعاية الصحية للجميع. يمكن أن يساعد فحص المشكلات على أساس منتظم في ضمان علاج ونتائج أفضل. حتى في حالة عدم وجود أعراض، يمكن لفحوصات العين الشاملة تقييم ليس فقط نظام التركيز للعين، ولكن أيضاً الهيكل والصحة العامة، والتحقق من أي مشاكل أساسية.
تعرّفي إلى المزيد: لماذا يجب تجنب السكريات المضافة للأطفال دون سن الثالثة؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص