الجرعة الرابعة في هذه الدولة.. وإغلاقات في الصين بسبب كورونا

الجرعة الرابعة في هذه الدولة.. وإغلاقات في الصين بسبب كورونا
الجرعة الرابعة في هذه الدولة.. وإغلاقات في الصين بسبب كورونا

كشف جان كاستكس رئيس الوزراء الفرنسي، السبت، فتح باب تلقي جرعة لقاح رابعة "لمن تجاوزوا الثمانين من العمر وتلقوا جرعتهم المنشطة قبل أكثر من 3 أشهر"، في الوقت الذي تشهد فرنسا زيادة في إصابات فيروس كورونا المستجد.
فبحسب مقابلة نشرتها صحيفة "لو باريزيان"، قال كاستكس،إنه يوصي "بشدة الضعفاء بسبب تقدمهم في السن أو إصابتهم بأمراض بالاستمرار في وضع الكمامة في الأماكن المغلقة وفي التجمعات الكبيرة".

الاستراتيجية لن تتغير

ومع ذلك، استبعد كاستكس "تغيير الاستراتيجية" في وقت ينتظر رفع معظم القيود، الاثنين، على غرار شهادة التلقيح، بحسب وكالة "فرانس برس".
وأردف "أعلمنا المجلس العلمي أن المتحورة الفرعية بي-إيه-2 هي أبرز سبب للطفرة الوبائية"، مشيراً إلى "إنها أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون الأصلي، لكنها لا تبدو أكثر خطورة"، مؤكداً أن "الضغط في المستشفيات، الذي يظل معيارنا، يستمر في الانخفاض".
وكشف رئيس الوزارء الفرنسي: "سنفتح الآن باب الجرعة الرابعة لمن تجاوزوا الثمانين وتلقوا جرعتهم المنشطة قبل أكثر من 3 أشهر ويواجهون فقداناً تدريجياً للمناعة".
تابعي المزيد: دراستان تؤكدان أن فعالية الجرعة المعززة للقاح كورونا تتضاءل بعد أشهر

رفع القيود

يذكر أنه اعتباراً من الاثنين لن يكون وضع الكمامة إلزامياً في فرنسا، باستثناء من يستخدمون وسائل النقل ويقصدون المؤسسات الصحية.
ويطال تخفيف القيود خصوصاً المدارس والمتاجر والشركات التي سيكون لها خيار فرض الكمامة على موظفيها، أما دور السينما والمطاعم والمتاحف فلم تعد خاضعة لهذا الالتزام منذ نهاية فبراير الفائت.

الصين تسجل طفرة بالإصابات بكورونا

سجلت الصين 3393 إصابة جديدة بـ"كورونا"، اليوم الأحد، حسب لجنة الصحة الوطنية، أي ضعف عدد الحالات التي أحصتها في اليوم السابق، وذلك في وقتٍ تُواجه البلاد أخطر تفش للفيروس منذ عامين.

إغلاقات

وفي ضوء ارتفاع عدد الإصابات في كل أنحاء البلاد، أغلقت السلطات المدارس في شنغهاي، وفرضت أيضاً حجراً في كثير من المدن الشمالية الشرقية، في وقتٍ تعمل نحو 19 مقاطعة على احتواء بؤر تفش محلية للمتحورَين "أوميكرون" و"دلتا"، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفُرض إغلاق جزئي في مدينة جيلين في شمال شرقي الصين، وفق ما أعلن مسؤول الأحد، بسبب ارتفاع الإصابات بـ"كوفيد".
وقال تشانغ يان، مسؤول الصحة في جيلين، خلال مؤتمر صحافي، إن تفشي الإصابات يُظهر أن "انتشار المتحور أوميكرون خفي وشديد العدوى وسريع ويصعب اكتشافه في المراحل المبكرة".

وتم الجمعة إغلاق مدينة تشانغتشون المجاورة، وهي قاعدة صناعية تضم 9 ملايين شخص.

بناء مستشفيات مؤقتة

كذلك، قالت السلطات المحلية إن مدينة هونتشون، المتاخمة لروسيا وكوريا الشمالية، أُغلِقت في الأول من مارس، وذكرت وكالة "شينخوا"، السبت، أنه تم بناء ثلاثة مستشفيات مؤقتة في المدينة لعلاج مرضى "كوفيد - 19".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".