"إرثي" يضيء جماليات الاستدامة للحرف التقليدية في آرت دبي 2022

مجلس إرثي يوثق وصفات صباغة الخوص. الصورة من "وام"
مجلس إرثي يوثق وصفات صباغة الخوص. الصورة من "وام"
النخيل رمزًا من رموز دولة الإمارات. الصورة من "وام"
النخيل رمزًا من رموز دولة الإمارات. الصورة من "وام"
مجلس إرثي يوثق وصفات صباغة الخوص. الصورة من "وام"
النخيل رمزًا من رموز دولة الإمارات. الصورة من "وام"
2 صور

خلال مشاركته في النسخة الـ 15 من معرض "آرت دبي" استعرض مجلس "إرثي" للحرف المعاصرة التابع لـ"نماء" للارتقاء بالمرأة العلاقة الوثيقة التي تربط ثقافة دولة الإمارات بسعف النخيل ودوره في الحرف التراثية، مقدمًا نموذجًا مبتكرًا لمنسوجات سعف النخيل المستدامة إلى جانب عرض نتائج دراسة بحثية أجراها حول سعف النخيل ممهدًا الطريق لتطوير صناعة المنسوجات والأزياء المستدامة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سلط المجلس خلال مشاركته الضوء على نتائج دراسة بحثية أجراها وفقًا لتوجيهات قرينة حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة "نماء" للارتقاء بالمرأة حول عملية استخراج ألياف سعف النخيل والتي تقدم خيارات مستدامة جديدة لقطاع الحرف اليدوية وصناعة الأزياء ودور هذه المواد المحلية الصديقة للبيئة في بناء اقتصاد دائري يقوم على الاستفادة من مخلفات أشجار النخيل وتقليل النفايات الناتجة عنها حيث تم إجراء الدراسة.

فن الصباغة الطبيعية


يذكر أنّ مجلس "إرثي" أعد وبالتعاون مع منصة "Alchemy of Dyeing" بحثًا بعنوان "فن الصباغة الطبيعية" لتوثيق وصفات صباغة الخوص "سعف النخيل" بمواد طبيعية ومستدامة.
وأشار المعرض خلال عرض البحث إلى أنها تشكل ثمرة لسنوات من البحث والجهود المشتركة لنخبة من الحرفيات والخبراء من جميع أنحاء المنطقة لابتكار وصفات تستند إلى البحث الأولي الذي أجراه المجلس وتركز على المواد المستخدمة في صباغة سعف النخيل.

من جهته قالت مدير "نماء" للارتقاء بالمرأة "ريم بن كرم":" يعد النخيل رمزًا من رموز دولة الإمارات وجزءًا لا يتجزأ من تاريخها وإرثها الثقافي، وتفتح بحوث استخدام المواد المستدامة المصنوعة من سعف النخيل آفاقًا كبيرة للإبداع والابتكار في قطاعات الحرف والمنسوجات والأزياء وتشكل قواعد راسخة لمنسوجات المستقبل".

وأضافت "ريم" قائلة:" يشكل النموذج المبتكر الذي يعرضه المجلس الخطوة الأولى في تعزيز الاقتصاد الدائري الذي يركز على إعادة تدوير مخلفات أشجار النخيل في حين تقوم الوثيقة بتعريف المصممين الشباب على المواد الأساسية العضوية والوصفات الأصيلة لصباغة الخوص ما يدعم دور مجلس إرثي في تعزيز الاستدامة من خلال استخدام المواد العضوية في قطاع الحرف اليدوية وصناعة الأزياء".

تعزيز الصناعات الحرفية النسائية


تجدر الإشارة إلى أنّ الدراسة البحثية حول منسوجات سعف النخيل المستدامة تعد جزءًا من مشروع طموح يهدف مجلس "إرثي" من خلاله إلى تعزيز الصناعات الحرفية النسائية في دولة الإمارات تماشيًّا مع رسالته الرامية إلى توفير مورد دخل مستدام للحرفيات العاملات في قطاع الحرف اليدوي، كما يقدم للمتخصصين بمجال المنسوجات المستدامة أفكارًا مبتكرة للاستثمار في المنسوجات المصنوعة من سعف النخيل والاستفادة منها في مختلف المجالات البيئية والاقتصادية والاجتماعية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".