اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرفوا على 7 خطوات للإبلاغ عن الوثائق المفقودة عبر منصة أبشر

الأحوال المدنية السعودية - الصورة من موقع سيدتي نت
الأحوال المدنية السعودية

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الأربعاء، عن كيفية الاستفادة من خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وخطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة عبر منصة أبشر.

وأشارت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، إلى أن الوثائق تشمل (بطاقة الهوية الوطنية، سجل الأسرة، شهادة الميلاد للمواطن، شهادة وفاة لأحد أفراد الأسرة).

7 خطوات للإبلاغ عن الوثائق المفقودة

وذكرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن هناك 7 خطوات للإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وهي كالتالي:

1- الدخول عبر حسابك في منصة أبشر

2- اختيار خدماتي

3- الأحوال المدنية

4- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

5- اختيار الوثيقة المفقودة من القائمة

6- تعبئة البيانات المطلوبة

7- ثم احجز موعد إلكتروني عبر خدمة طلب وثيقة بدل فاقد.

ووفقًا لمنصة أبشر، فإن خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة تمكن الفرد من الإبلاغ عن وثائقه المفقودة من خلال حساب صاحب البطاقة فقط، ويستفيد من هذه الخدمة المواطن والمقيم المسجل والمفعل بمنصة أبشر.

وبالنسبة لشروط الخدمة، يجب أن تتضمن عملية الإبلاغ الإلكتروني، الوثائق الآتية:

1- بطاقة الهوية الوطنية.

2- بطاقة العائلة - سجل الأسرة.

3 - شهادة الميلاد.

4- شهادة الوفاة.

5- القيام بإرفـاق نمـوذج رقـم 58 والخـاص بالتبليـغ عـن الوثائـق المفقـودة لـدى الإدارة العامـة للأحوال المدنيـة.

وفي تغريدة أخرى، وأوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه يمكن طلب إصدار عدد من الوثائق من خلال منصة أبشر، وذكرت عبر حسابها الرسمي على تويتر: "مع أبشر بإمكانك طلب إصدار عدد من الوثائق واستلامها عبر عنوانك الوطني من خلال البريد السعودي دون الحاجة إلى زيارتنا".

وتشمل الوثائق التي يمكن إصدارها عبر منصة أبشر: خدمة تسجيل المواليد، خدمة إصدار وإيصال (إيصال سجل الأسرة للزوج)، خدمة إصدار وإيصال (إيصال سجل الأسرة للأمهات).

متى يمكن استخراج بطاقة الهوية الوطنية

وأجابت الأحوال المدنية على تساؤل "متى يمكن استخراج بطاقة الهوية الوطنية ؟"، حيث قالت: "بين سن الـ(10-15 سنة) يكون الحصول عليها اختياريًا بعد موافقة ولي الأمر، وعند إكمال 15 عامًا يكون الحصول عليها إلزاميًا".

ضوابط تسجيل الأسماء

وعلى صعيد آخر، كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، عن ضوابط تسجيل الأسماء، وتشمل الآتي: يجوز تسجيل الاسم معرف بـ"ال" في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديمًا والدارجة بالمجتمع، يسجل الاسم مجردًا من الألقاب، لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة، يمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".