تدشين هوية الطائف عاصمة للشعر العربي

جامعة الطائف
جامعة الطائف

بمناسبة اختيار الطائف عاصمة للشعر العربي، وتعزيزًا لمكانتها في الجانب الأدبي والثقافي، دشن وكيل محافظة الطائف ناصر السبيعي ورئيس جامعة الطائف الدكتور يوسف عسيري اليوم في مقر جامعة الطائف الهويَّة والحساب الرسمي الخاص بالطائف عاصمة للشعر العربي.

​​​​وأكدت الجامعة أن شعار الهوية المدشن ارتبط بفلسفة هويتها الصحيفة التي استخدمها العرب قديماً أثناء الكتابة، إضافةً إلى خيمة النابغة الذبياني أهم وأشهر الملامح التاريخية في سوق عكاظ التي كان يحكم فيها بين الشعراء ويجيز قصائدهم.

يُذكر أن جامعة الطائف تواصل اهتمامها بالطائف أدبياً وثقافياً من خلال أكاديمية الشعر العربي؛ بهدف تقييم الشعر العربي، والنهوض بالحركة النقدية، وتنمية الإبداع ورعاية المواهب الشعرية، وتعزيز دور القصيدة في نشر الثقافة العربية المعاصرة، إضافةً إلى توظيف التقنية الحديثة، ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الشعر.

وتعرف مدينة الطائف بإنها عروس المصايف، ومدينة الورد، مدينة الألوان، حيث تكثر المسميات لها.

وتقع محافظة الطائف الواقعة في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، بارتفاع 1700م فوق سطح البحر، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500م، جوها معتدل يميل للحرارة صيفاً لتصل متوسط درجات الحرارة بين 20-32 درجة، وفي الشتاء يكون الجو بارداً ومتوسط الحرارة بين 8 و20 وقد تصل الحرارة أحياناً إلى 4 إذا مرت بجهات هوائية باردة.

منذ أن أطلقت الهيئة السعودية للسياحة برنامجها المميز "صيف السعودية" وهي تحرص من خلاله على تعريف العالم أجمع بما تضمه أرض المملكة من مناطق سياحية مميزة، وكنوز طبيعية ثمينة، وكانت الهيئة ومن خلال تعاونها مع 250 شريكًا من القطاع الخاص في هذا البرنامج أطلقت أكثر من 500 تجربة سياحية، كان منها تجربة زيارة مزارع إنتاج الورد في عروس المصائف "الطائف".

تجدر الإشارة إلى أنّ الورد الطائفي يعد أحد مصادر دخل المجتمع المحلي في الطائف، وقد وصلت شهرتها للعالمية بدخولها في تركيبة أشهر العطور الفرنسية، فيما باتت زيارة مزارع الورد تجربة سياحية في البرنامج الذي ينظم تحت شعار "صيفنا على جوك" حتى نهاية سبتمبر المقبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"