اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فريق علمي بشرطة دبي يخترع بصمة وراثية ذكرية الأولى من نوعها عالميا

فريق علمي من شرطة دبي يخترع بصمة وراثية ذكرية جديدة - الصورة من وام
فريق علمي من شرطة دبي يخترع بصمة وراثية ذكرية جديدة - الصورة من وام

إنجاز جديد يحفر بصماته الأولى عالميا من قبل الفريق العلمي بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بشرطة دبي، حيث حصد الفريق العلمي براءة اختراع من المنظمة العالمية للملكية الفكرية "wipo" عن محاليل دقيقة فائقة القوة والدقة مقارنة بنظيراتها في مجال البصمة الوراثية الذكرية.

يستهدف هذا الاختراع 26 موقعا جينيا يتميز بكونه سريع التمحور وتصل دقته إلى 99%، وبدوره يساعد على الكشف عن القضايا الجنائية الخاصة بالاغتصاب والمفقودين وفحص العينات المتحللة والضعيفة، بجانب التعرف على الكوارث الطبيعية وما يمكن أن تخلفه ورائها.


تم الإعلان عن هذا الاختراع ضمن فعاليات القمة الشرطية العالمية التي عقدت خلال الفترة ما بين الـ14 والـ17 مارس الجاري، بأرض المعارض في إكسبو 2020 دبي، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وعلى هامش الحدث، أكد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن هذا الاختراع يعد إنجازا علميا وهو الأول من نوعه عالميا، الذي يحققه فريق علمي في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، مشيرا إلى حرص شرطة دبي على مواكبة توجهات الحكومة بتطبيق أعلى معايير التميز والريادة في مختلف المجالات الأمنية.

وأوضح « أن شرطة دبي لا تألو جهدًا في تطوير الكوادر البشرية ودعمها بأفضل الكفاءات عبر سياسة تأهيل تسير وفق منهجية علمية ترفع مستوى الأداء والكفاءة، مشددًا على ضرورة ترسيخ المعارف والنظريات العلمية التي يكتسبها الخريج من دراسته في الواقع العملي، وتطوير العمل وتحديثه باستمرار من خلال الدراسات والبحوث العلمية ودعمها بالتطبيقات العملية».

على الجانب الآخر، حرص المقدم الدكتور راشد الغافري، مدير إدارة التدريب والتطوير في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، على توجيه الشكر للقائد العام لشرطة دبي، لدعمه المستمر للأفكار والمشاريع المتميزة في مختلف المجالات الجنائية، موضحا أن الفريق بذل قصارى جهده لتحقيق هذا الإنجاز والذي يضيف لإنجازات شرطة دبي في المجالات كافة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".