متحف المستقبل يوقع شراكات استراتيجية مع مؤسسات وطنية وشركات عالمية

متحف المستقبل يوقع شراكات استراتيجية. الصورة من "وام"
متحف المستقبل يوقع شراكات استراتيجية. الصورة من "وام"

سعيًا نحو دعم أهدافه الاستراتيجية المتمثلة بإطلاق مختبرات لاستشراف وتصميم المستقبل في شتى المجالات الحيوية، وتفعيل دوره ليكون منصة لمراكز بحثية عالمية وقّع متحف المستقبل شراكات استراتيجية مع مجموعة من المؤسسات الوطنية وعدد من كبرى الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة في مجالات العلوم والابتكار والتكنولوجيا والاستشراف المستقبلي.

تعزيز دور المتحف


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ هذه الشراكات تعزز دور المتحف التابع لمؤسسة دبي للمستقبل في الاستعداد للمستقبل والمساهمة في رصد أهم التطورات خلال العقود المقبلة، وابتكار معالجات غير تقليدية لها، وتدعم مكانته كحاضنة للمستشرفين العالميين وللنخبة العلمية والمعرفية وللنوابغ على مستوى المنطقة والعالم، ومختبرًا شاملًا لتقنيات وأفكار ومدن المستقبل ومستقبل العملات والاقتصاد واستدامة موارد الطاقة والغذاء ومعرضًا دائمًا لاستعراض جوانب مختلفة من مستقبل البشرية، ومركزًا فكريًّا عالميًّا يعمل مع مجموعة من الشركاء الدوليين والمؤسسات البحثية المتخصصة.

كما تشكل الاتفاقيات إطارًا متقدمًا للتعاون العلمي بين المتحف والشركات الرائدة في مجال الابتكار، تجسيدًا لرسالة المتحف في خلق حراك فكري عالمي حول استطلاع واستشراف التغيرات المستقبلية في المجالات العلمية والاقتصادية والتنموية والإنسانية.

وأيضًا تتيح الاتفاقيات تعزيز تجارب المتحف ومساهمته في تجسيد المستقبل قبل حدوثه وخلق تجارب معيشية ومعرفية مستقبلية تمنحه موقعًا متقدمًا في تصميم مدن المستقبل وحياة الأفراد فيها من خلال عرض الابتكارات العلمية والتكنولوجية الحديثة للشركاء ضمن معرض "المستقبل اليوم" المخصص لاستكشاف دور التكنولوجيا في تصميم المستقبل والاستجابات واسعة النطاق التي يمكن أن توفرها للتحديات الحالية والمستقبلية التي يواجهها كوكب الأرض في مجالات بينها إدارة النفايات، والبيئة، والأمن الغذائي، والزراعة والري، وتخطيط المدن.

دعم الدور الرائد للمتحف


يذكر أنّ الشراكات تسمح بدعم الدور الرائد للمتحف في جذب أفضل الأفكار العالمية وتوليد مفاهيم جديدة تساعد في الوصول إلى حلول استباقية تساهم في صناعة الفرص المستقبلية للبشرية وتعزيز الروابط الدولية عبر بناء شراكات استراتيجية ناجحة، كما تحقق هدف المتحف باعتباره "المتحف الأكثر تجدداً" في العالم وذلك من خلال ما يحتويه من ابتكارات علمية ومعرفية وفكرية تخضع لتطوير مستمر، بإضافة أحدث الإنجازات التقنية وآخر الاكتشافات العلمية العالمية بهدف مواكبة الإنجازات والمتغيرات المستقبلية والحفاظ على ديناميكيته وحيويته.

وسيلعب شركاء المتحف دورًا مهمًا في إغناء عمل مختبرات الابتكار التي يحتضنها المتحف في مجالات الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، والتي تساهم في توليد واختبار الأفكار خاصة في المجالات التنموية التي تتعلق بالتحديات التي تواجهها المجتمعات.

ابتكارات التنقل


وستساهم الشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي بالتعاون مع شركة أودي في دراسة واختبار آفاق وابتكارات التنقل في مدن ومجتمعات المستقبل، وتسليط الضوء على الأفكار والحلول الإبداعية من مختلف أنحاء العالم لتطوير خيارات التنقل الذكي في المستقبل القريب وكذلك عرض العديد من الابتكارات المتعلقة بمستقبل النقل.

مستقبل الطاقة


وفيما يتعلق بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي فستضمن اختبار العديد من النماذج والابتكارات، وتطبيقات التكنولوجيا المتطورة القادرة على إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة، وتلبية الاحتياجات المستقبلية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وبناء مجتمعات حضرية مستدامة منخفضة الكربون إلى جانب تعزيز التنمية المستدامة في مجال الاقتصاد الأخضر.

تصميم المدن بحلول المستقبل


وتسهم الشراكة بين متحف المستقبل وبلدية دبي في التعرف على تطبيقات التكنولوجيا المتطورة القادرة على استبدال الممارسات التقليدية في التخطيط العمراني وإنجاز البنية التحتية وتطوير المناطق الحضرية وتصميم المدن بحلول مستقبلية تستخدم مواد متقدمة وآليات بناء مستدامة وتوفر في الوقت نفسه مساحات حضرية مؤهلة لطرق زراعية ذكية تحقق الاستفادة المثلى من المساحة وتسهم في تعزيز الأمن الغذائي لسكان العالم.

حلول تمويل مستقبلية أكثر كفاءة


أما الشراكة مع شركة فيزا فستسهم في إبراز أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا على صعيد الخدمات المالية الذكية والحلول المستقبلية ذات الكفاءة للعملات المالية.

تطوير أنظمة غذائية مستدامة


أما الشراكة مع شركة بيبسيكو فستسمح بعرض استراتيجية التحول الشامل لشركة "بيبسيكو الإيجابية "وعملها المتواصل على تطوير أنظمة غذائية مستدامة وإلهام صُنَّاع التغيير في المستقبل وقيادة تأثير بعيد المدى على صعيد فهم أولويات توفير الأنظمة الغذائية المستدامة وتأثيرها على مستقبل الإنسانية.

مواجهة تحديات البيئة والمناخ


وستتيح الشراكة مع شركة "إس. آيه. بي" بناء عالم أكثر مرونة واستدامة وذلك من خلال الجمع بين الابتكارات والخبرات التكنولوجية الرائدة التي تقدمها الشركة.

متحف المستقبل


يشار إلى أنّ متحف المستقبل يعد هو مبادرة فريدة من نوعها أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بهدف إلهام وتمكين الأفراد والمجتمعات من تخيّل المستقبل وصناعته.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"