تصفح الإنترنت بدون حماية
النقر على الروابط 
اللابتوب أحد الأساسيات اليوم
 النقل غير السليم 
4 صور
بالرغم من أنّ التقنية سهّلت علينا الكثير من مناحي الحياة، إلا أنها أيضًا تحمل بعض مشاكلها التي قد تظهر عندما يُساء التعامل معها أو استخدامها بغير صحيح، ومن إحدى الأدوات التكنولوجية التي لاغنى للفرد عنها هو الحاسوب المتنقل او "اللابتوب"، ونظرًا لسهولة حمله والتنقل به في جميع الأنحاء، فهو أكثر عرضة للحوادث والتعطل، وربما الكثيرون لايُدركون ذلك، فيقعون في بعض الأخطاء المدمرة والفادحة، ومن هذا المنطلق، نستعرض عبر السطور التالية، بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص والتي يمكن أن تسبب ضررًا أكبر لأجهزة الحواسيب الخاصة بهم، كالآتي:
بدايةً، ذكرت شركة "Orion tech" الأمريكية التي تعمل كمزودًا تكنولوجيًا، بعض من تلك الأخطاء، وهي:

• عدم تثبيت أحدث التطبيقات

الحصول على أحدث إصدارات البرنامج يمنحك مزاياها التي تساعد على حماية حاسوبك حتمًا، فتلك المزايا ستكون ممتثلة لأحدث معايير الأمان، كما انها تملك واجهات مستخدم وقابلية الاستخدام بشكل عام أفضل. فعادةً ما تكون التطبيقات التجريبية مجانية وتمنحك فرصة لتجربة الميزات والتقنيات الجديدة قبل طرحها.
لذا، فكلما زاد عدد التطبيقات التي تقومين بتنزيلها دون تحديثها، زادت مخاطر تنزيل إحدى البرامج التي تتضمن تعليمات برمجية ضارة أو مكتوبة بشكل سيئ والتي قد تتسبب في تعطل نظامك.

• تصفح الإنترنت بدون حماية

تأتي العديد من التهديدات الموجودة لمعظم المستخدمين اليوم من الإنترنت، وعليك التأكد من أن نظامك محمي من هذه التهديدات، حتى لو كنت تعتقدين أنكِ تتصفحين المواقع الآمنة فقط. تأكدي من تثبيت وتكوين جدار حماية وبرامج مكافحة فيروسات وبرامج مكافحة برامج التجسس.

• فشل في تشغيل برامج مكافحة الفيروسات المحدثة

مضاد فيروسات عفا عليه الزمن لا طائل منه قد يتسبب في تدمير جهازك تدميرًا كليًا، ففي كل مرة يُصدر فيها مزود البرامج تحديثًا لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص به، فإنه يأتي مع تصحيحات وإضافات تمكنه من حماية التهديدات الحديثة، مايضمن امانك بشكل أعلى.

• العمل على قرص تشغيل واحد

يُعد العمل على قرص ممتلئ تمامًا إدارة سيئة للقرص، إذ لا توجد طريقة تجعل جهاز الحاسوب الخاص بك يعمل بشكل أبطأ بشكل ملحوظ اكثر من العمل وحفظ الملفات في قرص واحد فقط. يمكن أن يجعل القرص الممتلئ تمامًا من الصعب على جهاز الحاسوب أن يتمكن من العثور على المعلومات التي تطلبينها منه حتى لو كنت جيدًا جدًا في حذف الملفات بمجرد الانتهاء منها، لذا احرصي على العمل وحفظ الملفات في أكثر من قرص واحد.

• النقر على الروابط

لا تستطيع جميع أنظمة الأمان في العالم مكافحة النقر فوق البرامج الضارة أو البريد العشوائي ودعوة المتسللين بشكل أساسي إلى نظامك، فقبل النقر فوق أي شيء في نافذة منبثقة أو بريد إلكتروني لا تعرفينه، يجب عليك التحقق من المصدر. ضعي في اعتبارك أنّ هذه العناصر مصممة خصيصًا لخداعك للاعتقاد بأنها مشروعة، ولكن بمجرد دخول الفيروس، يتم التحكم في المنطقة المتضررة بالكامل.

• سد فتحات التهوية

تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على فتحات تهوية تُستخدم لتبديد الحرارة، ويمكن أن يؤدي حظر هذه الفتحات إلى ارتفاع درجة حرارة جهاز الحاسوب الخاص بك، مما قد يؤدي إلى قدر كبير من الضرر للمكونات الداخلية للأنظمة، لذا تأكدي من أنكِ تعرفين مكان الفتحات الموجودة على نظامك وتنظيفها من الغبار والأوساخ التي قد تعلق بسهولة.



الشركة الكندية "Makeuseof" تطرقت أيضًا الى بعض النقاط الهامة في هذا السياق، منها:

- التقاط الحاسوب بشكل سئ

أسهل طريقة لكسر الحاسوب الخاص بك هو محاولة التقاطه من الشاشة!، فالإمساك بالحاسوب من أي زاوية، خاصة بيد واحدة، فكرة سيئة. فحتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتميزة قذ تتعرض للضرر من هذا الفعل، وعندما يكون الكمبيوتر المحمول مغلقًا، فإن أفضل طريقة لالتقاطه هي الإمساك بالجزء الأمامي أو الخلفي من الجهاز، والأفضل التقاطه بكلتا اليدين من أجل الأمان. كذلك احرصي على الاحتفاظ بالحاسوب على سطح ثابت ومستو كلما أمكن ذلك.

- النقل غير السليم

بغض النظر عما تروجه بعض الأفلام من مفاهيم خاطئة كوضع الحاسوب بشكل غير صحيح على ظهر الدراجة نارية، أو أثناء الهروب من الآخرين ، أو في الجزء الخلفي من السيارة أثناء إطلاق الصواريخ عليك، فإنّ هذه الأمور غير صحيحة بالمطلق.
فبالرغم من تمكننا من حمل ونقل اللابتوب وشراء حقيبة مزودة بآليات للتخلص من الصدمات والانفجارات والمياة، إلا أن الحماية الحقيقية للحاسوب تكمن في التعامل الصحيح معه أثناء التنقل لئلا يتعرض لأي حدش أو كسر لايُمكن إصلاحه، وفي هذا الإطار، احرصي على تجنب اقتناء حقائب المحمول الرخيصة الثمن التي قد لاتوفر أي حماية تُذكر.