الأحوال المدنية السعودية توضح طريقة التقديم على خدمة تقدير والفئات المستفيدة منها

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية

نشرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إنفوجرافًا توضح من خلاله خدمة تقدير، والفئات المستفيدة من الخدمة، وطريقة التقديم على هذه الخدمة.

الفئات المستفيدة من الخدمة وطريقة التقديم

وأوضحت الأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أمس الاثنين، أن خدمة تقدير تعد خدمة مخصصة للمواطنين والمواطنات غير القادرين على زيارة مكاتب الأحوال المدنية، ويتم خلالها تقديم خدمات الهوية الوطنية لهم في أماكن تواجدهم.

وتتمثل هذه الخدمة في زيارة موظف أو موظفة الأحوال المدنية لمكان تواجد طالب الخدمة، وتقديم خدمات الهوية الوطنية لهم كإصدار أول أو تجديد أو بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية الوطنية بكل يسر وسهولة، ويستفيد من هذه الخدمة كلاً من كبار السن، المرضى، وذوي الإعاقة غير القادرين على زيارة مكاتب الأحوال المدنية.

أما عن طريقة تقديم هذه الخدمة، فقد أوضحت الأحوال المدنية أنه يمكن للمواطنين والمواطنات أو ذويهم طلب خدمة تقدير من خلال منصة أبشر.

ورد حساب العناية بالعملاء، التابع للأحوال المدنية، على تساؤل من أحد التابعين "صورتي بالبطاقة قديمة لها ٣ سنوات وملامحي تغيرت الآن، هل أقدر أغيرها وأسوي تجديد مع أنها باقي سنتين وتنتهي؟"، حيث ذكر الحساب أنه يتم تغيير الصورة الشخصية في حال تم تجديد الهوية الوطنية أو بتغيّر الملامح أو بموجب تقارير طبية.

وأجاب حساب العناية بالعملاء على تساؤل آخر بشأن "بدل فاقد هل عليه رسوم وتتغير الصورة أو لا؟"، حيث أشار إلى أنه "سيتم تصويرك من جديد في المكتب، ويوجد غرامة عند فقدان البطاقة للمرة الثانية".

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها بـ38 موقعا

وعلى جانب آخر، فإن الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية تقدم خدماتها للرجال والنساء في 38 موقعًا في أنحاء متفرقة داخل المملكة، وذلك ضمن مبادرة "نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

مميزات خدمة التعريف الإلكتروني

وعلى صعيد آخر، فقد نشرت الأحوال المدنية إنفوجرافًا توضح من خلاله خدمة التعريف الإلكتروني ومميزاتها، حيث ذكرت أن هذه الخدمة متاحة عبر منصة أبشر، وتمكن الأب أو الأم من التعريف على أبنائهم عند استخراج بطاقة الهوية الوطنية دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية.

أما عن مميزات هذه الخدمة، فقد أوضحت الأحوال المدنية أنها تتميز بأنها (توفر الوقت والجهد على الوالدين غير القادرين على مرافقة من بلغ السن النظامي من الأبناء للتعريف بهم في مكاتب الأحوال المدنية، كما تسهم في القضاء على عملية التأخر بإصدار بطاقة الهوية الوطنية نتيجة عدم تواجد الوالدين في نفس المدينة أو لأسباب أخرى، وتغني هذه الخدمة عن استخدام الورق).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"