اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الكشف عن أسرار لوحة الموناليزا

معرض تفاعلي للموناليزا - الصورة من موقع euronews
فرصة حقيقية للاقتراب - الصورة من موقع euronews
معرض تفاعلي للموناليزا _ الصورة من موقع euronews
لوحة الموناليزا - الصورة من الصفحة الرسمية لمتحف اللوفر عبر الفيس بوك
4 صور

يستضيف قصر البورصة التاريخي الكائن في مدينة مرسيليا الساحلية جنوب فرنسا، معرضاً رقمياً تفاعلياً عالمياً متكاملاً للمرة الأولى، لأيقونة ليوناردوا دافنشي الخالدة "الموناليزا"

• فرصة حقيقية للاقتراب الفعلي والاكتشاف البصري

فرصة حقيقية للاقتراب - الصورة من موقع euronews


يمنح المعرض الفنانين المتحمسين والمهتمين والفاعلين في عالم الفن التشكيلي، فرصة حقيقية للاقتراب الفعلي والاكتشاف الحقيقي بصرياً وتفاعلياً للوحة الغير عادية التي حيرت العالم منذ قرون.
يقام المعرض بأكبر قاعات القصر الممتدة على مساحة 600 متر مربع، وتتيح المساحة الممتدة للقاعة عرض اللوحة من كافة أرجائها وجوانبها عبر ست مراحل لاستكشاف مختلف جوانب اللوحة الأيقونية التي يتعذر إخراجها من متحف اللوفر بباريس بسبب عوامل الزمن والتي تسببت في ضعفها وهشاشتها.
حسب موقع hypebeast-com، تضافرت جهود المؤسسات الفنية المرموقة لتنظيم المعرض بالتعاون بين متحف اللوفر والوكالة الرقمية Grand Palais، في مرسيليا.

• مبادرة فنية تجريبية

معرض تفاعلي للموناليزا - الصورة من موقع euronews


ومع ظهور وسائل الفن الرقمي مثل NFT وما يتيحه من تأمين عبر رموز يمكن استخدامها لتمثيل ملكية العناصر الفريدة، طور Grand Palais مبادرة فنية تجريبية تسمى Grand Palais Immersif، مكرسة فقط لمعارض الوسائط المتعددة، مع التركيز على تفانيها في ظهور الفن الرقمي الحسي، حيث يأمل المسؤولون في مؤسسة باريس الاستفادة من الطفرة في العروض الفنية للوسائط المتعددة.
ويصف الموقع الرسمي لـ Grand Palais المعرض الإلكتروني التفاعلي بأنه "تجربة أقرب ما يمكن إلى اللوحة وتفاصيلها وتاريخها"، في إشارة إلى الحوار الثقافي اللامحدود المحيط بجمال أعمال ليوناردو دافنشي المراوغ.
تابعي المزيد: بيع نسخة مقلدة من الموناليزا الشهيرة بملايين الدولارات

• الابتسامة الغامضة مصدر للتحقيق المستمر والافتتان

معرض تفاعلي للموناليزا - الصورة من موقع euronews


قام ليوناردو دافنشي برسم الموناليزا في وقت ما بين 1503 و 1519، عندما كان يعيش في فلورنسا، واللوحة توجد الآن في متحف اللوفر في باريس. موضوع الابتسامة الغامضة للصورة وهويتها غير المؤكدة جعل اللوحة مصدرًا للتحقيق المستمر والافتتان.
يشرف على المعرض الذي يقام في الفترة من 10 مارس – حتى 21 أغسطس القادم، فينسينت ديليوفين، كبير أمناء اللوحات في متحف اللوفر، حيث يعد المعرض ببيئة حسية وإسقاطات سردية والعديد من التجارب التفاعلية في العرض المخصص لتحفة ليوناردو دافنشي.
يهدف المعرض التفاعلي إلى استكشاف تاريخ وإرث اللوحة الأيقونية فنياً ومساعدة المتخصصين والفنانين على فهم سبب شهرة هذه التحفة العتيقة، فمن أصول أسطورة الموناليزا إلى نسلها، بما في ذلك سرقة اللوحة في عام 1911 - والتي ساهمت بشكل كبير في سمعتها المستقبلية - كل مرحلة من مراحل رحلة العمل هي موضوع فيلم يتم عرضه بتنسيق رقمي كبير.
جدير بالذكرأن Grand Palais Immersif يخطط لعروض مستقبلية مع متاحف البندقية المدنية (Fondazione Musei Civici di Venezia) وشركة Iconem التقنية الناشئة، التي أنتجت الصور ثلاثية الأبعاد لعرض المواقع الخالدة، كما أنه في طور الإعداد أيضًا "معرض استثنائي" مع مؤسسة موتشا في براغ للفنان التشيكي ألفونس موتشا.
تابعي المزيد: أشهر لوحات دافنشي