توطين المدن الترفيهية المستقلة والموسمية ومراكز الترفيه العائلي بنسبة 70% في السعودية

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا بتوطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية ومراكز الترفيه العائلي بنسبة 70% وتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100% وذلك اعتبارًا من 27 / 02 / 1444 هـ الموافق 23 / 09 / 2022 م.

يأتي هذا القرار حرصًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

يذكر أن أبرز المهن المستهدفة في القرار هي: (مدير فرع، مدير قسم، مشرف قسم، مساعد مدير فرع، مشرف صناديق المحاسبة، خدمة العملاء، أخصائي مبيعات، أخصائي تسويق) وقد استثنى القرار عددًا من المهن من أبرزها: (عامل نظافة، عامل الشحن والتفريغ، مشغلي الألعاب النوعية التي تتطلب مشغلين بكفاءات وشهادات تخصصية).

وأصدرت الوزارة مع القرار دليلًا إجرائيًا لاطلاع أصحاب العمل والمنشآت ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين. ويمكن الاطلاع على الدليل الإجرائي من خلال زيارة الرابط التالي: اضغط هنا. https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/31032022.pdf للاطلاع على الدليل الإجرائي لقرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية.

وسبق وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن البدء في تطبيق قرارات التوطين لأربعة قطاعات هامة في سوق العمل السعودي، تشمل توطين "مهن أنشطة التخليص الجمركي"، و" مدارس تعليم قيادة المركبات "،و"المهن الفنية الهندسية"، و"المهن القانونية"، اعتباراً من اليوم الخميس 26 / 05 / 1443 هـ الموافق 30 / 12 / 2021 م في جميع أنحاء المملكة؛ وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرارات توطين هذه القطاعات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"