إطلاق النسخة الخامسة من المبرمج الإماراتي

مبادرة المبرمج الإماراتي. الصورة من "وام"
مبادرة المبرمج الإماراتي. الصورة من "وام"

بهدف إعداد وتأهيل كفاءات إماراتية ناشئة في مجالات العلوم المتقدمة قام صندوق الوطن بإطلاق المبادرة المجتمعية لمجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين النسخة الخامسة من مبادرة "المبرمج الإماراتي" والتي تستمر حتى 14 أبريل الجاري.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يشارك في النسخة الجديدة التي تأتي برعاية شركة الدار العقارية، 220 طالبًا متميزًا من منطقة الظفرة ممن حققوا نتائج عالية في المستوى الأساسي والمؤهلين للانتقال إلى مستوى الذكاء الاصطناعي، و580 طالبًا من مناطق الإمارات كافة ممن أتموا بنجاح مستوى الذكاء الاصطناعي وسينتقلون إلى المستوى المتقدم.

من جهتها قالت مدير عام صندوق الوطن "هند باقر":" نطمح من خلال مبادرة المبرمج الإماراتي إلى تحقيق أهداف الدولة في الوصول إلى اقتصاد وطني تنافسي ومستدام يدعم عجلة التنمية الشاملة، حيث إنّ المبادرة تسعى أيضًا لتمكين الدولة من أن تكون مركزًا رياديًّا للتكنولوجيا والإبداع والابتكار، والمعرفة، وبيئة حاضنة وداعمة للمواهب الاستثنائية".

وأشارت "باقر" إلى أنّ المبادرة تعتمد على تعليم الجيل الناشئ لغات البرمجة المختلفة، التي تشكل عنصرًا رئيسيًّا في تقنيات الثورة الصناعية، كالذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وعلم البيانات، بجانب الواقع المعزز والافتراضي، بالإضافة إلى أمن المعلومات.

تجدر الإشارة إلى أنّ البرنامج شهد منذ انطلاقته في شهر ديسمبر 2018 نجاحًا لافتًا للنظر، حيث تعلم من خلاله نحو 4 آلاف طالب من مختلف مناطق الدولة أساسيات برمجة الحاسوب، وهو ما سيجعل خططهم المستقبلية أكثر وضوحًا، ويسهل عليهم اختيار تخصصاتهم المهنية الصحيحة في المستقبل، إذ تشير التقديرات إلى أنّ 60 في المئة من الوظائف ذات الأجور المرتفعة في المستقبل سوف تتطلب مهارات البرمجة الأساسية.

ويهدف برنامج "المبرمج الإماراتي" إلى تعليم الأطفال الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و14 عامًا أساسيات البرمجة بطريقة مبتكرة وتفاعلية، ويطمح إلى تعليم 10 آلاف طفل أساسيات البرمجة بحلول عام 2030، وتسجيل 3 آلاف منهم في برامج البرمجة المتقدمة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"