اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الموارد البشرية: السجن والغرامة للزوجة إذا ارتكبت هذه المخالفة عند طلب معاش الضمان الاجتماعي

الموارد البشرية السعودية
الموارد البشرية: السجن والغرامة للزوجة إذا ارتكبت هذه المخالفة عند طلب معاش الضمان الاجتماعي

 

نوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن الزوجة قد تصبح معرضة للسجن والغرامة في حال تقديمها طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي دون إضافة جميع أفراد الأسرة عند التسجيل.

السجن والغرامة للزوجة إذا ارتكبت هذه المخالفة عند طلب معاش الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن التسجيل دون إضافة جميع أفراد الأسرة عند تقديم طلب المعاش مثل قيام الزوجة بالتسجيل مع أبنائها دون إضافة زوجها، أو أي من الأبناء لوجود دخل لديهم قد يمنع من استحقاق معاش الضمان الاجتماعي.

وأكدت أن مثل هذا السلوك يعـد مخالفة لأحكام نظام الضمان الاجتماعي بالحصول على أموال الزكاة من غير وجه حق، وأضافت أن مرتكبي مثل هذه المخالفات يتعرضون للمساءلة القانونية، ويتم معاقبتهم بغرامة قدرها 10 آلاف ريال، أو السجن لمدة سنة أو بهما معا.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

• أن يكون سعودي الجنسية مقيمًا بشكل دائم في المملكة باستثناء (المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل).

• ألا يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.

• استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

• ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

• ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية.

• إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

• ألا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.