خطوات ونصائح تساعدك على تعلم البرمجة بسهولة

خطوات ونصائح تساعدك على تعلم البرمجة بسهولة
البرمجة - الصورة من موقع istock

تُعد البرمجة مهارة ليست سهلة كما أنها ليست صعبة أيضًا، وتكمن حيرة الحكم على البرمجة في تضاعف أعداد الذين يريدون تعلمها خلال السنوات القليلة الماضية، وربما يشعر البعض بالإرهاق أحيانًا أثناء تعلم أسرار البرمجة، ولكن تحاول "سيدتي نت" عبر السطور التالية تبسيط عملية تعلم البرمجة بشكل أسرع من المتوقع.

تابعوا المزيد : 10 مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها

قدم خبير تكنولوجيا المعلومات محمد الحافظ، خطوات ونصائح تساعد على تعلم البرمجة بشكل أسرع، وقال بداية عليك أن تختار لغة البرمجة التي تريد أن تتعلمها، فبهذا تكون قد قطعت نصف الطريق، فالأمر لا يحتاج منك سوي تعلم لغة واحدة فقط، حتى تبدأ في إتقان البرمجة بشكل سريع، و للأفراد المبتدئين الذين يحاولون دخول المجال مؤخرًا، يمكنهم أن يختاروا اللغة الأسهل للتعلم ونرشح لكم خيارات مثل: "Python وJava".

وأضاف: إنك إذا ما اخترت لغة معقدة جدًا يصعب عليك تعلمها، قد تجد نفسك عاجز عن تعلم البرمجة في الوقت المحدد وسيكون وصولك إلى الهدف، وعليك بعد إختيار اللغة السهلة أن تقرأ المزيد من الكتب عن اللغة التي تريد أن تتعلمها، وأن تشاهد أيضًا مقاطع فيديو متعلقة بها، من أجل تعلم المزيد عن البرمجة، ثم تأتي مرحلة الممارسة. عليك أن تبدأ في ممارسة ما تعلمته عن البرمجة، وتطبيق كافة التعليمات البرمجية في أسرع وقت، حتى لا تصعب الأمور على نفسك بالنسيان والسهو عن ما تعلمته، وحتى تحصل على أفضل نتائج مرضية.

وتابع: أنت مطالب أيضًا بمواصلة ممارسة لغة البرمجة حتى في الأوقات التي تشعر بأنك لست في حاجة لها فيها. إذا ما تركت ممارسة البرامج لفترة طويلة، ربما تفقد معظم أو كافة المهارات التى إكتسبتها، لذا عليك قضاء المزيد من الوقت في الحفاظ على الممارسة بشكل دوري أو على فترات متقاربة. النصيحة الثانية هي أن تتعلم الأساسيات في المقام الأول وذلك نظرًا لكونها سهلة للغاية، لذا عليك تعلمها أولًا، والتدقيق فيها بشكل كبير، فإنك إذا ما أتقنت وفهمت الأساسيات بشكل أفضل، بات من السهل فهم وتعلم المهارات والمفاهيم الأكثر تعقيدًا.

تابعوا المزيد : إطلاق "البرنامج الوطني للمبرمجين" أكبر برنامج متكامل لتمكين مجتمع المبرمجين في الإمارات


نصيحة أخرى تقدمها لك "سيدتي نت" من خبير تكنولوجيا المعلومات، وهي عدم التردد في الحصول على مساعدة متخصص أثناء رحلة تعلمك البرمجة، فعلى الرغم من أن معظم أعمال الترميز تُنجز بشكل تلقائي، إلا أن هذا لا يعني أنك لست بحاجة إلى أحد أثناء رحلتك التعليمية، ولكن عليك الاستعانة ببعض الموارد الكثيرة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت لتعلم عملية الترميز. إذا كنت من ضمن هؤلاء الذين لديهم رهبة في طلب المساعدة أو الاستعانة بمقاطع فيديو عن المحتوى الذي تتعلمه، حاول أن تُلقي بتلك العادة خارج قاموسك نهائيًا، وألا تتراجع عن المشاركة في المناقشات التى تملء المنتديات، أو التواصل بشكل شخصي مع مبرمج صديق لك أو تعرفه. وكما أنك لديك حاجة في تعلم كل ما هو جديد عن البرمجة، هناك على الجانب الآخر المزيد من المبرمجين لديهم شغف في مساعدة المتعلمين الجدد، ولهذا أطمأن ستكون قادرًا على إيجاد المساعدة دائمًا وسوف تحصل على إجابة لكافة استفساراتك.

النصيحة الأخيرة، التي يمكن أن نوجهها لك، عليك أن تحصل على الراحة المناسبة ولا ترهق نفسك في ساعات إضافية في التعلم، لأنك ستقضي الكثير من الساعات أثناء فترة تعلمك الأكواد والبرمجة بشكل أكثر تخصصًا، فربما يكون الأمر مضر كثيرًا لجسدك وعقلك، عليك أن تستريح بعض الوقت. الأمر لا يتطلب منك سوي الحصول على فترة راحة لعدة دقائق حتى تُعيد ذهنك وبدنك إلى المسار الصحيح مرة آخرى، واستكمال رحلتك التعليمية بسهولة وأمان، بما يوفر لك المزيد من الوقت والطاقة التي يمكن أن تهدرها بسبب عدم راحتك، لأنك ستفقد تركيزك لا محالة.

تابعوا المزيد : انطلاق مسابقة البرمجة السنوية الأولى بجامعة أبو ظبي حول تحديات إكسبو 2020