لايف ستايل /تكنولوجيا وسيارات

أفضل الكتب العربية لتعلم البرمجة

أفضل الكتب العربية لتعلم البرمجة
كتاب "لغة سي ببساطة"
كتاب "تعلم البرمجة بلغة PHP"

البرمجة من مهن المستقبل، إذ إنَّ العالم بات يتمحور حول التكنولوجيا، ولكنَّ غالبيَّة مصادر تعلُّم البرمجة في العالم العربي بشكل عام لا تزال باللغات الأجنبيَّة، مع مصادر محدودة متوافرة باللغة العربيَّة.

يتوقَّع خبراء التقنيَّة أن يرتفع الطلب في الوظائف التي سيشغلها الأفراد الذين يعملون في مجال برمجة البلوك تشاين، مع تخصيص رواتب مرتفعة للغاية لهم.  
بعد تعلُّم البرمجة ولغاتها، يُمكن للفرد الانتقال إلى تعلُّم البلوك تشاين وغيره، من خلال الدورات المجانية العديدة جدًّا المتوافرة أونلاين.

لغة سي ببساطة


لغة سي أثبتت أنَّها الأقوى في مجال البرمجة، وما تزال معتمدة بشكل كبير، وهي بمثابة اللغة الأمّ في البرمجة. لذا، من الأهمية التمكُّن من هذه اللغة قبل الانطلاق إلى تعلُّم اللغات الأخرى.
وهناك مجموعة من الكتب التي تتطرَّق إلى لغة سي، ومنها كتاب "لغة السي ببساطة" لمؤلفه محمود البربري، الذي يُقدِّم هذه اللغة للقارئ بالطريقة الأكثر بساطةً. يتضمَّن الكتاب أساسيَّات لغة البرمجة سي، ويتطرَّق إلى بعض المواضيع المتقدِّمة المختارة، وهو يضع قارئه على بداية الطريق للموضوعات المتقدِّمة.
 

تعلم البرمجة بلغة PHP

بعد نجاح الكتاب لمؤلفيه عبد اللطيف إيمش وأحمد أبو السعود، فإنَّ الطبعة الثانية منه التي صدرت سنة 2013 تضمَّنت العديد من الإضافات. الكتاب يتألَّف من 16 فصلًا و3 ملاحق. البداية بطبيعة الحال هي بتغطية الأساسيات التي تمَّ التطرُّق إليها بشكل خجول في الكتب العربيَّة الأخرى، وهي البرمجة الكائنية التوجه والحماية، وغيرهما. ثم ينتقل إلى الحديث عن أشهر لغات المواقع وهي لغة PHP الأكثر استخدامًا، سواء في المواقع أو التطبيقات.
يشرح الكتاب أساسيَّات لغة البرمجة PHP، مثل: المتغيِّرات والدوال والمصفوفات وغيرها، بالإضافة إلى شرح معايير كتابة الأكواد وتحسين أداء البرامج، مع كيفيَّة التعامل مع الصور في تلك اللغة البرمجية، والبرمجية غرضية التوجه والنمط المفرد وإعداد جهازك للعمل على هذه اللغة، بالإضافة إلى شرح سريع ومبسط لكل من HTML وCSS لبناء تطبيقات ومواقع ويب تفاعلية كاملة.

لاستكمال قراءة الموضوع من موقع سيدي، اضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X