اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

10 مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها

صورة جهاز إلكتروني من الداخل
أجهزة الـ"هاردوير"
 مصطلحات تقنيّة شائعة
مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها
صورة لأجهزة سيرفر
أجهزة تعمل في الـ"سيرفر"
صورة تعبيرية عن الـ"سوفت وي"
صورة تعبيرية عن أنظمة الـ"سوفت وير"
صورة محاولة إصلاح أداة "هاردوير"
تصليح الـ"هاردوير"
صورة لأكواد لغة البرمجة
أكواد تستخدم في لغة الكمبيوتر
 مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها
10 مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها
صورة جهاز إلكتروني من الداخل
 مصطلحات تقنيّة شائعة
صورة لأجهزة سيرفر
صورة تعبيرية عن الـ"سوفت وي"
صورة محاولة إصلاح أداة "هاردوير"
صورة لأكواد لغة البرمجة
 مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها
7 صور

مهما تقدّم المرء في الدرجات العلميّة، ربّما هو لا يدرك معاني بعض المصطلحات المستخدمة في لغة الكمبيوتر والبرمجة والتكنولوجيا المختلفة، المصطلحات التي تتكرّر بشكل شبه يومي. في الآتي، 10 مصطلحات تقنيّة شائعة.. ومعانيها.

10 مصطلحات.. ومعانيها في لغة البرمجة

صورة تعبيرية عن أنظمة الـ"سوفت وير"

 

  • الـ"سوفت وير" Software: نظام داخليّ غير ملموس لبعض الأجهزة الإلكترونيّة، مثل: الـ"ويندوز" في الكُمبيوتر، والـ"أندرويد" أو "آي أو اس" في الهواتف والساعات الذكية؛ هذا النظام يمثّل "البرمجة" الخاصّة بالأجهزة الإلكترونية، لذلك عادةً ما نسمع عبارة أن الهاتف يحتاج إلى "سوفت وير"، أي إلى إعادة العمل على نظام التشغيل الخاصّ به.
  • الـ"هاردوير" Hardware: هو المُعادل الملموس لمصطلح سوفت وير"، أي أنه الأدوات التي تعمل على تشغيل الأجهزة الإلكترونية؛ القطع الصغيرة التي تتصل بنظام كهربائي معين، حتّى يعمل الجهاز الإلكتروني. يختلف الـ"هاردوير"عن الـ"سوفت وير"، في أنه قطع مادية ملموسة، يمكن تغيير بعضها، ولا يشترط تغييرها بالكامل على غرار الـ"سوفت وير".
أجهزة الـ"هاردوير"
  • الـ"براوزر" Browser: هو مصطلح يعني "المتصفح" في العربيّة، وبمثابة البوابة أو النافذة التي تطل على عالم الإنترنت، أو الأداة التي تتيح للمستخدمين البحث في الإنترنت عن كل ما يرغبون فيه... بعبارة أكثر وضوحًا، الـ"براوز" أداة تلعب دور "الوسيط" بين الأفراد وعالم الإنترنت. يعتبر متصفح "غوغل كروم" من المتصفّحات الأكثر شهرةً، على مستوى العالم، وذلك نسبة لأجهزة الكمبيوتر، أمّا في أجهزة الهواتف الذكية فيعتبر تطبيق "سفاري" الخاصّ بأجهزة "آيفون" من برامج التصفّح الشهيرة.


تابعوا المزيد: لينوفو تحدث سلسلة YOGA وتطلق Lenovo YOGA 16s

  • الـ"سيرفر" Server: يُسمّى "الخادم" أيضًا، وهو عبارة عن نظام إلكتروني يتيح للشركات أو المؤسّسات إقامة ما يشبه الشبكة الخاصّة بها، باستخدام أجهزة كُمبيوتر متطوّرة. تتحوّل الأخيرة إلى "سيرفر" لمجموعة أجهزة أخرى من الكُمبيوتر التي توصل بالشبكة الداخليّة أو شبكة الإنترنت الخارجي. يحتاج الجهاز المُستخدم في الـ"سيرفر" إلى إمكانيات معينة وحديثة، حتّى يتحمل التشغيل المستمرّ لمدّة قد تصل إلى أكثر من عام.
أجهزة تعمل في الـ"سيرفر"
  • الـ"كوكيز": يجد المتصفح غالبًا رسالةً تخيّره بين الموافقة أو رفض الـ"كوكيز" Cookies الخاصّة بالموقع؛ الـ"كوكيز" عبارة عن نظام إلكتروني يستخدمه الموقع للتعرّف إلى بعض البيانات المتاحة على جهاز المستخدم للمرور إلى الموقع، ليتم السماح للمستخدم لاحقًا في دخول الأخير، من دون الحاجة إلى التعرّف إلى الجهاز من جديد. هذه الخاصّية مفيدة في المواقع التي تحتاج إلى تسجيل الدخول، حيث تسمح الـ"كوكيز" للمستخدم بالدخول إلى الموقع بعد الخروج منه، من دون الحاجة إلى تسجيل الدخول مجددًا لأن الموقع بالفعل يكون متعرفًا إلى بياناته.
  • الخوارزميات: هي عبارة عن سلسلة من التعليمات التي تقدّم لجهاز الكمبيوتر، ليكون قادرًا على التعامل مع بعض المواقف، والمشكلات، كما إدارة البيانات بصورة عمليّة. بعبارة أكثر وضوحًا، الخوارزميات عبارة عن لغة تدخل إلى الكمبيوتر ليمسي أكثر "ذكاءً"؛ أي إدخال بيانات معينة بنظام الخوارزميات، وإعطاء الأمر للكمبيوتر لإيجاد النتيجة، مثل: حساب مرتبات العاملين على سبيل المثال أو ترتيب الملفات بطريقة معينة...
أكواد تستخدم في لغة الكمبيوتر
  • "حشرة البق" BUG: في عالم البرمجة، هي بمثابة "كابوس" قد يقع فيه المبرج، إذ تؤشّر إلى الخطأ يقع فيه بعض المبرمجين جرّاء إدخال خاطئ للأكواد، وبصورة تحاكي  النتيجة غير المرغوب فيها خلال القيام بعمل معادلة كيميائيّة!
  • الحوسبة السحابية Cloud computing: هي الأنظمة الخاصّة بالحاسوب التي يمكن الإفادة منها أو تخزينها، عن طريق شبكة خاصّة بذلك، من دون الحاجة إلى قرص صلب لتخزين البيانات. تتوافر الحوسبة السحابيّة، في بعض البرامج أو التطبيقات على الهواتف الذكية.


    تابعوا المزيد: السعودية.. تمكين الشباب تعزيزاً لمسيرة التطور في الذكاء الاصطناعي

  • الذكاء الاصطناعي أو AI: هو عبارة عن خواصّ وأدوات تزوّد أجهزة الحاسب الآلي بها لتحاكي العقل البشري، وتكون أكثر ذكاء، عند القيام بالمهام التي يؤدّيها البشر. بعد أن يدرّب فريق تكنولوجي الذكاء الاصطناعي على نظام أو أدوات معينة، سيتمكن الذكاء الاصطناعي من خلالها أداء المهمة بمفرده، عندما تواجهه. بذا، يقل تدخل العامل البشري في العديد من الأمور والأشغال.
  • البينغ أو Ping: أداة تقنيّة تتمكن من حساب الوقت المستهلك منذ وقت إعطاء الأمر للجهاز، سواء الهواتف أو الحواسب الآلية، فالاستجابة لهذا الأمر، مع استخدام وحدة قياس هي "ms". تذكر الأداة في الألعاب الإلكترونيّة، مثل: "ببجي" و"فورتنايت"، وهي تعرّف إلى الوقت المستهلك عندما يعطي اللاعب الأمر بإطلاق النار مثلًا، فينفّذ الأمر، بصورة فعليّة، مع الإشارة إلى أن ارتفاع البينغ يعني وجود مشكلة ما في سرعة الإنترنت.

تابعوا المزيد: مع اقتراب طرح الإصدار الجديد أبرز الفروق بين ويندوز 10 و 11