السعودية.. تمكين الشباب تعزيزاً لمسيرة التطور في الذكاء الاصطناعي  

السعودية.. تمكين الشباب تعزيزاً لمسيرة التطور في الذكاء الاصطناعي  
السعودية.. تمكين الشباب تعزيزاً لمسيرة التطور في الذكاء الاصطناعي  

تشهد المملكة العربية السعودية حراكاً تقنياً منذ ما يزيد عن 3 أعوام، هدفت من خلاله على تأسيس ودعم الشباب السعودي وتدريبهم على كافة مجالات البرمجة الرقمية ذات الصلة بالواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، لتعزيز مسيرة الابتكار والتطور الرقمي وتحقيقاً لأهداف رؤية 2030 وتطوير كفاءة الأداء الحكومي والخاص. 

ولتعزيز دورها وقيادة الجهود العالمية في هذا المجال المتقدم، اعتمدت المملكة تنظيم أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في 2020، تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية"، تضمنت اعلان المملكة استراتيجيتها الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي. 

الهاكاثون وورش الابتكار 

هاكثون الحج - واس
هاكثون الحج - واس 

وقد أصبح الحديث عن الهاكاثونات بين أوساط الشباب في السعودية مألوفاً، وقد تبنت المملكة عدد من الفعاليات كان أبرزها هاكثون الحج، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي أقيم تحت إدارة وإشراف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بدعم من جوجل في الأول من شهر أغسطس لعام 2018.

ماهو الهاكثون؟ 

هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، (على سبيل المثال: مصممو الجرافيك، مصممو الواجهات، و مديرو المشاريع)، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية "سوفت وير Software". ويستمر الهاكاثون عادة يوماً وقد تصل مدته إلى أسبوع كامل، ويهدف بعضها لأغراض تعليمية وأخرى لإنشاء برمجية جديدة قابلة للاستخدام.   

آرتاثون الذكاء 

وقبل أيام تم الإعلان عن آرتاثون الذكاء الاصطناعي 2.0، إحدى مبادرات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي وهي منافسة تقام افتراضياً وحضورياً. سيقام البرنامج الحضوري في مدينة الرياض في الفترة من 19 أكتوبر حتى 22 أكتوبر 2021. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك معرض فني للذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي الذي بدوره سيخلق الوعي بالذكاء الاصطناعي عبر وسائل فنية عدة.
سيمكّن هذا البرنامج الفريد الفنانين وخبراء الذكاء الاصطناعي من العمل جنباً إلى جنب لإطلاق العنان لإبداعاتهم وخلق أعمال فنية مميزة. وسينتج عن هذا البرنامج 15 عملاً فنياً مختصاً بالذكاء الاصطناعي، كما ستعرض الأعمال في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2021م.

معسكر طويق السيبراني 

معسكر طويق السيبراني - واس
معسكر طويق السيبراني - واس 


وهو معسكر تدريبي تطبيقي في مجال الأمن السيبراني، يقيمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بالتعاونBlackHat وبتمويل من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والذي يوفر معامل تطبيقية وتقييم مستمر، لصقل مهارات الطلاب المشاركين بالتدريبات العملية المكثفة ليصبح مؤهلاً بشكل تام لسوق العمل، ويتقدم على الوظائف المطروحة في معرض التوظيف القائم بعد انتهاء المعسكر، حيث ينظم الاتحاد معرضاً لعمل المقابلات الشخصية المبدئية مع جهات حكومية وقطاع خاص.

وقد بات واضحاً اليوم أن السعودية تتقدم نحو مستقبل ذكي بخطوات كبيرة، في جميع المجالات العلمية والبحثية. ويمكن تبسيط مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها. وتعتبر أبحاث الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligent) ذات درجة عالية من التقنية والتخصصية، وتعتمد على المنطق والمعرفة والتخطيط والتعليم والاتصال ومعالجة اللغات والتصور والقدرة على التحرك والتعامل مع الأشياء.