اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

باحث فلكي يكشف: شهر رمضان يطوف على الفصول الأربعة كل 32 عاما

باحث فلكي وخبير طقس يكشف: شهر رمضان يطوف على الفصول الأربعة كل 32 عاما
باحث فلكي وخبير طقس يكشف: شهر رمضان يطوف على الفصول الأربعة كل 32 عاما

كشف خالد الزعاق الدكتور والباحث الفلكي السعودي والخبير بالأرصاد والأحوال الجوية، أن شهر رمضان يطوف على الفصول الأربعة كل 32 عاماً.

السنة القمرية 354 يوماً

وعلل سبب ذلك عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": أن شهر رمضان يتبع نظام السنة القمرية ومدتها 354 يوماً.
وقال الزعاق: "من أعمارهم من 50 إلى 60 هؤلاء أول صيام لهم كان في القيظ ومن 40 إلى 50 أول صيام لهم في الخريف، ومن 30 إلى 40 أول صيام لهم كان في الشتاء، ومن 20 إلى 30 أول صيام لهم كان في القيظ وما دون ذلك في الربيع".

السنة الشمسية مدتها 365 يوماً

وتابع أن الفصول تتبع نظام السنة الشمسية ومدتها 365 يوماً والفارق بينهما 11 يوما، أي أن السنة الهجرية تتقهقهر للخلف شهراً كل 3 سنوات، مبيناً أن شهر رمضان الحالي يلمس آخر فصل الربيع، لذلك فأطول ساعات الصيام في أوج القيظ وأقصرها في أوج الشتاء.
وأضاف، أننا خلال الأعوام 1443 و1444 و1445 و1446هـ سنصوم رمضان في فصل الربيع، مشيراً إلى أنه خلال الأعوام 1447 و1448 و1449 و1450هـ سيكون صيام رمضان في الشتاء.

سبب تسمية الهلال عند العرب

وفي سياق آخر، كشف الزعاق، سبب تسمية الهلال بهذا الاسم لدى العرب، مؤكداً أنه سمي بذلك، لأن العرب كانوا يهللون عند رؤيته.
وقال الزعاق، في تصريح تلفزيوني، إن الهلال هو الجزء المضاء من جسم القمر، ويكون مثل الظفر ويظهر خلال الخمسة أيام الأولى والأخيرة من الشهر الهجري.
وتابع: أهالينا كانوا يقولون قديماً "هل هلاله" عند رؤية شخص بعد انقطاع طويل، وذلك كناية عن العتب اللطيف، مشيراً إلى أن جميع الشعوب القديمة، الصينيون والفراعنة والعرب، يعتمدون على حركة القمر في مواقيتهم الفصلية واليومية.
وبيّن الباحث في الطقس والمناخ أن مقارنة القمر للنجوم فصلية، وحركته الليلية يومية.
تابعي المزيد: تعرف على أشهر ما يردده المسلم قبل أذان المغرب في رمضان

ربط الشعائر التعبدية برؤية الهلال

وأكد الزعاق، أن الشريعة الإسلامية ربطت شعائرها التعبدية الصيام، العيد، الحج، الزكاة على رؤية الهلال، فهو بمثابة شارتهم ورمز الجمال عندهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي".