تحتوي على برامج تجسس.. جوجل تحظر تطبيقات الصلاة من Play Store 

صورة جوجل بلاي استور
جوجل بلاي استور
Play Store 
Play Store 
صورة جوجل بلاي استور
Play Store 
2 صور

حظرت شركة جوجل، العديد من التطبيقات، بما في ذلك تطبيقات صلاة المسلمين التي تم تنزيلها أكثر من 10 ملايين مرة، كما تم حظر بعض تطبيقات ماسح الباركود وتطبيق الساعة، وأشياء أخرى.

وبحسب ما ذكره تقرير صحفي لموقع "مشابل"، المتخصص في أخبار التكنولوجيا، فقد أزالت جوجل أكثر من عشرة تطبيقات من Play Store بعد اكتشاف سطر من التعليمات البرمجية كان يجمع بيانات المستخدم سرًا.

واكتشف الباحثون قطعة من البرامج الضارة التي تم زرعها في تطبيقات مختلفة وتم استخدامها لاستخراج المعرفات الشخصية والبيانات الأخرى من الأجهزة أثناء إجراء البحث.

وادعى أحد الباحثين أن الكود، المعروف باسم مجموعة تطوير البرمجيات، أو SDK، يمكن "بلا شك" تصنيفها على أنها برامج ضارة. يبدو أن التطبيقات المعنية قد أنجزت في الغالب واجبات بسيطة ومتكررة، من النوع الذي ينزله الأشخاص ثم ينساه على الفور.

واكتشف الباحثون أنه بعد تثبيت تطبيقات SDK على هاتف المستخدم، قاموا بالتقاط نقاط بيانات مهمة بشكل جيد حول الجهاز ومستخدميه، مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني.

وتم اكتشاف الشفرة الغريبة والمتطفلة من قبل اثنين من الأكاديميين، سيرج إيجلمان وجويل ريردون، اللذين شاركا في تأسيس منظمة تدعى AppCensus، والتي تقيم تطبيقات الهاتف المحمول من أجل خصوصية المستخدم وأمانه، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وكتب ريردون في منشور مدونة حول نتائجهم أن AppCensus اتصل أولاً بشركة Google بشأن النتائج التي توصلوا إليها في أكتوبر من عام 2021. ولم تتم إزالة التطبيقات من سوق Play حتى 25 مارس ، بعد أن أجرت الشركة الأمريكية العملاقة تحقيقًا، وفقًا للصحيفة.

وقالت جوجل في بيان: "يجب أن تمتثل جميع التطبيقات على Google Play، بغض النظر عن منشئها، للوائحنا". وأضافت الشركة: "نتخذ الإجراءات اللازمة عندما نجد تطبيقًا ينتهك معاييرنا".

وطلبت SDK أحد التطبيقات ، وهو ماسح ضوئي لرمز الاستجابة السريعة والباركود، لجمع رقم الهاتف المحمول للمستخدم، ومعرف البريد الإلكتروني، وتفاصيل IMEI، ومعلومات الموقع، وجهاز التوجيه SSID إذا تم تنزيله.

وكان الآخر عبارة عن مجموعة من تطبيقات صلاة المسلمين، بما في ذلك المؤذن وبوصلة القبلة، والتي تم تنزيلها حوالي 10 ملايين مرة وسرقت أرقام الهواتف ومعلومات الشبكة وIMEI بنفس الطريقة.

وبناءً على تعليمات الكود، قامت أداة الطقس والساعة التي تحتوي على أكثر من مليون تنزيل بامتصاص كمية معقولة من البيانات. تلقت التطبيقات أكثر من 60 مليون عملية تنزيل إجمالاً، تمكن بعضها من تحديد مواقع المستخدمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»