موسيقي فرنسي يحوّل أدوات النظافة المنزلية لآلات موسيقية

الموسيقي الفرنسي كريستوف سرفاس
كريستوف سيرفاس - الصورة من موقع lamontagne.fr
الموسيقي الفرنسي كريستوف سرفاس
كريستوف سيرفاس - الصورة من موقع mamac-ice.org
الموسيقي الفرنسي كريستوف سرفاس
كريستوف سيرفاس - الصورة من الصفحة الرسمية لكريستوف على فيسبوك
الموسيقي الفرنسي كريستوف سرفاس
الموسيقي الفرنسي كريستوف سرفاس
الموسيقي الفرنسي كريستوف سرفاس
3 صور

مكنسة يدوية، فرشاة حمام، علبة سقي، أنبوب PVC ، أسطوانة غاز ، كرسي دراجة.. هل يمكن العزف على هذه الأشياء وينتج عنها موسيقى؟ الإجابة المنطقية هي لا، ولكن الفرنسي كريستوف سيرفاس له رأي آخر، فقد استطاع بمهارة مدهشة وذكاء متقد أن يحول هذه الأدوات المنزلية المهملة وغيرها لأدوات موسيقية يصدر عنها أعذب الألحان وأروعها يدهش بها جمهوره ومتابعيه في مختلف المسارح والساحات، وعبر صفحاته عبر مواقع التواصل الإجتماعي.


• موسيقى من الخردة

كريستوف سيرفاس - الصورة من موقع mamac.ice.org


حسب موقع cultivez--vous-nice، اكتشف Fils de flûte وهو اللقب الذي أطلقه الجمهور على الرجل الذي صنع الآلات الموسيقية بأشياء معاد تدويرها، حيث الأشياء والأدوات الخردة يمكن أن تعود إلى الحياة عبر مفهوم المشاركة البيئية لتواجه المجتمع الاستهلاكي المتنامي بكل مساوئه وإرهاصاته. سيرفاس فنان، و"باحث" فرنسي ، عمله وفنه فريد من نوعه ، فكل ما هو خردة مهجور أو مهمل أو يمكن الإستغناء عنه يعيد له الحياة، ويحوله إلى لحظة موسيقية من التشويق والمتعة. فإشارة مرور قديمة تتحول لجيتار بأوتار منضبطة، عكاز قديم مهجور يتحول إلى مزمار بفتحات موسيقية دقيقة. حسب موقع actu-fr، فكريستوف والذي يعمل في الاستوديو الخاص به في منطقة بيول في نيس، بفرنسا، لا يرمي أي شئ في صندوق المهملات، وحتى صندوق المهملات حوّله لآلة موسيقية. هو لا يرمي أي شيء بل يقوم بإصلاحه ويعيد له وظيفته الأصلية بإضافة نغمة موسيقية إليه.

• شغف الموسيقى والتدوير

كريستوف سيرفاس - الصورة من حساب كريستوف الرسمي على فيسبوك

سيرفاس ليس موسيقيا فقط هو في الأصل ممثل، ولديه شغف بـ " تحقيق صوت نبيل بمواد غير نبيلة" وعلى الرغم من أنه لم يدرس الموسيقى بشكل أكاديمي، ولم يتعلم أبدًا قراءة الموسيقى ، إلا أن لديه أذن موسيقية ممتازة يستطيع من خلالها ضبط نغمات وإيقاعات أي آلة ينتجها من المهملات. أفضل إبداعات"Flûte son" غيتار مصنوع من علبة غاز "كانت ملقاة في المرآب" لجده، كما صنع فلوت بانسوري (آلة هندية) من مكنسة لتنظيف المراحيض، ومجرفة الفرشاة الموسيقية المذهلة. الفرشاة عبارة عن فلوت متناسق والمجرفة عبارة عن كلارينيت، كما يفتخر كثيرا باختراعه آلة ثلاثية عبارة عن ساكسفون وفلوت متناسق وفلوت مستعرض يمكن لثلاثة موسيقيين العزف عليه في نفس الوقت، صنع هذه الآلة الجامعة من حاجز معدني كان ملقى على الطريق.
تابعي المزيد: مهرجان مترو دبي للموسيقى 2022 ينطلق اليوم الأربعاء

• البداية انفجار بالون

كريستوف سيرفاس - الصورة من موقع lamontagne.fr

وعن بداية عمله الفني في إعادة التدوير فحسب موقع actu-fr، فقد بدأ كل شيء خلال إحدى الأمسيات التي كان يقضيها مع صديق، وفي لحظة مرح قام بوضع بالون على أنبوب لعمل قوس، وانفجر البالون، ونفخ فيه فوجده يصدر صوت قصبة الساكسفون، ومن هذه الملاحظة بدأت مرحلة تجربة كل ما يكتشفه ، بينما يتعلم عن فن صناعة الكمان . يرى كريستوف أنه لا حدود للإبداع ، فهو يشعر أنه في لعبة ويستمتع بالتغلب على القيود التي تفرضها عليه كل أداة من المهملات بخصائصها المادية والتي يطوعها لتتحول لشئ نافع ممتع يطرب الآذان. خلال فترة الإغلاق أثناء فيروس كورونا افتتح قناته على اليوتيوب وجذبت آلاف المعجيين وكان يقدم فيها دروسًا لتعلم كيفية صنع الآلات الموسيقية باستخدام الأشياء اليومية. تمت دعوه كريستوف من قبل متحف الفن الحديث والمعاصر (MAMAC) في نيس لحضور "Conf'Errance"حيث وجد الجمهور أغراضه غريبة جدا ولم يتوقعوا ما سيقدمه قبل أن يبدأ في العزف على المكنسة الساكسفون...!

• رسائل بيئية

شارك كريستوف فى العديد من البرامج التلفزيونية في قناة France 3 ، ثم TF1 وأخيراً M6 التي عرضت عليه المشاركة في France Got Talent، وهو يقدم أيضًا ورش عمل ، خاصة مع الأطفال للمكتبات الإعلامية أو MAMAC ، حيث يسعى لإرسال رسائل بيئية مهمة مع أداؤه الموسيقي، تلفت للضرر الذي تسببه النفايات المفرطة على البيئة، كما يسعى لمنح الجمهور فلسفته المثيرة للتحول من العدم إلى شيء جميل حيث تكشف أدواته الصديقة للبيئة عن براعة وخيال مذهلين، فحتى أكثر الأشياء المبتذلة يمكن تحويلها لأداة موسيقية مذهلة. يُذكر أن كريستوف تم دعوته مؤخرا بالعالم العربي، لمشاركة النسخة الثانية من مهرجان مترو دبي للموسيقى، والذي نظمته براند دبي ، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي ، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات ، وخلال الاحتفال الذي استمر لمدة أسبوع بالموسيقى العالمية ، جذب كريستوف مئات المعجبين والمشاركين والحضور في المهرجان الذين أبهرهم فكره التشاركي، وأدواته الموسيقية المعاد تدويرها، وموسيقاه الفريدة من نوعها.
تابعي المزيد: ميثة المنصوري موهبة إماراتية تلفت الأنظار في مهرجان مترو دبي للموسيقى

فيديو للفنان الفرنسي كريستوف سيرفاس وهو يعزف على آلاته المعاد تدويرها من مقشة وممسحة وفرشاة الحمام وغيرها