اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطبيقات لمحاربة الفيروسات يمكن أن تدمر هواتف أندرويد

تطبيقات لمحاربة الفيروسات يمكن أن تدمر هواتف أندرويد
فيروسات الهواتف المحمولة - الصورة من موقع 24 الإخباري

عادة ما تحتوي الهواتف المحمولة على العديد من التطبيقات والتي قد تكون مهمة لدى الكثير من المستخدمين، ولكن في ذات الوقت فإن هذه التطبيقات قد تكون سبباً مباشراً في تدمير هذه الهواتف، وذلك لعدة أسباب.

وفي هذا الصدد، فقد حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي هواتف "أندرويد" تحديداً من تنزيل تطبيقات مشبوهة يتم الترويج لقدرتها على مكافحة الفيروسات، لكنها في الواقع محملة بالبرمجيات الضارة التي يمكن أن تدمر الهاتف.

تطبيقات مشبوهة وخطيرة

وقد بحث مستخدمو أجهزة "أندرويد" في الآونة الأخيرة عن 6 تطبيقات خطيرة كانت حتى وقت قريب جدًا متاحة مجانًا للتنزيل من متجر "غوغل بلاي".

ووفقاً لـ "إكسبريس البريطانية"، فقد تم تنزيل هذه التطبيقات الزائفة من قبل 15000 من مستخدمي هواتف "أندرويد" الذين اعتقدوا أن التطبيقات ستحمي أجهزتهم كما تم الإعلان عنها مثل برامج مكافحة الفيروسات.

سرقة بيانات حسابات المستخدمين

وبدلاً من الحفاظ على أمان مستخدمي هواتف "أندرويد"، تم تحميل هذه التطبيقات ببرنامج Sharkbot الضار القادر على سرقة بيانات اعتماد حسابات المستخدمين.

إفراغ حسابات المستخدمين البنكية

و إذا وقعت بيانات تسجيل الدخول الحساسة هذه في أيدي لصوص الإنترنت، فيمكن أن يفرغوا حسابات المستخدمين البنكية من الأموال.

وقد تم في الوقت الحالي إزالة تطبيقات "أندرويد" الخطيرة التي اكتشفها خبراء الأمن في Checkpoint من متجر "غوغل بلاي"، ولكن إذا تمكنت من تنزيل هذه التطبيقات قبل إزالتها، فمن المحتمل أن تظل البرامج الخطيرة كامنة على هاتفك، إذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك حذف هذه البرامج على الفور.

وتمثلت تلك البرامج الخبيثة في التالي:

Atom Clean-Booster Antivirus وAntivirus Super Cleaner وAlpha Antivirus Cleaner

وPowerful Cleaner Antivirus، وتطبيقين آخرين يحملان اسم Center Security – Antivirus.

وإلى جانب إزالة هذه التطبيقات من الجهاز، قد يرغب المستخدم في تنزيل برنامج مكافحة فيروسات شرعي مثل Check Point's Harmony Mobile، وإجراء فحص للجهاز للتأكد من خلوه من الفيروسات والتطبيقات الضارة،

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"