في اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء.. تذكير بأننا جميعًا متصلون

اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء
الاحتفال باليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء - الصورة من موقع .igs.org
اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء
مجموعة صور لرواد ومراكب فضاء- الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org
اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء
اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء
2 صور

يتذكر العالم اليوم أول رحلة بشرية إلى الفضاء، حيث تحتفل الأمم المتحدة كل عام يوم 12 إبريل باليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، وهو اليوم الذي كرّس لبدء عصر جديد استطاع فيه البشر اختراق حجب الفضاء الخارجي والولوج للكون، وتأتي الاحتفالية لتؤكد المساهمة المهمة للعلوم وتكنولوجيا الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين رفاهية الدول والشعوب ، فضلاً عن ضمان تحقيق رغبتهم في تعزيز التطلعات لاستكشاف الفضاء الخارجي والحفاظ عليه للأغراض السلمية.

• أول رحلة فضائية بشرية

مجموعة صور لرواد ومراكب فضاء- الصورة من موقع الأمم المتحدة un.org


حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org، أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي من صنع الإنسان إلى مداره في عام 1957. وكان سبوتنيك الأول هو اسم القمر الصناعي. ثم بعد أربع سنوات شهدت البشرية حدث آخر بالغ الأهمية ، فقد قام يوري غاغارين بأول رحلة فضاء بشرية في 12 أبريل 1961. كان غاغارين مواطنًا سوفيتيًا عمل كطيار ورائد فضاء. وكانت مركبة الفضاء فوستوك 1 أول من أكمل مدارًا حول الأرض. استغرق الأمر 108 دقيقة لإكمال رحلته حول العالم. كانت رحلة غاغارين لحظة فاصلة في سباق الفضاء، وقد فتح هذا الحدث التاريخي الطريق لاستكشاف الفضاء.
حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 12 أبريل ليكون "اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء" في قرار صدر في 7 أبريل 2011.لتذكر أول رحلة بشرية إلى الفضاء، وقد مهدت هذه المناسبة العظيمة الطريق لاستكشاف الفضاء لصالح البشرية جمعاء .
تابعي المزيد: «يوري غاغارين».. وأول رحلة للإنسان إلى الفضاء

• فعاليات وأنشطة احتفالية

تتضمن الاحتفالية استضافة العديد من متاحف الفضاء ومراكز العلوم والمدارس أحداثًا خاصة مكرسة لتعليم الفضاء. وتركز المعارض والندوات والمناقشات الخاصة على كيف يمكن لاستكشاف الفضاء أن يجمع البشرية معًا، تتضمن الفعاليات كذلك مؤتمرات تعرض التكنولوجيا المستخدمة في الفضاء الخارجي ، وإصدار طوابع تذكارية، وقد تضمنت احتفاليات سابقة إصدار طوابع تذكارية تصور مراحل رحلة الإنسان إلى الفضاء، كما تم تشييد تمثال يوري غاغارين، أول رائد فضاء في العالم يقوم برحلة في الفضاء الخارجي ، ليكون على بعد حوالي 40 كيلومترًا (حوالي 25 ميلًا) من ساراتوف ، روسيا. تم تشييده عام 1981.

• أهمية استكشاف الفضاء

الاحتفال باليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء - الصورة من موقع .igs.org


حسب موقع indiatoday-in، تكمن أهمية استكشاف الفضاء في الآتي:
- يوفر استكشاف الفضاء معلومات مهمة حول تاريخ نظامنا الشمسي. ويساعد استكشاف الفضاء أيضًا في تطوير أنظمة جديدة.
- يجمع البشرية اهتمام كبير بعوالم الفضاء وما يحيط بها، وتعد هذه النقطة موضوع اتفاق وتلاقي بين الشعوب في جميع أنحاء العالم مما يعزز فرص التعاون و السلام الدولي.
- لم يكن لدينا أقمار صناعية في الفضاء لولا استكشاف الفضاء، تعمل الأقمار الصناعية على تحسين الاتصالات والأمن والملاحة بواسطة هذه الأقمار .
- يمكن للأقمار الصناعية أن تساعد خبراء الأرصاد الجوية في التنبؤ بالطقس.
- لن يكون هناك نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إذا لم تكن الأقمار الصناعية موجودة.

• في 2022: سجل فوييجر الذهبي تذكير بأننا جميعًا متصلون

حسب الموقع الرسمي للامم المتحدة un-org، وبهدف التذكير بأننا جميعًا متصلون، تم إطلاق Voyager Golden Record في الفضاء في عام 1977 برسالة من الإنسانية إلى الكون - وبعد عقود ، تعرض الأمم المتحدة نسخة طبق الأصل من السجل الذهبي في مقرها ، وتشاركها في ارتباط عميق بعملية إنشائها، حيث طلبت لجنة ناسا من الأمم المتحدة توفير مواد لتضمينها في قائمة التشغيل ، والكلمات الأولى في السجل نفسها هي كلمات الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، والذي أعرب فيها عن الأمل في السلام والصداقة مع من يكتشفها ويلعبها.
يرشد بيل ناي "The Science Guy" ، الرئيس التنفيذي لجمعية الكواكب ، المشاهدين إلى كيفية فك رموز السجل الذهبي وأهميته اليوم وكيف يمكن أن يلهم تقديس الكون العمل من أجل كوكبنا. وهذا يتماشى مع العمل الجاري للأمم المتحدة لتعزيز التعاون الدولي في الاستخدام السلمي للفضاء واستكشافه، كما تشرح مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ، سيمونيتا دي بيبو ، أهمية السجل الذهبي في عالمنا الآن. "تذكرنا مهمة مشروع Voyager بمن نحن ومن أين أتينا ، وبأن علينا أن نعامل بعضنا البعض بعناية."

- الأمم المتحدة تعرض نسخة طبق الأصل من السجل الذهبي في مقرها- الفيديو من الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org

تابعي المزيد : الاحتفال بأول رحلة بشرية إلى الفضاء الخارجي