حساسية الناموس عند الأطفال وطرق علاجها

صورة لطفلة
حساسية الناموس عند الأطفال
صورة لأوراق الشاي
زيت شجرة الشاي
صورة لطبق مملوء بالشوفان
الشوفان
صورة لرجل طفل
التهاب الجلد نتيجة لحساسية الناموس
صورة لطفل
يمكن أخذ الدواء لعلاج الحساسية
صورة لطفل مريض
التهاب بشرة الطفل من حساسية الناموس
صورة لطفل مريض
اللجوء للطبيب عند تفاقم الحالة واستمرارها
صورة لطفلة
صورة لأوراق الشاي
صورة لطبق مملوء بالشوفان
صورة لرجل طفل
صورة لطفل
صورة لطفل مريض
صورة لطفل مريض
7 صور

الناموس من الحشرات الطائرة التي لا تعيش طويلاً، حيث إن أنثى البعوض تعيش لأشهر قليلة، بينما يعيش ذكر البعوض لمدة أسبوع واحد فقط، إلا أنه يسبب الكثير من الإزعاج بسبب اللدغات المؤلمة، وما يترتب عليها من حساسية أو احتمال حدوث بعض الأمراض، وذكر البعوض يتغذى على الماء وعلى الرحيق، ولا يملك القدرة على امتصاص الدم لأنه لا يحتاجه، بينما تحتاج الأنثى الدماء من أجل عملية التكاثر، ولذلك فهي تقوم بامتصاص الدماء من البشر، عن طريق اختراق بشرة الطفل- الإنسان- من خلال أنبوب طويل متواجد في منطقة الفم، ثم تقوم بضخ اللعاب لتتمكن من امتصاص الدماء بسهولة. للتعرف على حساسية الناموس عند الأطفال وطرق علاجها كان اللقاء واستشاري طب الأطفال إبراهيم شكري.

الأضرار التي يسببها قرص الناموس للأطفال

احمرار الوجة ورغبة شديدة في الهرش
  1. اللعاب الذي تضخه الناموسة من فمها في البشرة، هو السبب الرئيسي في الحساسية التي تصيب الطفل بعد قرص الناموس، بسبب البروتينات المتواجدة داخله، والتي تنتقل إلى بشرة الطفل، مما يثير الحكة في المنطقة المستهدفة بالإضافة إلى إصابتها بالاحمرار.
  2. تؤدي لدغات الناموس إلى إصابة بعض الأطفال بالحساسية، وتظهر من خلال حدوث تورم في مكان لدغة البعوض، وكدمات في الأجزاء المحيطة بها.
  3. الشعور بالرغبة الشديدة في الهرش سواء في مكان اللدغة أو في المساحات المحيطة بها.. إضافة إلى الإصابة بالتهاب الجهاز الليمفاوي أو ما يسمى بالأوعية الليمفاوية.
  4. الإصابة بالحساسية المفرطة ولكنها حالة غير منتشرة، بل هي من الحالات النادرة وتظهر أعراضها على هيئة تورم في الحلق وصفير، وهي تحتاج إلى تدخل طبي فوري، فقد تهدد حياة الطفل.
  5. قد تؤدي لدغات الناموس أيضاً إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل؛ التهاب الحبل الشوكي والتهاب الدماغ، الحمى الصفراء، فيروس غرب النيل، حمى الضنك، ومرض الملاريا.

العلاج الدوائي من حساسية الناموس

يمكن استعمال محلول كالامين لعلاج الحساسية

كيفية علاج حساسية الناموس بالطرق الطبيعية

أخذ حمام بارد دون استعمال للصابون

أخذ حمام بارد

  • ودون استعمال الصابون لتخفيف أعراض قرص الناموس.. ويمكن وضع مكعبات الثلج على المنطقة المصابة، مما يقلل من أثر الحكة.

فرك المنطقة المصابة

  • تفعلين ذلك بقطعة من الليمون، أو سكب قليل من نقاط الليمون عليها، حيث إن حمض الستريك الذي يحتويه الليمون يلطف من تأثير الحكة التي تسببها حساسية الناموس.

كمادات بزيت شجرة الشاي

كمادات من زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه
  • وتتم بإضافة زيت شجرة الشاي إلى زيت اللوز الحلو إلى المنطقة المصابة، مع العلم أنه لا يجب استخدام زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على الجلد، بل يجب تخفيفه بنوع آخر من الزيوت أو الأعشاب قبل عمل الكمادات به.

عشبة لسان الحمل

كما يتم علاج لدغات الناموس عن طريق عشبة لسان الحمل، وذلك بفركها ووضع الخلاصة على المنطقة المصابة بحساسية الناموس وعمل تدليك بسيط لها، وستتوقف الحكة مباشرة.

الشوفان

وضع عجينة الشوفان على المنطقة المصابة
  • علاج حساسية الناموس عن طريق الشوفان، وذلك بعمل عجينة صغيرة من الشوفان ووضعها على المنطقة المصابة، حتى تجف وسوف نقوم بشطفها بالماء.

خل التفاح

  • علاج لدغات الناموس عن طريق خل التفاح، وذلك بوضع قطعة من القطن في قليل من خل التفاح، ثم ندعك بها منطقة اللدغة ونتركها دقائق حتى يقل تأثير الحكة.

بكربونات الصوديوم

  • العلاج عن طريق بكربونات الصوديوم أو ما يسمى بصودا الخبز، وذلك بإذابة ملعقة صغيرة من بكربونات الصوديوم في نصف لتر ماء وندهن به المنطقة المصابة، حيث إن قلوية هذا المحلول تعمل على تقليل أثر الحكة.

العلاج بالعسل

من أسهل طرق العلاج من قرص الناموس الطبيعية أن ندهن المنطقة المصابة بالعسل، حيث إنه يعطي شعوراً بالراحة، ويخفف من تأثير لسعات البعوض، أو وضع نقاط قليلة من زيت اللافندر على المنطقة المصابة، مما يعمل على تقليل تأثير الحكة.

متى تزور الطبيب بسبب لدغة الناموس؟

حالة التورم الشديد لأكثر من يوم
  • إذا لاحظت الأعراض التالية خذي الطفل إلى الطبيب:
  • تورم شديد لأكثر من يوم في الجزء المصاب بلدغة الناموس من الجسم.
  • احمرار شديد في جزء كبير من الجلد المحيط بمكان لدغة الناموس.
  • تقرحات.. تكوين نتوءات مملوءة بالسائل.
  • تطور القيح ليصبح سائلاً مصفراً من نتوء اللدغة.
  • تورم حول العين أو الجفون إذا كانت اللدغة حول العين.
  • ظهور تورم في عضلات الرقبة.

تعرفي إلى المزيد: أسباب إفرازات العين عند الرضيع

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.