أطعمة تنقي جسم الحامل من السموم في رمضان

صورة لحامل تتناول المكرونة
الحبوب الكاملة
صورة لحامل تتناول الماء
تناول الماء بين الإفطار والسحور
صورة لحامل تتناول العصير الأخضر
عصير عشبة القمح
صورة لحامل تتناول المكرونة
صورة لحامل تتناول الماء
صورة لحامل تتناول العصير الأخضر
4 صور

قد يخزن الجسم المزيد من السموم في شهر رمضان، نتيجة للإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات على مائدة رمضان والتي تزيد من خطر تكدس الدهون أيضاً.

حتى لو كانت الحامل تتبع نظاماً غذائياً صحياً، فهي بحاجة إلى عناصر غذائية إضافية لتلبية احتياجات جسمها ونمو الجنين، لذاعليها التفكير قليلاً في اختياراتها الغذائية.

يجب في الوقت نفسه على النساء الحوامل تناول الأطعمة التي لا تحتوي على أي إضافات أو مواد حافظة أو المواد الكيميائية الأخرى. إليك أبرز الأطعمة التي تنقي جسم الحامل من السموم في رمضان.

1. تناول الحبوب الكاملة

الألياف تحافظ على طاقتك لفترة أطول من الحبوب المكررة

وفقاً لموقع "هيلث" تعد الحبوب الكاملةغنية بالألياف التي تحارب الإمساك، وتعزز المناعة وتساعد على الوقاية من الأمراض وخاصة للنساء الحوامل. تكمن أهمية الألياف المتواجدة بالحبوب الكاملة في فائدتها في المحافظة على طاقة الحامل لفترة أطول طوال نهار رمضان مقارنة بتناول الحبوب المكررة.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً

2. الحد من الأطعمة الغنية بالملح

تعد الأطعمة الغنية بالملح هي تلك الأطعمة المعلبة والوجبات المجمدة والحبوب المعبأة. فإنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون والسكر والملح والسعرات الحرارية، وتنخفض بها العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، كما يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالملح إلى احتباس الماء، ويسبب مضاعفات الحمل المحتملة، مثل ارتفاع ضغط الدم.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا تبكي الحامل؟ وهل يتأثر الحمل والجنين ببكائها؟

3. عصير عشبة القمح

يحتوي عصير عشبة القمح على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والبروبيوتيك والإنزيمات

الكلوروفيل الموجود في عشبة القمح يساعد على التخلص من سموم الجسم، وهو مطهر قوي للدم والكبد والجهاز الهضمي.

يحتوي عصير عشبة القمح الطازج أيضاً على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والبروبيوتيك والإنزيمات. ويعد استخدام عشبة القمح للتخلص من السموم أكثر أماناً من العصائر الخضراء اليومية.

4. الحد من تناول الأسماك

تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي عنصر غذائي مهم لكل من قلب الأم والطفل وصحة المناعة ونمو دماغ الطفل. تشمل خيارات الأسماك الآمنة للحوامل سمك السلور وسمك السلمون والهلبوت. إذا كنت لا تأكلين السمك، يمكنك الحصول على أوميجا 3 من الجوز وبذور الكتان المطحونة؛ حيث يمكنك رشها على الحبوب أو الزبادي أثناء السحور.

5.تناول الكثير من الماء بين الإفطار والسحور

تناول الماء يساعد في دعم وظائف الكبد ويبقي جسمك رطباً

إذا لم يكن جسم الحامل رطباً بدرجة كافية، فلن يقوم بالتخلص بكل سهولة من الفضلات والسموم بكفاءة من خلال الكليتين إلى البول، ويكون البول لدى الحامل لونه أصفر باهتاً جداً باستمرار طوال اليوم. وفي الوقت نفسه يساعد إضافة عصير نصف ليمونة أو برتقالة مرة واحدة يومياً إلى الماء في دعم وظائف الكبد.

لأنّ نسبة الفيتامين سي المرتفعة في الحمضيات ستساعدك كثيراً على تنقية الجسم من السموم؛ لذا يجب تناول الحامل بعض الحمضيات يومياً بعد الإفطار خلال شهر رمضان، أو على وجبة السحور .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك