الحج والعمرة السعودية توضح مدى إمكانية تأدية مناسك الحج لمن يحمل التأشيرة السياحية

المسجد الحرام
المسجد الحرام - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، مدى إمكانية تأدية مناسك الحج لمن يحمل التأشيرة السياحية.
وأجابت الوزارة على استفسار بهذا الشأن بالقول: لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل المملكة.
وجاء ذلك ردّاً على استفسار ورد من أحدهم يقول: "هل القادم من خارج المملكة بتأشيرة سياحية يحق له التسجيل بحملات الحج الداخلية أو القيام بالحج؟".

السماح للرضع بدخول الحرم المكي

وفي رد عن استفسار ورد من أحد المتابعين حول السماح باصطحاب طفلته الرضيعة أثناء العمرة والطواف بها داخل صحن الطواف, أجابت الوزارة أنه يمكن للأطفال دخول المسجد الحرام بمرافقة أحد الوالدين، للصلاة فقط بينما أقل عمر لحجز موعد عمرة هو 5 سنوات بشرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا.

العمرة لغير المحصنين

وفي ردٍّ استفسار ورد بشأن وجوب أخذ الجرعة التنشيطية لأداء العمرة، قالت الوزارة أنه تم السماح لغير المحصّنين بأداء العمرة والصلاة في الحرمين، شرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا.

هل يمكن تعديل موعد العمرة؟

من ناحية أخرى، جددت وزارة الحج والعمرة، التذكير، بعدم إمكانية التعديل على موعد العمرة، وأن الحل يكون في إلغاء التصريح قبل الموعد المحدد بـ6 ساعات، وحجز تصريح جديد.
وذكرت الوزارة ذلك ردّاً على استفسار بهذا الخصوص، أنه "لا توجد خاصية التعديل على مواعيد العمرة، ولكن يمكنكم إلغاء الموعد من خلال تطبيق اعتمرنا قبل دخول وقت التصريح بست ساعات، وإصدار تصريح جديد".

السماح للمعتمر بالتنقل بين المدن السعودية

وحول السماح للمعتمر بالتنقل بين المدن السعودية، جددت الوزارة تأكيدها أن المعتمر القادم من الخارج له الحرية في التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع مدن المملكة، خلال فترة إقامته.

السماح للمرأة بالعمرة دون محرم

أما بشأن هل يسمح لامرأة عمرها أقل من الـ٤٥ عاماً بأداء العمرة دون محرم، جاء جواب الوزارة كالتالي: "يسمح للمرأة بإصدار تأشيرة العمرة, دون محرم أو عصبة نساء".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".