حماية المستهلك السعودية تحذر من التعامل مع حسابات Instagram لهذه الأسباب

حماية المستهلك السعودية تحذر من التعامل مع حسابات Instagram لهذه الأسباب
جمعية حماية المستهلك

حرصاً منها على حماية المستهلكين والحفاظ على بياناتهم وحساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حذرت جمعية حماية المستهلك جميع المستهلكين في المملكة العربية السعودية من التعامل مع حسابات إنستغرام Instagram، وذلك لعدة أسباب، ومن أبرزها لا تنطبق عليها متطلبات التجارة الإلكترونية.

منصة Instagram ليست منصة تجارية

وأوضحت حماية المستهلك، أن منصة Instagram هي منصة للتواصل الاجتماعي وليست منصة تجارية، كما أنه ترد للجمعية أسبوعياً عشرات البلاغات عن عمليات احتيال أو مماطلة مرتبطة بالشراء من حسابات إنستغرام.

وأشارت الجمعية، إلى أن استخدام أغلب حسابات Instagram الحوالات على الحسابات البنكية الشخصية بأسماء أفراد داخل أو خارج المملكة يحول طبيعة التعامل إلى خلاف بين أفراد وليس خلاف تجاري، ويجعل عملية استرجاعها معقدة وصعبة حيث إنها لا تدخل ضمن أنظمة التجارة.

وأفادت حماية المستهلك، أن حسابات Instagram لا تنطبق عليها متطلبات التجارة الإلكترونية التي تفرضها وزارة التجارة وأبرزها عدم وجود دفع إلكتروني، وعدم عرض السجل التجاري والرقم الضريبي وعدم وجود سياسة واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال والاسترجاع، والأهم كون أغلب الحسابات فردية وليست تابعة أو مرتبطة بمؤسسات أو شركات مسجلة في المملكة.

رصد شكاوي وبلاغات متعلقة بالاحتيال والمماطلة

وبينت الجمعية، أنها رصدت العديد من الشكاوى والبلاغات والتي تتعلق أغلبها بالاحتيال والمماطلة عند التعامل التجاري مع حسابات Instagram تكون في الملابس والعباءات، الألعاب الإلكترونية، بطاقات الشحن والإنترنت، موصية المستهلكين بعدة أشياء عند الشراء من المتاجر الإلكترونية ومنها تحقق من صحة السجل التجاري عبر الاستعلام من وزارة التجارة أو خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني لدى جمعية حماية المستهلك.

متجر إلكتروني مجاني لعموم المستهلكين بالمملكة للاستفسار

وأشارت حماية المستهلك، إلى أنها تقدم خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني مجاناً لعموم المستهلكين في المملكة وذلك للتحقق من أن الموقع غير مسجل في بيانات الاحتيال المرصودة لدى الجمعية والتحقق من صحة السجل التجاري وربطه بالمتجر الإلكتروني.

تحذير مهم جداً للمستهلكين

وحذرت جمعية حماية المستهلك من أنه في حال طلب تحويل مبلغ الشراء على حساب شخصي داخل المملكة أو خارج المملكة فإن احتمالية الاحتيال وعدم إمكانية استرداد الأموال عالية جداً، وفي حال تم طلب الدفع عبر إرسال رابط واتساب احتمالية أو غيره من مواقع التواصل فإن الاحتيال عالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"