هيئة الإحصاء توضح أسباب ارتفاع العقارات في المملكة خلال الربع الأول لعام 2022

الهيئة العامة للإحصاء
الهيئة العامة للإحصاء
نتائج أسعار العقارات للربع الأول لعام 2022م
نتائج أسعار العقارات للربع الأول لعام 2022م
الهيئة العامة للإحصاء
نتائج أسعار العقارات للربع الأول لعام 2022م
2 صور

كشف تقرير صادر من الهيئة العامة للإحصاء، عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات خلال الربع الأول من 2022 بنسبة 0.4%، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الارتفاعات جاءت نتيجة لزيادة أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.5 %، لافتة إلى أن انخفاض أسعار العقارات التجارية بنسبة 1.7%، والزراعية بنسبة 0.5% ساهم في الحد من نسبة ارتفاع المؤشر العام.

وأرجعت ارتفاع أسعار القطاع السكني بنسبة 1.5%، إلى ارتفاع سعر قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.8%، على أساس سنوي، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

كما أوضحت مؤشرات الهيئة عن انخفاض أسعار الفلل بنحو 7.4%، والشقق بنسبة 3.4%، والبيوت بـ 1.2%، في حين استقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية، ولم تُسجل أي تغير نسبي يذكر.

عن الهيئة

تُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ كافة الأعمال الإحصائية، إضافةً إلى الإشراف الفني على القطاع الإحصائي الذي يضم منظومةً متعددةً مِنْ المراكز والوحدات الإحصائية المُقرَرة ضِمْنَ الهياكل الإدارية للأجهزة الحكومية وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

وتُشرف الهيئة على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للعمل الإحصائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما تقوم بتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها.

وتُعنى الهيئة العامة للإحصاء بإعداد الأدلة والتصنيفات الإحصائية الوطنية وفقًا للمعايير الدولية، واستخدامها والعمل على تحديثها وتطويرها، وإعداد النشرات والتقارير الإحصائية للمسوح الميدانية والبحوث الإحصائية ونشرها.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي"