الصناعة السعودية: 261 مصنعا بدأ في الإنتاج في مارس الماضي والمنطقة الشرقية تتصدر

وزارة الصناعة والثروة المعدنية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، عن بدء 261 منشأة صناعية مراحل إنتاجها في المملكة خلال شهر مارس 2022، بحجم استثمارات يفوق 5.8 مليار ريال، مبينة أن عدد المنشآت الصناعية بلغ حتى نهاية الشهر ذاته 10.4 ألف منشأة صناعية.

وأوضحت الوزارة، أن الاستثمارات الوطنية بلغت نسبتها 89% من المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر مارس الماضي، فيما سجلت الاستثمارات الأجنبية نحو 8%، وأما المصانع التي أقيمت برؤوس أموال مشتركة فبلغت 3%.

حجم المنشآت الصغيرة

وأشارت إلى أن المنشآت الصناعية الصغيرة تمثل 74% من المصانع التي بدأت الإنتاج في شهر مارس الماضي، فيما جاءت المعادن اللافلزية في المرتبة الأولى نسبة إلى توزيع تلك المصانع بحسب نشاطها، ثم قطاع صناعة المنتجات الغذائية.

المنطقة الشرقية تتصدر

ونوهت إلى أن المنطقة الشرقية جاءت في المرتبة الأولى للمصانع التي بدأت الإنتاج بـ73 مصنعاً، ثم منطقة الرياض بـ61 مصنعاً، تليها منطقة مكة المكرمة بـ47 مصنعاً.

وبيّنت أن شهر مارس الماضي شهد إصدار 109 تراخيص صناعية جديدة في المملكة وزاد حجم استثماراتها على 2.5 مليار ريال، وبلغ عدد العمالة المرخص لها 3.4 ألف عامل.

ولفتت إلى أن منطقة الرياض احتلت المرتبة الأولى من حيث التراخيص الجديدة بـ65 ترخيصاً، ثم المنطقة الشرقية بـ24 ترخيصاً، تليها منطقة مكة المكرمة التي أصدر فيها 15 ترخيصاً صناعياً جديداً.

وقد سبق وأن أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن إصدارها 100 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر فبراير الماضي 2022م، كانت الحصة الأكبر منها لتراخيص محاجر مواد البناء بنسبة 92%، وذلك وفقًا لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة. وأوضح التقرير أن التراخيص الجديدة تتمثل في 92 رخصة لمحاجر مواد البناء، وأربع رخص كشف، وأربع رخص فائضة، ليصل إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع إلى 2,169 رخصة، تتصدرها مواد البناء بـ 1,327 رخصة، ثم رخص الكشف بـ 639 رخصة.

يمكنكم متابعة الاخبار عبر"تويتر" "سيدتي"