اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فيلم تونسي يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان "نيويورك" السينمائي

نجيب بلقاضي
نجيب بلقاضي الصورة من حسابه على الفيس بوك
شهادة فوز نجيب بلقاضي
شهادة فوز نجيب بلقاضي *الصورة من موقع سفارة الولايات المتحدة الامركية بتونس
افيش فلم قربان
افيش الفيلم "قربان" * الصورة مموقع وزارة الثقافة على ىالفيس بوك
نجيب بلقاضي مع الممثلة سهير بن عمارة وهي بطلة الفيلم
نجيب بلقاضي مع الممثلة سهير بن عمارة وهي بطلة الفيلم الصورة من حساب نجيب بلقاضي على الفيس بوك
مشهد من فيلم القربان
مشهد من فيلم القربان الصورة من حساب نجيب بلقاضي على الفيس بوك
المخرج والممثل  نجيب بلقاضي
المخرج والممثل نجيب بلقاضي الصوة من حسابه على الفيس بوك
المخرج والممثل نجيب بلقاضي
المخرج والممثل نجيب بلقاضي. الصورة من حساب المخرج على الفيس بوك
نجيب بلقاضي
شهادة فوز نجيب بلقاضي
افيش فلم قربان
نجيب بلقاضي مع الممثلة سهير بن عمارة وهي بطلة الفيلم
مشهد من فيلم القربان
المخرج والممثل  نجيب بلقاضي
المخرج والممثل نجيب بلقاضي
7 صور
فاز فيلم"قربان" للمخرج السينمائي التّونسي نجيب بلقاضي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان نيويورك السينمائي.

القصّة

افيش الفيلم*الصورة من حساب المخرج نجيب بلقاضي على الفيس بوك

و فيلم 'قربان"، مدته 92 دقيقة ويقوم بأدوار البطولة فيه كل من المخرج نفسه نجيب بلقاضي والممثلة سهير بن عمارة ، ويروي الشريط تفاصيل حياة زوجين زمن الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كوفيد 19 حيث ، تدور أحداثه ـ وفق ما جاء في الورقة التقديمية ـ للفيلم. وفي مدينة محجورة، يحاول قيس وسارة وقطّهما" باقيرا" التأقلم مع حياتهم الجديدة التي يطغى عليها حظر التجوّل وندرة أساسيات العيش والضبابيّة. وتم التركيز على تدهور الوضع الصحي للزوج الذي يعاني من مرض نفسي تفاقم مع فقدان الأدوية في الصيدليات، والحكاية ـ كما تقول الناقدة مفيدة خليل ـ تبدو بسيطة لكن طريقة التناول كانت ممتعة، الكاميرا تكون صوتا لمن يعانون من مرض نفسي وكيف عايشوا فترة الحجر الصحي الشامل. وفيلم" قربان" تجربة سينمائية وانسانية، وهوشريط ينتصر للابعاد النفسية ويصنع منها مادة سينمائية. قال نجيب بلقاضي في تصريحات إعلامية إن "الفيلم يهدف إلى تسليط الضوء على النظرة الاجتماعية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية". وقد تمّ عرض الشّريط لأوّل مرة في قاعات السينما التونسية بداية من ديسمبر 2021.

تهاني

شهادة فوز فيلم قربان بالجائزة الاولى لمهرجان نيويورك*الصورة من موقع سفارة الولايات المتحدة الامركية بتونس

تقدّمت وزارة الشّؤون الثقافيّة في تونس هذه الأيّام بأحرّ عبارات التّهاني للمخرج نجيب بالقاضي بمناسبة فوزه بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في فعاليات مهرجان نيويورك السينمائي الدولي عن فيلم "قربان". كما هنّأت سفارة الولايات المتّحدة الامركيّة بتونس المخرج التُّونسي وتمنت في تدوينة لها ـ على حسابها على الفيس بوك ـ المزيد من النّجاح لصُنّاع السينما التّونسيين على الصعيدين الوطني والدولي مع اشارة الى التطلع الى مزيد التعاون معهم الممثّل " وقد عرف نجيب بلقاضي(49 عاما )بمشاركته كممثل بعدد من الأعمال السينمائية التونسية، مثل “رقصة النار” لسلمى بكار، و”موسم الرجال” لمفيدة التلاتلي، و”العلبة السحرية” لرضا الباهي وغيرها، إلى جانب مشاركته في أعمال تلفزيونية، منها مسلسل “الخطاب على الباب” للمخرج صلاح الدين الصيد، و”تاج الحاضرة” لسامي الفهري، و”القضية 460″ لمجدي السميري.

المُخرج

الممثل والمخرج نجيب بلقاضي*الصورة من حسابه على الفيس بوك

ويعتبر « قربان » الفيلم الروائي الثالث في رصيد نجيب بلقاضي، إذ سبق له إخراج فيلم »في عينيّا » سنة 2018، وهو عمل شارك في مهرجان "تورونتو" بالإضافة إلى مشاركته في 20 مهرجانا عالميا. وفي 2013، عرض فيلمه الروائي الطويل الأول « باستاردو » في مهرجان "تورونتو" السينمائي الدولي وشارك في المسابقة الرسمية ل"سينيماد" في مدينة " مونبيلييه" بفرنسا في عام2014.