مقدار زكاة الفطر 2022 في الدول العربية

دار الإفتاء المصرية
الصورة من الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيس بوك
زكاة الفطر
من الصفحة الرسمية لولاية الوسيلة الجزائرية عبر الفيس بوك
زكاة الفطر
زكاة الفطر - الصورة من المركز الاوروبي للبحوث والإفتاء e-cfr.org
زكاة الفطر
الصورة من الصفحة الرسمية للمجلس وهي صحيفة الكترونية رسمية مرخصة من وزارة الإعلام ، ترخيص رقم 313 - على موقع تويتر
دار الإفتاء المصرية
زكاة الفطر
زكاة الفطر
زكاة الفطر
4 صور

من الحقوق الواجبه علي المسلم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك زكاة الفطر وهي شكر لله عز وجل على إتمام الشهر، ونعمة إكمال الصيام. وهي تطهير للنفس وتزكية للروح لما فيها من إشاعة المحبة، وبث السرور بين الناس، وخاصة المساكين، وهي صدقة واجبة لانه ثبت عن رسول الله أنه فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من الشعير، علي الذكور والإناث، وعلى الصغار والكبار، أحراراً وعبيد من المسلمين... سيدتي تعرفك قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2022 في الدول العربية..

زكاة الفطر - الصورة من المركز الاوروبي للبحوث والإفتاء e-cfr.org

• قيمة زكاة الفطر نقداً في السعودية 2022

أوضحت دار الإفتاء في السعوديةعبر الموقع الرسمي alifta.gov.sa، قيمة زكاة الفطر وهي فرض على كل من الرجل والمرأة والطفل والحر والعبد وذلك استناداً لما جاء في السنة النبوية؛ حيث يقوم الفرد الواحد بدفع خمسة وعشرين ريال كمقدار للزكاة، ومن الأرز فعلى كل فرد أن يُخرج مقدار صاع من الأرز كقيمة للزكاة وعند تقدير الصاع بالكيلو حسب لجنة الإفتاء في السعودية 3 كيلوجرام من الأرز.

• قيمة زكاة الفطر في الإمارات العربية المتحدة

أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بيانًا، على حسابه الرسمي عبر موقع تويتر، بشأن فتوى شرعة عامّة - رقم /21/ لسنة 2022م -، وضَّح بموجبها تحديد مقدار وقيمة زكاة الفطر، فاستنادًا لمخرجات وتوصيات الملتقى التشاوري الأول بين مجلس الافتاء ومسؤولي وممثلي الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات الدولة بأن قيمة زكاة الفطر المفروضة على كل شخص قيمتها 25 درهم إماراتي، أو "2.5 كغ" اثنان كيلو ونصف من الأرز عن كلّ شخص، ويجوز إخراجها عينًا "من الأرز" أو نقدًا.

• قيمة زكاة الفطر في العراق 2022

أعلن المجلس العلمي والإفتائي المركزي في ديوان الوقف السني في العراق، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك عن تحديد مقدار زكاة الفطر لعام ٢٠٢٢ الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍ بما قيمته (٤٠٠٠) أربعة آلاف دينار عراقي. تابعي المزيد: موعد إخراج زكاة الفطر!!

الصورة من الصفحة الرسمية للمجلس وهي صحيفة الكترونية رسمية مرخصة من وزارة الإعلام ، ترخيص رقم 313 - على موقع تويتر

• قيمة زكاة الفطر في الكويت 2022

قيمة زكاة الفطر في الكويت 2022 أعلنها بيت الزكاة الكويتي عبر الصفحة الرسمية لبيت الزكاة عبر موقع تويتر وفق الصاع وقيمته بالدينار. مع إتاحة دفع زكاة الفطر أونلاين لضمان دفعها في مصارفها الشرعية. وتكون قيمة زكاة الفطر حوالي 2 دينار كويتي وتقدر بناءً على أسعار الأرز في الكويت.

• قيمة زكاة الفطر في قطر 2022

أعلنت لجنة الإفتاء القطرية ، عبر موقعها الرسمي islam.gov.qa، عن قيمة الزكاة لكل فرد لعام 2022-1443 بحيث له كل شخص 16 ريال قطري كقيمة للزكاة.

• قيمة زكاة الفطر في لبنان 2022

أعلن صندوق الزكاة في لبنان ، التابع لدار الفتوى اللبنانية عبر موقعه الرسمي zakat.org.lb ، عن بيان حول “نصاب الزكاة” لعام 2022 وقال صندوق الزكاة في بيانه إن ما تم اعتماده في حساب الزكاة لهذا العام هو نصاب الفضة وهو: 595 جراماً من الفضة الخالصة ، أو قيمتها بالعملة الورقية ، وهي 482 دولاراً ، أي ما يعادل 6.000.000. ليرة لبنانية. (ستة ملايين ليرة لبنانية) تقريبا.

• قيمة زكاة الفطر في فلسطين 2022

قدّرت دار الافتاء الفلسطينية، عبر موقعها الرسمي darifta.ps، صدقة الفطر للعام الجاري بــ(9 شواقل)، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على أن لا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر. .

الصورة من الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيس بوك

• قيمة زكاة الفطر في مصر2022

حسب موقع دار الإفتاء المصرية، dar-alifta.org، حدد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر، موضحًا أن تقديرها وتحديدها تمّ بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقد قدرت بـ 15جنيهًا مصرياً كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة على هذا المبلغ لمن أراد، وهي تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل شخص، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

• قيمة زكاة الفطر 2022 في الأردن 2022

قامت دار الإفتاء الأردنية عبر موقعها الرسمي، aliftaa.jo، بالإعلان عن قيمة زكاة الفطر لعام الحالي 1443، الموافق 2022 بالدينار الأردني والتي جاءت تعادل 1.8 دينار، وقد أتى ذلك بعد اعتماد أسعار القوت الغالب في السوق المحلية الأردنية

• قيمة زكاة الفطر في السودان 2022

أعلن مجمع الفقه الإسلامي بالسودان، aoif.gov.sd، أن مقدار زكاة الفطر 135 للفرد الواحد، وأن قيمة الفدية لمن لا يستطيع الصوم في رمضان 1443هجرية 2022 ميلادية في السودان تبلغ 300 جنيه (ثلاثمائة جنيه) عن اليوم الواحد. تابعي المزيد: لمن تعطى زكاة الفطر؟!

من الصفحة الرسمية لولاية الوسيلة الجزائرية عبر الفيس بوك

• قيمة زكاة الفطر في في الجزائر 2022

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، عن تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ 120 دينارا جزائريا.

• قيمة زكاة الفطر في المغرب

حدد المجلس العلمي الأعلى بالمغرب قيمة زكاة الفطر هذه السنة في مبلغ 20 درهما (عشرون درهما)، على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك

• قيمة زكاة الفطر في ليبيا 2022

قدرت دار الإفتاء اللييبي قيمة زكاة الفطر هذا العام, عبر موقعها الرسمي ifta.ly، بـ “صاع” قمح وزنها 2250 كيلوغراماً ، و 2 كيلوغرام من الشعير والأرز والتمر للفرد “، وقدرت قيمتها نقدا. بحوالي 7 دنانير.

• قيمة زكاة الفطر في سوريا 2022

أعلن المجلس العلمي في وزارة الأوقاف السورية، عن مقدار زكاة الفطر وفدية الصيام، لعام 2022، في بيان رسمي لها، عبر الصفحة الرسمية له عبر موقع في بوك، وقد وضحت نصاب الزكاة وفدية الإفطار في نهار رمضان، فأوضحت أن مقدار الزكاة عشرة آلاف ليرة سورية للشخص الواحد، ويدفعها كل شخص عن نفسه، وعن عائلته المسؤول عنها.، من زاد له الأجر والثواب. تابعي المزيد: هل يصح إخراج زكاة الفطر نقداً؟