الطيران المدني: نستهدف زيادة أعداد الركاب إلى 10 أمثال بحلول 2030

الهيئة العامة للطيران المدني
الطيران المدني نستهدف زيادة أعداد الركاب إلى 10 أمثال بحلول 2030

أكدت هيئة الطيران المدني أنّ المملكة العربية السعودية تستهدف زيادة عدد المسافرين على شركات الطيران الدولية الذين يتوقفون في المملكة إلى عشرة أمثال بحلول 2030 في الوقت الذي تتطلع فيه لمضاعفة حركة الركاب السنوية ثلاث مرّات.

الطيران المدني: نستهدف زيادة أعداد الركاب إلى 10 أمثال بحلول 2030
قال مدير عام الاستراتيجية في الهيئة العامة للطيران المدني السعودي محمد الخريصي بحسب "رويترز" إنّ الهدف الرئيسي هو زيادة عدد القادمين إلى الأراضي السعودية، مشيراً إلى أن المملكة لاتستهدف سوق الطيران العابر".

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت في العام 2021 عن خطط لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للنقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2030 لجذب أكثر من 330 مليون مسافر سنويًا، لكن لم يتم الكشف عن باقي التفاصيل، وتهدف الخطط إلى استثمار 500 مليار ريال (133,32 مليار دولار) في النقل والخدمات اللوجستية وهي جزء من سياسة اقتصادية لتوفير فرص عمل وتقليل الاعتماد على عائدات النفط، وترغب الحكومة في زيادة الرحلات الدولية المباشرة إلى 250 من 99 حالياً لأسباب منها تعزيز قطاع السياحة الناشئ وتحويل المملكة إلى مركز تجاري رئيسي.

وبحسب "رويترز" تعني زيادة عدد الركاب إلى عشرة أمثال حدوث قفزة في حركة المرور العابر الدولية إلى 30 مليوناً في عام 2030 ارتفاعاً من نحو ثلاثة ملايين في عام 2019 أو 10% من حركة الركاب السنوية في المملكة، ارتفاعاً من 3% حالياً.

هيئة الطيران المدني

شاركت المملكة العربية السعودية في إنشاء وتأسيس المنظمة العربية للطيران المدني إلى جانب شقيقاتها من الدول العربية، كما أن المملكة العربية السعودية عضو بالمنظمة منذ تأسيسها عام 1996م والتي تتكون من 21 دولة، كما أن المنظمة العربية للطيران المدني هي منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول في مجال الطيران المدني.