ليلة القدر
أذكار ليلة القدر
ليلة القدر
التقرب والدعاء لله في ليلة القدر
ليلة القدر
التقرب والتضرع إلى الله في أفضل ليالي السنة
ليلة القدر
أذكار ليلة القدر من السُنة النبوية
ليلة القدر
ليلة القدر
ليلة القدر
ليلة القدر
4 صور

تشغل ليلةُ القدر حيزاً كبيراً من اهتمام المسلمين نظراً لمكانتها ومنزلتها العظيمة التي لا تخفى على أحد؛ فليلة القدر بمثابة رحمة من عند الله، عز وجل، مهداة إلى عباده الصالحين القائمين الليل والصائمين للنهار، هؤلاء الذين يتعطشون لرحمة ربهم، عز وجل.. كذلك هم من يسعَون في سبيل نيل مغفرته، عز وجل، وأن يكونوا من العتقاء من النار في هذه الليالي المباركة، وليس ذلك فحسب؛ فهم يطمعون أن يفوزوا بأعلى الجنان أيضاً.
الشيخ "رزق عبدالفتاح" من علماء الأزهر الشريف، والإمام بوزارة الأوقاف كذلك، يقول: عند حديثنا عن موضوع أذكار ليلة القدر، أنه يجب على كل مسلم ومسلمة اغتنام فرصة هذه الليلة بالإكثار من الصلاة فيها، وأيضاً الإكثار من الأدعية وقراءة القرآن الكريم.. وكذلك القيام ببعض الأعمال الصالحة التي من شأنها أن تقرّب بين العبد وربه، عز وجل.

ومن أذكار ليلة القدر

1- الصلاة على النبي

التقرب والتضرع إلى الله في أفضل ليالي السنة


(سأل أُبيّ بن كعب- رضي الله عنه، الرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك؛ فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت؛ فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ فقال: ما شئت؛ فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ فقال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

3- سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحبّ إليّ مما طلعت عليه الشمس.

4- كثرة الاستغفار

أذكار ليلة القدر من السُنة النبوية


قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: والله إني لأستغفر الله، وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة.

5- الحوقلة

عن أبي ذرٍ قال: قال لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت: بلى يا رسول الله، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه أحمد وابن ماجه.

6- سبحان الله

وتقال مئة مرة أو أكثر.. قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ فقال رجل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مئة تسبيحة؛ تكتب له ألف حسنة، أو يحط عنه ألف خطيئة.

7- سبحان الله وبحمده

وتقال مئة مرة.. قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله وبحمده، في يوم مئة مرة، حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر.

8- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مئة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل عملاً أكثر من ذلك.

9- سبحان الله، الحمد لله، الله أكبر

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من سبّح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبّر الله ثلاثاً وثلاثين؛ فتلك تسعة وتسعون. وقال: تمام المئة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.. غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.
أذكار من السنة لليلة القدر

ورد الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في ليلة القدر، ومن هذه الأدعية:

التقرب والدعاء لله في ليلة القدر


1- اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفُ عنا.
2- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
3- اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة، إنك أنت الغفور الرحيم.
4- اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدَين وقهر الرجال.
5- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل والهِرم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.
6- ما قال عبدٌ قَطّ إذا أصابه هم أو حزن: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري وجَلاء حزني، وذهاب همي؛ إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحاً.
7- اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار.