الأحوال المدنية السعودية تستعرض خدمات تعديل البيانات في السجل المدني

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية السعودية

استعرضت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية خدمات تعديل البيانات في السجل المدني ضمن خدماتها الإلكترونية عبر منصة "أبشر".
وذكرت الأحوال المدنية عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن الخدمات هي تعديل المؤهل الدراسي، وتصحيح الحالة الاجتماعية، وربط سجلات الأبناء بسجلات والديهم، وكذلك تعديل الاسم باللغة الإنجليزية.
أما طريقة الاستفادة من الخدمات فعبر تسجيل الدخول لحساب المستفيد في منصة أبشر أفراد واختيار خدمات من أيقونة خدماتي واختيار الأحوال المدنية واختيار مركز الرسائل والطلبات للأحوال المدنية، ثم الضغط على طلب جديد، وبعدها اختيار الخدمة واستكمال إجراءاتها.

تحريم اسم "ملاك"

ومن جانب آخر، أعادت الأحوال المدنية، التذكير بأنه لا يجوز تسمية أية مولود اسم "ملاك"، لافتة إلى وجود فتوى شرعية بتحريمه، حيث أجاب حساب العناية العملاء التابع لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عن استفسار وردها حوله، بالقول: "ممنوع، لوجود فتوى شرعية بتحريمه".

ضوابط اختيار الأسماء

كما جددت الأحوال المدنية، التذكير بشروط والضوابط والمعايير الخاصة عند اختيار الأسماء وأهمها:
- جواز تسجيل الاسم المعرف بـ"ال"، في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديماً مثل "البراء، العنود، الجوهرة، الوليد".
- تسجيل الاسم مجردًا من الألقاب "مثل السيد..".
- عدم تسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم "مثل المعروف بكذا..".
- عدم السماح بتسجيل الأسماء المركبة "مثل محمد صالح، أو محمد مصطفى"، مع منع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية.
تابعي المزيد: الأحوال المدنية السعودية تطلق خدمة تسجيل المواليد وإصدار شهادة الميلاد عبر أبشر

استمرار تقديم الخدمات الإلكترونية

وفي سياق آخر، أعلنت الأحوال المدنية استمرار تقديم خدماتها الإلكترونية خلال إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1443هـ، عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر"، وإيصال الوثائق الصادرة عبر العنوان الوطني للمواطنين من خلال البريد السعودي.
وقال محمد الجاسر المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، إن مراكز طباعة الوثائق في جميع مناطق السعودية، التي يبلغ عددها 13 مركزاً ستواصل عملها خلال إجازة عيد الفطر المبارك لإنجاز طلبات المواطنين المقدمة عبر منصة "أبشر".
وأردف الجاسر، أن إجازة عيد الفطر المبارك لا تحتسب من المدد المحددة للتبليغ عن الواقعات المدنية للمواطنين والمقيمين، التي تستوجب دفع الغرامات المالية، وأنه في الحالات الطارئة والمستعجلة التي لا يمكن تأجيلها، يمكن التواصل مع مركز العناية بالعملاء على الرقم 920022133.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".