اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن تكشف سبب ارتفاع أسعارها مؤخرا

أسباب زيادة أسعار الدواجن - الصورة من واس
أسباب زيادة أسعار الدواجن - الصورة من واس

شهدت أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في السوق بالمملكة العربية السعودية، وبدورها كشفت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن عن سبب هذا الارتفاع والذي جاء نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة وشحنها من خارج المملكة خلال الفترة الماضية.

ورغم ذلك فإن اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن أكدت وجود وفرة من الدواجن في الأسواق المحلية، وأبانت اللجنة أن عام 2022 شهد زيادة في الإنتاج المحلي للدواجن مقارنة بالعام الماضي، ووصلت نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن إلى 86% خلال السنوات الماضية، بشكل ساهم بشكل مباشر في تعزيز الأمن الغذائي وسلامة الغذاء.

وبدروها تحرص وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات الحكومية ذات العلاقة، على تقديم الدعم لقطاع اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن، وفيما بتعلق بعملية نفاذ كمية الدواجن في المحال التجارية، أوضحت اللجنة الوطنية أن هذا الأمر يعود سببه لزيادة الطلب والسحب من قبل المطاعم للدجاج المبرد، لتقارب أسعاره مع المجمدة.

وأوضحت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن أنه يتم تغذية المحلات بشكل دوري في اليوم التالي، وأشارت إلى توافر اللحوم في أسواق التجزئة " الهايبرماركت و التموينات " والأسواق المركزية طوال اليوم.

وتابعت اللجنة مؤكدة أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الدواجن هو أسعار الأعلاف والشحن، حيث أن مدخلات أعلاف الدواجن المحلية كلها مستوردة، ومرتبطة بالأسعار العالمية التي شهدت خلال عامين ارتفاعات مهولة، وسجلت أسعار الشحن خلالها ارتفاعات بنسبة 190%، كما شهدت أسعار الذرة ارتفاعاً بنسبة 149% وأسعار الصويا بنسبة 104%، مختتمة تصريحاتها عبر واس مشيرة إلى أن هذا الارتفاع طبيعي في وجود ارتفاع أسعار الأعلاف.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال"تويتر" "سيدتي"