اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العناية الإلهية تنقذ 3 سعوديين من الموت المحقق في الصحراء الجرداء

صورة صحراء خالية
الصحراء الجرداء
صورة صحراء جرداء وتحتوي على جبال شاهقة
صحراء وجبال
صورة صحراء خالية
صورة صحراء جرداء وتحتوي على جبال شاهقة
2 صور

أنقذت العناية الإلهية، 3 مواطنين سعوديين، من الموت المحقق، بعدما ضاعوا في صحراء جرداء لا يوجد بها مياه أو أي طعام، وتفوق مساحتها دولتين من دول الجوار للمملكة.

وبحسب ما ذكرته الصحف السعودية، فإن الثلاثة أشخاص كانوا على متن سيارة خاصة بأحدهم، وتجولوا في منطقة صحراوية تقع العاصمة الرياض، وسط المملكة، والمنطقة الشرقية، ومن سوء حظ هؤلاء الأشخاص، علقت سيارتهم في الرمال ولم يكن لديهم زاد يكفي.

وبطبيعة الأماكن النائية والبعيدة عن السكان والعمار، كانت المنطقة غير مغطاة بالشبكة اللاسلكية للهواتف الجوّالة، وهو ما قطع الاتصال نهائيًا بين هؤلاء الأشخاص وذويهم وهو أيضًا ما جعلهم غير قادرين على طلب المساعدة من الجهات المعنية أو من ذويهم.

وتمكنت القوات الخاصة للأمن البيئي، من العثور على الثلاثة أشخاص على قيد الحياة، وأنقذتهم من التيه الذي وقعوا فيه، كما قدمت لهم المساعدة اللازمة، بينما لم يتم ذكر أي تفاصيل أكثر عن المدة التي قضوها في المكان قبل وصول المساعدة.

يشار إلى أن السيارة علقت في الصحراء الواقعة بين الرياض المنطقة الشرقية، وتحديدًا ضمن محمية الملك عبدالعزيز الملكية التي تمتد على مساحة كبيرة تبلغ أكثر من 28 ألف كيلو متر مربع، وهي واحدة من عدة محميات بيئية في المملكة الشاسعة.

وتقوم القوات الخاصة للأمن البيئي بعمل دوريات متحركة تجوب في تلك المنطقة التي علقت فيها سيارة الأشخاص الثلاثة، وذلك بهدف التأكد من عدم وجود مخالفين لقوانين منع الصيد والتلوث والاحتطاب والرعي الجائر، للحفاظ على الغطاء النباتي وزيادته وإعادة التنوع الأحيائي للأنواع المتوطنة والهشة والمهددة بالانقراض.

وتتنوع تضاريس المحمية، من جبال وهضاب، بالإضافة لمساحة كبيرة تشكل صحراء الدهناء، إحدى أكبر صحاري شبه الجزيرة العربية وأشهرها، والتي هجرها العرب قديمًا؛ لصعوبة الحياة فيها مع قلة هطول الأمطار.

وتنتج كثير من حوادث التيه في الصحاري، بسبب لجوء العابرين لطرق رملية مختصرة بدلًا من سلك الطرقات المعبدة الأطول، لكن تلك المغامرة قد تنتهي بكارثة إذا تعطلت السيارة أو علقت في الرمال.

ويلجأ بعض عشاق الصحراء الذين يخيمون فيها لأيام متعددة في السعودية، إلى التنقل بشكل جماعي بواسطة عدة سيارات، وحمل هواتف نقالة تعمل بواسطة الأقمار الصناعية؛ لضمان توفر الاتصال الذي ينقطع عن الهواتف الجوالة التقليدية، حيث لا تتوفر تغطية لها في الصحاري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»