اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مركز الفلك الدولي يرصد هلال آخر شهر رمضان

مركز الفلك الدولي يرصد هلال آخر شهر رمضان
مركز الفلك الدولي يرصد هلال آخر شهر رمضان

أكد مركز الفلك الدولي أنه تم رصد هلال آخر شهر رمضان 1443هـ، حيث تم تصويره نهاراً من أبوظبي، بوساطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي.
ونشر حساب مركز الفلك الدولي صورة لهلال، التي قال عنها أنه تم التقاطها "بصعوبة"، كاشفاً أن وقت التصوير السبت 30 أبريل 2022م الساعة 09:30 صباحاً بتوقيت الإمارات، بعد القمر عن الشمس 7.1 درجة.

ليس هلال العيد

وذكر مركز الفلك أن هذه الصورة لهلال آخر شهر رمضان، وليس هلال العيد، مؤكداً أن رؤية هلال شهر شوال اليوم السبت مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي.
وأجريت عملية الرصد بشكل آلي بالربط عبر الإنترنت مع المرصد الفلكي.

تحديد موعد العيد

يذكر أن مركز الفلك الدولي، حدد موعد حلول عيد الفطر 2022 في عدد من الدول العربية والإسلامية، وذلك في بيان له، مبيناً أن عديداً من الدول بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل 2022، لذا ستتحرى هلال عيد الفطر يوم السبت 30 إبريل الموافق 29 من شهر رمضان، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الأحد 3 أبريل، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا، وتلك الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو الموافق 30 من شهر رمضان.

العيد 2 مايو لمن صام في 2 أبريل

كما أضاف أنه "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم 30 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الاثنين 2 مايو عيد الفطر السعيد فيها".

رمضان 29 يوما في بعض الدول

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو، فأوضح كذلك أن "رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أميركا ووسط أميركا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوماً وأن يوم الاثنين 2 مايو هو عيد الفطر فيها.

العيد الثلاثاء في هذه الدول

في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان، وفق ما أكد المركز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"