اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بين البحر والجبال وحقول الربيع الملونة احتفالات العيد بثَوبٍ جَديد 

بين البحر والجبال وحقول الربيع الملونة احتفالات العيد بثَوبٍ جَديد
بين البحر والجبال وحقول الربيع الملونة احتفالات العيد بثَوبٍ جَديد

أجواءٌ من الفرح لم نعهدها في السنتَيْن الماضيتَيْن، مليئة بالألوان بين الأخضر الذي يدعو الناس للانطلاق إلى الطبيعة، وبين الأزرق الذي يمثله البحر بشواطئه ورحلاته البحرية الجميلة... هكذا خططت نساء عربيات لقضاء أيام عيد الفطر السعيد مع عائلاتهن أو أصدقائهن.

هي فسحة للمرح والسعادة، بعيداً عن السلبية والحذر الشديد الذي عشناه في السنتَيْن الماضيتَيْن. أجواء مخططات هذا العيد بين العائلات كما تنقلها «سيدتي» في هذا الملف.

 

 


دبي | لينا الحوراني Lina Alhorani
تصوير | محمد فوزي Mohamed Fawzy
جدّة | أماني السرّاج Amani Alsarraj
تصوير | عبد الله الفالح Abdallah Alfaleh عدنان مهدلي Adnan Mohadali
الرياض | زكيّة البلوشي Zakiah Albaloshe
القاهرة | أيمن خطّاب Ayman Khattab
البحرين | عواطف الثنيان Awatif Althunayan
بيروت | عفّت شهاب الدين Ifate Shehabdine
المغرب | سميرة مغداد Samira Maghdad

 

 

 

 

من الرياض

أماني شيخون: رحلة لـ 4 أيام

 

 

أماني شيخون



 


وضعت أماني شيخون، أول فندقية سعودية، برنامجاً للاحتفال بالعيد، عبر رحلة بحريةٍ في شرم أبحر، وأبحر الجنوبية، وجزيرة أبو طير.
تقول أماني إنها ستقضي العيد برفقة عائلتها، وستستمر رحلتهم أربعة أيامٍ، مليئة بتجارب الغوص، وصيد السمك، والألعاب المائية بالجيت سكي، والتخييم على شواطئ البحر، والطهي على الحطب.


عهد أفندي:سنستمتع برحلة بحرية

 

عهد أفندي


 


وبحكم عمل عهد أفندي، مذيعةً في «الشرق بلومبرغ» بالرياض، ستتوجَّه في العيد إلى مدينة جدة؛ حيث توجد أسرتها هناك، لتقضي معهم إجازة العيد. فترة العيد، بالنسبة إلى عهد، ستكون مليئة بالفعالياتٍ المتنوعة، وعنها تتابع: «في اليوم الأول سنخرج للفطور في أحد الفنادق، والاستمتاع بالاجتماع سوياً، ثم سنقوم بتوزيع العيديات على الصغار والكبار، كذلك سنقيم تجمعاً كبيراً في المنزل، سيحضره الأهل والأصدقاء، فجمال العيد باجتماع الأحبة، مع القيام بفعاليات عدة من مسابقاتٍ، وهدايا، وأنشطة أسرية، ستشمل جميع الأعمار». في اليوم التالي خططت عهد للاستمتاع برحلةٍ بحرية، ستستمر أكثر من أربع ساعات، وتشتمل على السباحة، وممارسة الألعاب المائية، وصيد السمك، وتناول الغداء وسط البحر. وتعلّق بسعادة: «خاصةً أنني من عشاق البحر».

تابعي المزيد: أحدث موديلات أساور ذهب ناعمة لإطلالة عيد الفطر2022

 

من جدّة

أميمة أبو الخير عقاد:الانطلاق إلى شاليهات البحر الأحمر

 

أميمة أبو الخير عقاد



 


لم تُخْفِ أميمة أبو الخير عقاد، نائبة رئيس مجلس منال السعادة، مشاعر الفرحة مع قرب عيد الفطر المبارك بعودة عادات التواصل والاحتفال بمظاهر العيد، التي افتقدتها خلال السنتَيْن الماضيتَيْن. تعيد أميمة الفضل بهذه العودة المحمودة إلى برنامج اللقاحات الوطني، وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع، بفضل الجهود الوطنية الفعّالة من كافة الجهات. وتتابع قائلة: «أنا سعيدة لانطلاق موسم جدة الذي يتزامن مع أول أيام عيد الفطر السعيد، وبذلك سيكون العيد عيدين».


استعراض المواهب


بعد إقامة الولائم في الأيام الثلاثة الأولى مع الأهل، قررت أميمة مع صديقاتها، استقبال العيد بطريقة خارجة عن المألوف، وتتابع قائلة: «نخطط لقضاء رابع وخامس أيام العيد في شاليهات على شاطئ البحر الأحمر بجدة، والاستمتاع بالسباحة وممارسة الرياضات البحرية التي تشتهر بها شواطئ العروس كـ (الجت سكي). أما المساء فسيكون للمسابقات وفقرة الكاريوكي واستعراض المواهب، وإعطاء الهدايا، كل هذا في أجواء حميمية وغرف مزينة ببهجة وألوان العيد السعيد؛ لتحفر في ذاكرتنا لحظات لا تُنسى، حتى نعود إلى حياتنا الأسرية ونحن في قمة النشاط والحيوية».

تابعي المزيد: مكياج العيد من العروض العالمية Eid Makeup Looks


سناء أبو حجر:افتقدنا الهواء الذي يلامس وجوهنا

 

سناء أبو حجر



 


لم نشعر بنعمة وجودنا مع بعضنا إلا بعد أن فقدناها في السنتَيْن الماضيتَيْن، كما تقول سناء أبو حجر، مصممة أزياء ومالكة صالون (إحساس الرفاهية)؛ حيث أصبح لدينا حماس ورغبة أكثر من أي وقتٍ مضى أن نعيش هذه البهجة. بدت سناء سعيدة، لأن العيد هذا العام مختلف؛ حيث مظاهر الفرح التي تُعلن عودة الحياة إلى طبيعتها، وانتهاء تلك الفترة الكئيبة، تستدرك قائلة: «كيف لا وحري بنا أن نحتفل ونفخر بتجربتنا مع هذه المحنة والامتحان الصعب في مواجهة جائحة عالمية لم ترحم أحداً، وذلك بفضل الله تعالى، ثم قيادتنا الرشيدة».


أيامٌ جميلةٌ


ستجتمع سناء مع صديقاتها، في مكان مفتوح يلامس فيه الهواء وجوههن بنسماته البحرية، تتابع قائلة: «سيكون دأبنا الطرب، ثم المسابقات التي تتخللها جوائز وهدايا رمزية، ولا يكتمل الاحتفال إلاّ بالمأكولات الشعبية كالدبيازة، وحلوى العيد القديمة، التي تذكرنا بأيام جميلة عاشت في قلوبنا، ثم التلذذ بطعمات السمك والمأكولات البحرية. وكل واحدة فينا سخرت تخصصها وعملها لتضعه في قالب ترفيهي جميل ومفيد في نفس الوقت. بالنسبة إليّ، فأنا مصممة أزياء؛ لذلك قررت هذا العام أن أقيم مسابقة أجمل عباءة أو فستان بطابع العيد السعيد، والفائزة سوف تُقدم لها جائزة رمزية من صالون التجميل الخاص بي، وبذلك نكون قد حققنا الفائدة والترفيه والاحتفال».

تابعي المزيد: أبرز ألوان المناكير لعيد الفطر 2022

 

من الإمارات

مزنة واليازيّة المنصوري:«بابا وماما، وين بنسافر؟»

مزنة واليازيّة المنصوري


 


سؤال اشتاقت الشقيقتان مزنة واليازية المنصوري، طالبتان، ومخترعتان، لطرحه، على والديهما، بعد زيارة الضيف غير المرغوب فيه «فيروس كورونا المستجد». ومنع الناس من السفر. لم تستطع مزنة واليازية، في الأعياد الماضية، حتى زيارة الأقرباء. وتعلّق اليازية: «نظرت إلى الضيف نظرة امتنان، فلولاه لما استوعبت مدى أهمية عافيتنا ووجود أحبائنا حولنا». قررت العائلة السفر بعد مدة من الانقطاع! وقد أبدت الشقيقتان سعادتهما؛ لأنهما، أخيراً، ستطلعان على أحدث الاختراعات، في البلدان التي سيزورانها، تتابع مزنة: «سأزور مناطق جديدة، وسأمتع ناظري بالطبيعية الموجودة في تلك الدول. ولعل أجمل شيء في السفر هو التعرف إلى ثقافات الشعوب الأخرى، والاطلاع على طريقة عيشها وتأقلمها مع احتياجاتها اليومية».


الاطلاع على تحديات الشعوب


تجد شقيقتها اليازية أن هذا الاطلاع مهم، ويعتبر ضرورة للمفكرين والمبدعين والمخترعين. تتابع قائلة: «السفر يُمَكِّنُني من الاطلاع على تحديات الشعوب الأخرى، ومحاولة إيجاد حلول فعالة لها. السفر أيضاً يزيد من إدراكي العلمي، ويوسّع من حصيلة معرفتي، التي هي أدوات تساعدني كمخترعة في توجيه اختراعاتي نحو الاستفادة العالمية». وللوقاية من كورونا أثناء السفر، حرصت العائلة على اتخاذ كامل الإجراءات الوقائية التي تمنع الاختلاط، كارتداء الكمامة، تستدرك مزنة: «كذلك تعقيم أيدينا باستمرار؛ لنحافظ على أنفسنا من الأمراض المتعلقة بالسفر». وأخيراً أقولها: «بابا وماما، وين بنسافر هالصيف؟».

تابعي المزيد: كيفية صلاة عيد الفطر


من القاهرة

د. نور الزيني:سأسافر إلى أميركا لألتقي حفيدتي

 

د. نور الزيني وعائلتها



 


تنوي د. نور الزيني، رئيسة قطاع الاتصال المؤسسي والمسؤولية المجتمعية ببنك قناة السويس، في العيد السفر إلى ابنتها في أميركا، بعد مرور سنتين من الحجر الصحي والإجراءات الاحترازية ضد كورونا، تتابع نور: «سأعلم حفيدتي في سن مبكرة طقوس العيد، والعيدية النقدية، كما قمت بشراء فستان جديد لها مكتوب عليه أول عيد فطر لي، وأنا أستعد لتحضير إفطار الأسرة أول يوم في العيد؛ حيث أخذت معي الكحك والبسكويت».
تنوي نور دفع العائلة للتبرع بألعاب الأطفال والملابس لغير القادرين في أول أيام العيد، وأيضاً إرسال معايدة العيد لكل للأصدقاء والجيران والزملاء. تستدرك نور: «مهم جداً أن نعلم أحفادنا العادات والتقاليد المتوارثة؛ لذلك أحضر لكل ما يحبه الأطفال، ويشرح لهم أهمية العيد، ما يساعد على تقوية العلاقة الأسرية وقضاء وقت ممتع». كما تخطط نور لمسابقات ستعيشها مع العائلة، تنقل من خلالها تراثها المصري.

تابعي المزيد: ديكورات فخمة لعيد الفطر 2022


من البحرين

د. هنادي الهاجري:سأكون في الحرم المكي الشريف

 

د. هنادي الهاجري



 


عيد الفطر المبارك هذا العام له طعم ونكهة خاصة كأول عيد بعد أزمة كورونا كما تجد د. هنادي الهاجري، اختصاصية عمليات خدمات رحلات الطيران؛ حيث اشتاق الناس إلى التجمعات، ولقاء الأقارب والأصدقاء والمعارف يوم العيد كعرف اجتماعي وواجب ديني.

غالبية العوائل الخليجية تفضل الاحتفال بأول يوم للعيد في المنزل لاستقبال الضيوف والمهنئين بقدومه، والقيام بواجب الضيافة، فترى المنازل مفتوحة ومزينة، والجميع بملابس العيد الجديدة، ومن النساء من يهتم باللبس الشعبي وثوب النشل المطرز باللون الذهبي. أما الرجال فلهم أثواب مطرزة، والبشوت تزين كثوفهم مع الشماغ عقال الرأس، الذي يزين رؤوسهم، والذي تفوح منه رائحة البخور المعطر، كذلك يهتم الجميع بحضور صلاة العيد، وإخراج الزكاة قبل العيد بيومين إلى ما قبل صلاة العيد، ويتخلل العيد جمعة على غداء العيد. وتعلّق د. هنادي: «للجيران نصيب من غبقات الهدايا وحلويات العيد».


عيدية للأطفال


لم يعد هناك خوف من تقديم العيدية، كما حصل في السنتيْن الماضيتيْن. تقول د. هنادي: «تجهيزها شيء جميل، وتوزيعها شيء أجمل، فالطفل يترقب جمع العيديات ليشتري ما يحب من أشياء كان يحلم بها في رمضان».


الاحتفاء بجوار بيت الله


في اليوم الثاني، ستسافر د. هنادي إلى مكة المكرمة لأداء العمرة. وتعلّق قائلة: «أريد أن أسأل الله بعد هذه المحنة أن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يعيده علينا بالخير والصحة والعافية».

تابعي المزيد: طريقة تنظيف البشرة قبل العيد


من بيروت

ديالا عيتاني:نخطط للسير في أحضان الطبيعة

 

ديالا عيتاني


 


تنظر ديالا عيتاني، معالجة نفسية وأستاذة جامعية، إلى قضاء فترة العيد بطريقة إيجابية وصحية، وهذا ما ستقوم به مع عائلتها بعيداً عن جميع الضغوطات. أهم ما تجده ديالا في العيد، هو عدم تحمّل مسؤوليات كبيرة، وشوق إلى اللون الأخضر. تقول ديالا: «نخطط مع العائلة لممارسة بعض الأنشطة الرياضية في أحضان الطبيعة، أو السير في الجبال. من الممكن أن تكون هذه المشاريع فردية، وعائلية، أو حتى بمشاركة بعض الأصدقاء». تجد ديالا أهمية كبيرة للتواجد في أماكن مفتوحة لإرساء الرحة والطمأنينة في النفس؛ إذ تستدرك قائلة: «هذا يكتمل مع أحاديث مضحكة وإيجابية، والابتعاد عن الخمول والكسل والأخبار السلبية من حولنا. وقد يكون هذا في رحاب اللون الأزرق، كالتنزّه على شاطئ البحر، أو أيضاً تناول الطعام في مطعم مطلّ على البحر. من المهم كذلك أن نشعر بوجود أشخاص يهتمون براحتنا بعد فترة صوم طويلة وجهد كبير في الواجبات الرمضانية، وليس العكس صحيح».

تابعي المزيد: أفكار في الديكور لتزيين المنزل في عيد الفطر


من المغرب

ابتسام العسري:المبهج في الأمر هو عودة المعانقات

 

ابتسام العسري



 


هي رغبة كبيرة بالاحتفال، بدأت من أول رمضان، كما تقول، ابتسام العسري، مهندسة ديكور، فأغلب الناس غيروا أثاث بيتهم.

قررت عائلة ابتسام الاحتفاء باللمة العائلية الكبرى التي تضم كل الأقارب، وإعادة بهجة الفطور في أول أيام العيد، بعد ان حرموا منها لثلاث سنوات، تتابع قائلة: «اتفقنا على أن نجتمع في بيت الوالدة، لنقضي أيام العيد، فقط وسّعنا الصالون المغربي لنضمن فضاء يلمّ كل الأقارب، والمبهج في الأمر هو عودة المعانقات».

ابتسام خططت لشراء أطقم جديدة بألوان الربيع والقيام بنزهة شاطئية للعائلة أو بنزهة غذاء ربيعي عائلي في إحدى الغابات تستدرك قائلة: «ثمة منتزهات للسياحة الجبلية توفر برنامجاً حافلاً يتضمن وصفات تقليدية صحية وطبيعية، مع المشي وسط الطبيعة للترفيه والتأمل». تؤكد ابتسام على أن أزمة كورونا كانت صعبة، وقد شلّت حركة الناس، وأدخلتهم في كآبة مؤلمة، والإنسانية ستعود لحرارتها هذا العيد لنفتح أبواب الأمل، ونتطلع نحو حياة أجمل.

تابعي المزيد: نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في عيد الفطر