اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في عيد الفطر
نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في عيد الفطر
احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم للحفاظ على الساعة البيولوجية لجسمكِ
احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم للحفاظ على الساعة البيولوجية لجسمكِ
نصائح مهمة للحفاظ على صحتك في عيد الفطر
احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم للحفاظ على الساعة البيولوجية لجسمكِ
2 صور

يستعد الملايين في العالم العربي للاحتفال بعيد الفطر المبارك خلال أيام، ومع حلول عطلة العيد، يتبع الكثيرون بعض العادات اليومية الخاطئة التي يُمكن أن تتسبب في العديد من المشاكل الصحية. في السطور التالية، يقدم لكِ "سيدتي.نت" نصائح مهمة للحفاظ على صحتكِ في عيد الفطر:

1-حافظي على عادات الأكل الصحية

الطعام جزء أساسي في أغلب احتفالاتنا العربية بالأعياد، خاصة عيد الفطر المبارك، ونظراً للتجمعات العائلية والسهرات مع الأصدقاء، قد يهمل البعض اتباع عادات الأكل الصحية. إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على صحتكِ في عيد الفطر، عليك اتباع نظام غذائي صحي وتجنّب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة، وعدم الإفراط في تناول الطعام، مع الالتزام بحصة محددة في كل وجبة، خاصة في الوجبات التي تحتوي على الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون. يمكن أن يساعد التحكم في حجم الحصة الغذائية وتحقيق التوازن بين الأطعمة عالية الطاقة والأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات في منع زيادة الوزن خلال عطلة عيد الفطر.

2-قللي من تناول الأطعمة المصنّعة

الحدّ من الأطعمة المصنّعة مهم أيضاً للحفاظ على وزن صحي، وفي وقت الأعياد يلجأ كثيرون إلى تناول وجبة الغداء أو العشاء في أحد المطاعم التي تقدم الأطعمة المصنّعة، علماً أن تناول هذه الوجبات بكثرة يعتبر خطراً على الصحة. وأظهرت دراسة حديثة أن زيادة استهلاك نسبة عالية من الدهون والسكر أدى إلى إدمان المزيد من الأشخاص للطعام. علاوة على ذلك، فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من إدمان الطعام هم أكثر عرضة لزيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن.

3-احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم

احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم للحفاظ على الساعة البيولوجية لجسمكِ في عيد الفطر


لا تسهري لوقت متأخر في عيد الفطر بحجة أنكِ في عطلة من العمل أو الدراسة، لتجنّب الإضرار بإيقاع الساعة البيولوجية، وهو نظام داخلي للجسم يفسر السلوكيات على مدار 24 ساعة، ويساعد في إدارة دورات النوم والاستيقاظ، ويرتبط بعملية التمثيل الغذائي للطاقة.
فحصت دراسة حديثة الآثار الصحية لأنماط النوم لدى 2133 مريضاً يعانون من مقدمات مرض السكري، وهي حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد، ولكنها ليست عالية بما يكفي لاعتبارها مرض السكري، وكشفت النتائج أن "النوم الليلي"، أو الأشخاص الذين يفضلون القيام بأنشطة في المساء بدلاً من الصباح، يحصلون على قدر أقل من النوم من أولئك الذين يفضلون الصباح، فيما تمَّ ربط قلة النوم الليلي بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

تابعي المزيد عن طريق تقنية الواقع الافتراضي.. خبراء يدرسون علاج اضطرابات الأكل

4-اقضي المزيد من الوقت في الاسترخاء

حاولي الحصول على بعض الوقت للاسترخاء في عطلة عيد الفطر، فمع جدول يومي مزدحم بالزيارات العائلية والسهرات في الخارج، قد يكون مفيداً الحصول على بضع دقائق من الاسترخاء صباحاً قبل بدء يومكِ. ويُمكنكِ في المساء استخدام معطر للجو برائحة نباتات اللافندر في جميع أنحاء المنزل، نظراً لخصائص اللافندر المذهلة في المساعدة على الاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي لنوم جيد.

5-مارسي الرياضة بانتظام

رغم أن الناس غالباً ما يكون لديهم وقت أقل لممارسة الرياضة خلال الإجازات، إلا أنه من المهم أن تحافظي على نشاط جسمكِ في هذا الوقت، فقد تمَّ ربط أنماط الحياة المستقرة (أولئك الذين يعانون من الحد الأدنى من النشاط البدني) بالعديد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية. وأظهرت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفزيون مرتبطة بارتفاع استهلاك الأطعمة والمشروبات، ويعرّض الناس لخطر زيادة الوزن، لذلك لا تقضي الكثير من الوقت أمام شاشة التلفزيون في عطلة عيد الفطر.

* المصدر: medicalnewsbulletin.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد موعد صلاة عيد الفطر 1443