الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم

الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
أكبر زلزال تم تسجيله على الإطلاق هو زلزال فالديفيا عام 1960 - الصورة من موقع livescience
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
ذلك الزلزال أدى إلى مصرع ما يتراوح بين 1655 و5700 شخص- الصورة من موقع livescience
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
بعد تأريخ 17 راسباً عبر سبعة مواقع حفر - الصورة من موقع livescience
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
هذا هو أقدم اكتشاف معروف في نصف الكرة- الصورة من موقع livescience
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
الكشف عن أقوى زلزال وقع في تاريخ العالم
4 صور

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن أكبر زلزال حدث في التاريخ البشري سجل في منطقة شمالي تشيلي، وحدث قبل 3800 سنة.

ووفقاً لموقع (livescience) وجد علماء الآثار دليلاً على أكبر زلزال معروف في تاريخ البشرية - زلزال مروع بلغت قوته 9.5 ميجا، تسبب في تسونامي بطول 5000 ميل (8000 كيلومتر) ودفع السكان إلى التخلي عن السواحل القريبة لمدة 1000 عام، حسبما توصلت دراسة جديدة.

وقع الزلزال منذ حوالي 3800 عام فيما يعرف الآن بشمال تشيلي عندما أدى تمزق الصفائح التكتونية إلى رفع ساحل المنطقة. وجد الباحثون أن التسونامي الذي أعقبه كان قوياً للغاية، فقد أحدث أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 66 قدماً (20 متراً) وسافر على طول الطريق إلى نيوزيلندا، حيث ألقى صخوراً بحجم السيارة مئات الأميال إلى الداخل.

حتى الآن، كان أكبر زلزال تم تسجيله على الإطلاق هو زلزال فالديفيا عام 1960، الذي ضرب جنوب تشيلي بقوة تراوحت بين 9.4 و 9.6، مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 6000 شخص وإرسال موجات تسونامي عبر المحيط الهادئ. كان التمزق الذي تسبب في زلزال فالديفيا هائلاً ، حيث امتد حتى 500 ميل (800 كم) في الطول. ولكن، كما أوضح العلماء في بحث نُشر في 6 أبريل في مجلة Science Advances، كان الزلزال الضخم المكتشف حديثاً أكبر من ذلك، حيث جاء من تمزق يبلغ طوله حوالي 620 ميلاً (1000 كيلومتر).

*زلزال شمال تشيلي العملاق

هذا هو أقدم اكتشاف معروف في نصف الكرة- الصورة من موقع livescience

"كان يعتقد أنه لا يمكن أن يكون هناك حدث بهذا الحجم في شمال البلاد لمجرد أنه لا يمكنك الحصول على تمزق طويل بما فيه الكفاية"، هذا ما قاله المؤلف المشارك للدراسة جيمس غوف، الجيولوجي بجامعة ساوثهامبتون في إنجلترا في بيان. مثل زلزال فالديفيا، كان الزلزال القديم زلزالاً هائلاً، وهو أقوى نوع من الزلازل في العالم. تحدث هذه الزلازل عندما تضطر إحدى الصفائح التكتونية للأرض أن تنغمس تحت أخرى. في النهاية يتم تثبيت الصفيحتين في مكانهما بسبب الاحتكاك، لكن القوى التي تسببت في اصطدام الصفائح تستمر في البناء. في نهاية المطاف، يتجمع الكثير من الإجهاد لدرجة أن نقطة التلامس بين الصفائح تتفكك، مما يؤدي إلى حدوث تمزق هائل وإطلاق طاقة على شكل موجات زلزالية مدمرة.

تم العثور على أدلة على الزلزال العملاق في العناصر البحرية والساحلية - مثل الرواسب الساحلية (الصخور والحصى والرمال الأصلية في المناطق الساحلية) والصخور البحرية والأصداف والحياة البحرية - التي اكتشفها الباحثون أزاحوا مناطق بعيدة في صحراء أتاكاما في تشيلي.

وقال غوف في البيان "وجدنا أدلة على رواسب بحرية والعديد من الوحوش التي كانت ستعيش بهدوء في البحر قبل رميها في الداخل." "ووجدنا كل هذه الأشياء عالية جداً وبعيدة عن اليابسة، لذلك لا يمكن أن تكون عاصفة هي التي وضعتها هناك.".

وتشير التقديرات إلى أن ذلك الزلزال أدى إلى مصرع ما يتراوح بين 1655 و5700 شخص، وإصابة 3 آلاف آخرين، فيما أسفر عن تشريد مليوني شخص، فضلاً عن إلحاق خسائر مادية تعادلُ نحو 550 مليون دولار.

أما التصدع الناجم عن الزلزال المكتشف حديثاً، فيصل طوله لأكثر من ألف كيلومتر، قبالة صحراء أتاكاما "وهو طول هائل للغاية"، بحسب الباحث غوف، مما يشير إلى زلزال أقوى مما سجل عام 1960.

*التأريخ بالكربون المشع

بعد تأريخ 17 راسباً عبر سبعة مواقع حفر - الصورة من موقع livescience
للحصول على فهم أفضل لما جلب هذه الرواسب بعيداً عن البحر، استخدم الباحثون التأريخ بالكربون المشع. تتضمن هذه الطريقة قياس كميات الكربون 14، وهو نظير كربون مشع، موجود داخل مادة ما لتحديد عمرها. نظراً لوجود الكربون 14 في كل مكان على الأرض، فإن الرواسب تمتصه بسهولة أثناء تشكلها. يبلغ عمر النصف للكربون 14، أو الوقت الذي يستغرقه نصفه ليتحلل إشعاعياً، 5730 عاماً، مما يجعله مثالياً للعلماء الذين يرغبون في العودة إلى آخر 50000 سنة من التاريخ عن طريق التحقق من كمية الكربون 14 غير المتحلل.

بعد تأريخ 17 راسباً عبر سبعة مواقع حفر منفصلة على مسافة تزيد عن 370 ميلاً (600 كيلومتر) من الساحل الشمالي لتشيلي، وجد الباحثون أن أعمار المواد الساحلية خارج المكان تشير إلى أنه تم غسلها داخلياً منذ حوالي 3800 عام.

ظهرت أدلة أخرى أيضاً في شكل هياكل حجرية قديمة حفرها علماء الآثار. تم العثور على هذه الجدران الحجرية، التي بناها البشر، ملقاة تحت رواسب تسونامي، وكان بعضها يرقد للخلف، مشيراً نحو البحر، مما يشير إلى أنه قد تمت الإطاحة بها بسبب التيارات القوية من التسونامي العكسي.

وقال غوف "لم يبق لدى السكان المحليين أي شيء". "وجد عملنا الأثري أن اضطراباً اجتماعياً هائلاً تلا ذلك حيث انتقلت المجتمعات إلى الداخل بعيداً عن متناول تسونامي. لقد مر أكثر من 1000 عام قبل أن يعود الناس للعيش على الساحل مرة أخرى، وهي فترة زمنية مذهلة نظراً لاعتمادهم على البحر للطعام".

نظراً لأن هذا هو أقدم اكتشاف معروف في نصف الكرة الجنوبي لزلزال وتسونامي دمر حياة البشر، فإن الباحثين متحمسون لاستكشاف المنطقة بشكل أكبر. يعتقدون أن أبحاثهم يمكن أن تبلغنا بشكل أفضل بالمخاطر المحتملة للزلازل الضخمة في المستقبل.

وقال غوف: "بينما كان لهذا تأثير كبير على الناس في تشيلي، فإن جزر جنوب المحيط الهادئ كانت غير مأهولة بالسكان عندما تعرضت لضربة من أمواج تسونامي قبل 3800 عام". "لكنها جميعاً مأهولة بالسكان الآن، والعديد منها وجهات سياحية شهيرة. لذلك عندما يقع مثل هذا الحدث في المرة القادمة، يمكن أن تكون العواقب وخيمة ما لم نتعلم من هذه النتائج".