أسابيع الحمل بالتفصيل
أسابيع الحمل بالتفصيل
صورة لانتظار المولود
أسابيع الحمل بالتفصيل
صورة لحامل
تطور الجنين خلال أسابيع الحمل
صورة لحامل
حامل تشاهد وتسمع دقات قلب الجنين
صورة لحامل
قلب الجنين يتطور في النصف الثاني من الحمل
صورة لحامل والطبيب
حامل وطبيبها
صورة لحامل تحسب أسابيع الحمل
حساب أسابيع الحمل وموعد الولادة بالتفصيل
صورة لحامل
حامل تنتظر مرور أسابيع الحمل
أسابيع الحمل بالتفصيل
صورة لانتظار المولود
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل والطبيب
صورة لحامل تحسب أسابيع الحمل
صورة لحامل
8 صور

بانتظار الحدث السعيد تظل الحامل في حالة من الترقب والقلق، تطرح على نفسها مائة سؤال وسؤال.. عما يحدث للجنين، والكيفية التي يتطور فيها يوماً بعد يوم، والمعروف أن فترة أسابيع الحمل تمتد تقريباً إلى 40 أسبوعاً، تنقسم إلى 3 مراحل، تستمر الأولى من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الـ12، والثانية من الأسبوع الـ13 إلى الأسبوع الـ28، والثالثة تستمر من الأسبوع 29 إلى الأسبوع الـ40، وتقريرنا اليوم أشبه بدليل عملي تفصيلي لأسابيع الحمل التي تكشف تطور نمو الجنين، ومن الممكن أن يرافقك على مدى التسعة أشهر، إضافة إلي مرشدك الحقيقي وهو الطبيب أو الطبيبة المتابعة لحالتك، اللقاء والدكتور أحمد عبد العزيز محمد أستاذ أمراض النساء والولادة للتوضيح.

أسابيع الحمل بالتفصيل

حساب أسابيع الحمل وموعد الولادة
  • كل أسبوع يجلب معه الفرحة بالتغييرات الجديدة.. الكبيرة منها والصغيرة، والتي تعلن للحامل دوام واستمرار الحمل، وتبشر بنمو الجنين واستعداد جسمك للمخاض والولادة، معاً سنكتشف أسابيع الحمل بالتفصيل، وخاصة إذا كنت حاملاً لأول مرة.
  • يقضي الجنين حوالي 38 أسبوعاً في الرحم، لكن متوسط مدة الحمل 40 أسبوعاً؛ وذلك لأن الحمل يُحسب من اليوم الأول من آخر دورة للمرأة، وليس من تاريخ الحمل، والذي يحدث عموماً بعد أسبوعين.

ينقسم الحمل إلى ثلاثة فصول

يمتد الحمل إلى 40 أسبوعاً
  1. الفصل الأول: الحمل حتى 12 أسبوعاً.
  2. الفصل الثاني: من 12 إلى 24 أسبوعاً.
  3. الفصل الثالث: من 24 إلى 40 أسبوعاً.

تعرّفي إلى المزيد: المشاكل التي تواجه الحامل في المرحلة الأولى من الحمل

الأسبوع الأوّل إلى الأسبوع الثامن

حامل تتابع تطور الجنين
  • سيتم احتساب تاريخ الولادة المتوقع من اليوم الأول من دورة الحامل الشهرية الأخيرة، ويتم احتساب هذا الأسبوع كجزء من الحمل الذي يبلغ 40 أسبوعاً.
  • الأسبوع الثاني.. سيتم إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية قرب نهاية هذا الأسبوع، و لحظة الحمل تحدث عند إتمام عملية تخصيب البويضة، وفي تلك اللحظة يتم تحديد نوع الجنين وخصائصه الموروثة.
  • الأسبوع الثالث..بعد ثلاثين ساعة من الحمل، تنقسم الخلية إلى قسمين، بعد ثلاثة أيام، تنقسم الخلية إلى 16 خلية، ويصبح حجم الجنين 1،5 -2سم- ، ويتميز الرأس مع قلب صغير ينبض.
  • الأسبوع الرابع.. الجنين حجمه أصغر من حبة الأرز من2-5 ملم، الوزن مضروب بعشرة آلاف، الخلايا سريعة الانقسام؛ في مرحلة تكوين أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الجهاز الهضمي، ظهور براعم الأعضاء، ظهور العديد من الأعضاء الداخلية، بداية الدورة الدموية، بداية ظهور الأذن الداخلية، والعين واللسان، وجود النخاع ألشوكي.
  • الأسبوع الخامس.. تطور سريع في نمو الدماغ، بداية ظهور الفم وتكون براعم الفكين والأنف وبراعم الشم، بداية ظهور العينين والأذنين، غضروف أولي في براعم الأطراف، بداية ظهور المعدة، والكبد والبنكرياس، وسيصبح الأنبوب العصبي المتطور في النهاية الجهاز العصبي المركزي جاهزاً.
  • الأسبوع السادس.. يُعرف الطفل الآن باسم الجنين، يبلغ طوله حوالي 3 مم، في هذه المرحلة يتم إفراز هرمونات خاصة، تمنع الأم من الدورة الشهرية.
  • الأسبوع السابع.. تقارب العينين وتكّون الأجفان، تكّون شبكة العين والعدسة البلورية، العصب البصري جاهز للعمل، تكّون الغذة الدرقية، واليدان تنثنيان من عند المرفق، وتكون أصابع اليدين والرجلين، تكون قناة شرجية وأخرى تناسلية.. القلب ينبض، الجنين يطوّر المشيمة والكيس الأمنيوسي، تختبئ المشيمة في جدار الرحم للوصول إلى الأكسجين والمواد المغذية من مجرى دم الأم.
  • الأسبوع الثامن.. يبلغ طول الجنين الآن حوالي 1.3 سم، الوزن من 2-3 غ، الحبل الشوكي سريع النمو يشبه الذيل، الرأس كبير بشكل غير متناسب.

الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الرابع عشر

حامل تتابع نمو وتطور أجزاء جسم الجنين
  • في الأسبوع التاسع.. تتشكّل العيون والفم واللسان، تسمح العضلات الصغيرة للجنين بالبدء في التحرك، يصنع كبد الجنين خلايا الدم.
  • الأسبوع العاشر.. يُعرف الجنين الآن باسم الجنين، ويبلغ طوله حوالي 2.5 سم، وفي هذه المرحلة يتم تشكيل جميع أعضاء الجسم، كاليدين والقدمين، والتي كانت تبدو في السابق مثل النتوءات، الدماغ نشط ولديه موجات دماغية.
  • الأسبوع الحادي عشر.. في هذا الأسبوع، تتبرعم الأسنان داخل اللثة، يتطوّر القلب الصغير بشكل أكبر.
  • الأسبوع الثاني عشر.. يمكن التعرف على أصابع اليدين والقدمين، لكنها لا تزال عالقة مع شبكات من الجلد، يمكن إجراء اختبار الفحص المشترك في الثلث الأول من الحمل في هذا الوقت تقريباً، يتحقق هذا الاختبار من متلازمة داون.
  • الأسبوع الثالث عشر.. يمكن للجنين السباحة بقوة شديدة في هذا الأسبوع، يبلغ طوله الآن أكثر من 7 سم.
  • الأسبوع الرابع عشر.. يتم دمج الجفون فوق العيون المكتملة النمو، يمكن للطفل الآن أن يبكي بصمت لأن الحبال الصوتية تكوّنت، قد يبدأ حتى في مص إبهامه.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أطمئن على سلامة وحياة جنيني؟

الأسبوع السادس عشر إلى الرابع والعشرين

حامل تتابع الجنين في الشهر الرابع
  • في الأسبوع السادس عشر يبلغ طول الجنين حوالي 14 سم، تظهر الرموش والحواجب واللسان يصبح له براعم الذوق، سيتم تقديم فحص مصل الأم في الثلث الثاني من الحمل، في هذا الوقت إذا لم يتم إجراء الاختبار في الفصل الأول.
  • الأسبوعان الثامن عشر والتاسع عشر.. سيتم تقديم الموجات ما فوق الصوتية؛ بهدف فحص مورفولوجي الجنين؛ للتحقق من وجود تشوّهات هيكلية وموضع المشيمة، وحالات الحمل المتعددة، ومن المثير للاهتمام، أنه يمكن غالباً ملاحظة وجود تنفّس في الجنين.
  • الأسبوع العشرون.. يبلغ طول الجنين حوالي 21 سم، تعمل أذناه بشكل كامل، ويمكنهما سماع أصوات مكتومة من العالم الخارجي، تتكوّن بصمات أطراف الأصابع، يمكن الآن تمييز الأعضاء التناسلية عن طريق الفحص بالموجات ما فوق الصوتية.
  • الأسبوع الرابع والعشرون: يبلغ طول الجنين حوالي 33 سم، تنفصل الجفون المندمجة الآن بين الجفن العلوي والسفلي، مما يمكّن الطفل من فتح وإغلاق عينيه، الجلد مغطى بشعر ناعم ومحمي بطبقة من إفراز شمعي، يقوم الطفل بحركات التنفس برئتيه.

الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الأربعين

حامل تتابع نمو الجنين مع الطبيب
  • في الأسبوع الثامن والعشرين.. يزن طفلك حوالي 1 كجم، ويبلغ قياسه حوالي 25 سم من الرأس إلى الردف، طول الرأس حتى أخمص القدمين حوالي 37 سم، في هذا الأسبوع، يلامس الجسم النامي الرأس الكبير ويبدو الطفل الآن أكثر تناسقاً.
  • الأسبوع الثاني والثلاثون: يقضي الطفل معظم وقته نائماً، تحركاته قوية ومنسّقة، ربما يكون قد اتّخذ هيئة “الرأس إلى الأسفل” الآن، استعداداً للولادة.
  • الأسبوع السادس والثلاثون: يبلغ طول الطفل حوالي 46 سم، من المحتمل أن يكون قد وضع رأسه في حوض أمه استعداداً للولادة، إذا ولد الآن، فإن فرصه في البقاء على قيد الحياة ممتازة، يكون نمو الرئتين سريعاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
  • الأسبوع الأربعون: يبلغ طول الطفل حوالي 51 سم وهو جاهز للولادة، بداية المخاض مزيج من العوامل الجسدية والهرمونية والعاطفية بين الأم والطفل، وبهذا نكون تعرفنا على مراحل الحمل بالتفصيل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.