صورة لطبيب وحامل
كيف أطمئن على سلامة وحياة جنيني؟
صورة لحامل
القيام بأعمال شاقة.. تحدث تغيرات مفاجئة للجنين
صورة لحامل تشكو آلام الظهر
آلام الظهر الشديدة تؤثرعلى حياة الجنين
صورة لطبيب وحامل
استشارة الطبيب عند أي تغييربحركة الجنين
صورة لحامل
الاستلقاء على الجانب الأيسر لمزيد من التركيز
صورة لحامل
توقف حركة ونبض الجنين علامة خطر
صورة لطبيب وحامل
صورة لحامل
صورة لحامل تشكو آلام الظهر
صورة لطبيب وحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
6 صور

قلق وخوف الأمّ الحامل على جنينها، حالة طبيعية تستمر معها طوال أشهر الحمل؛ فمشاعر الأمومة تظهر بمجرد معرفة خبر الحمل، ممّا يجعل الحامل تخافُ من أي شيء قد يؤثّر على نمو وصحة جنينها، والخوف الأكبر من الموت المفاجئ للجنين، الذي قرأت.. أو سمعت عنه؛ فهُنالكَ الكثير من الحالات التّي يموتُ فيها الجنين بدون أي تقصير من جانب الأم الحامل أو لأي سبب مرضي، لهذا كانت أهمية مراجعة الطبيب، وتجربة أي طريقة للتأكُّد من سلامة الجنين وتحرُكه بشكلٍ طبيعيّ، مع وجوب التعرف على العلامات المصاحبة لموت الجنين. اللقاء والدكتور أحمد عبد الفتاح استشاري أمراض النساء والولادة للشرح والتفصيل.

طرق للتعرف على سلامة الجنين

الطبيب وحده قادر على التأكد من حياة الجنين
  1. الطبيب هو الوحيد القادر على معرفة ما إن كان الجنين حياً أم لا، لذا يجب الاهتمام بسؤاله ومُراجعته للتأكُّد من حال الجنين وتهدئة المخاوف، في حال الشك بذلك.
  2. كما يمكن للأم الحامل الاطمئنان على صحة الجنين بنفسها؛ من خلال التأكد من حركته ونبضه بالتحسس، وفي حال وجود مشكلة فإنه يجب التوجه إلى الطبيب مباشرةً.
  3. وتتضمن الطرق التي يمكن عملها: تناول قطع صغيرة من الشوكولاتة، أو نوع آخر من الحلويات، مع الاستلقاء ورفع القدمين، فذلك يزيد من نشاط الطفل وهنا يمكن التأكد من وجود حركة للجنين من عدمها.
  4. ومن الممكن وضع اليد على البطن، والتأكُّد من وجود نبض ظاهر للجنين، إلا أن هذه الطريقة غالباً ما يتمكّن منها الأطباء بشكل أكبر، كما أن مكان الجنين وعمره قد لا يسمح بسماع نبضات القلب من خلال وضع اليد على البطن.
  5. يمكن التعرف على صحة الجنين وحركته بالضغط برفق على البطن، وهنا سيتحرك الجنين؛ ليُبدي انزعاجهُ لهذا الضغط، وإن كان الطبيب يجيد هذه الحركة بشكل أفضل وأكثر أماناً.

تجنب الأعمال الشاقة.. للحفاظ على حياة الجنين

تجنب القيام بأعمال شاقة أو مؤذية تضر الجنين
  • لابد من ابتعاد الحامل تماماً عن تناول ما يشكل خطراً على الجنين، مع تجنب السلوكيات التي تضر به.
  • علاج أي أمراض لدى المرأة قبلَ حملها، ومُراجعة الطبيب بشكلٍ دوري وعمل الفحوصات اللّازمة والضروريّة بفترة الحمل.
  • استشارة الطبيب في حال شعور المرأة بتغييراتٍ مُفاجئة بحملها أو بحركة الجنين، تجنُّب القيام بأعمالٍ شاقّة أو مؤذية للجنين.
  • ترك العمل إذا كانَ ضمنَ بيئةٍ قد تؤذي الأم والجنين، كالعمل في مجال الأدوية الكيميائيّة أو الليزر أو غيرها.
  • تناول المُكمّلات والأدوية الخاصّة بفترة الحمل، والتي تمَّ وصفها من قبل الطبيب الخاص.
  • وتناول الأطعمة المُفيدة للأم ولنمو الجنين بشكلٍ صحّي وسليم، والابتعاد عن الأطعمة الضارّة بالحامل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تنظم الحامل معدتها بعد رمضان والعيد؟

هل يرتبط الحمل السليم بدوام حركة الجنين؟

تختلف حركة الجنين تبعاً لعمره ومدى تطور نموه
  • نعم وإلى حد كبير؛ حيث تدل حركة الجنين داخل الرحم على أنّه حيّ وأنّه ينمو ويتطور بشكل جيّد، ولكل جنين طبيعة حركة معينة ونمط خاص؛ لذلك من الضروريّ أن تُراقب الأم حركة جنينها وتعرفها جيداً، حتى تتواصل مع الطبيب حال تغيرها أو تناقصها.
  • كما تختلف حركة الجنين نفسه باختلاف طبيعة ما يقوم به، وكذلك عمره ومدى تطوره في مراحل الحمل المختلفة، حيث تُصبح الحركة أقوى وأكثر وضوحاً مع تقدم عمر الحمل، ومع كبر حجم الجنين تُصبح مساحة الرحم ضيقة فتبدو الحركات أكثر وضوحاً.
  • في نهاية الحمل وتقريباً مع بداية الأسبوع 36 تقل حركات الجنين القوية، وتُصبح الضعيفة الأكثر وضوحاً.. لذلك نُوصي بمراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على الحمل وسلامته.
  • والمعروف أن الأجنة أكثر ما تكون حركتها واضحة بين التاسعة صباحاً والثانية ظهراً، وبين السابعة مساءً والرابعة فجراً، مع الإشارة إلى احتمالية اختلاف الحركة بين يوم وآخر.
  • فضلاً عن أنّ حركة الجنين تقل خلال نومه؛ وفي الغالب تتراوح دورة النوم الواحدة بين 20-40 دقيقة في الغالب، وقد تصل 90 دقيقة، مع العلم أنّ وقت نوم الجنين قد لا يتوافق مع وقت نوم أمه.
  • ويُشار إلى أنّ انشغال الأم يمنعها من التركيز بحركة الجنين؛ لذلك في حال الرغبة في التركيز، يُنصح بالاستلقاء على الجانب الأيسر أو الجلوس مع رفع القدمين وصرف الانتباه عن أي شيء آخر غير حركة الجنين.

أعراض مرضية تؤثر على الحمل وحياة الجنين

ألم الظهر الشديد يؤثر على الحمل والجنين
  • وتدلّ على وجود مشكلة صحيّة في الحمل، وتستدعي مراجعة الطبيب على الفور مثل: النزيف، التقيؤ الشديد، التشنجات الشديدة، ألم الظهر الشديد، الصداع أو ألم الرأس المستمرّ أو الشديد، والدوخة.
  • فقدان الوزن على نحو مستمر، الحمّى أو القشعريرة، الألم أو الحرقة أثناء التبوّل، أو الحاجة الملحّة للتبول، ضيق التنفّس المستمرّ أو تسارع نبض القلب، التوقف المفاجئ لغثيان الصباح، التقلّص المفاجئ في حجم الثديين، عدم الإحساس بحركة الجنين.
  • الارتفاع المفاجئ في نسبة سكّر الدم، اضطراب الرؤية، انتفاخ شديد في القدمين، أو اليدين، أو الوجه أو انتفاخ مصحوب بألم أو ظهور الانتفاخ فجأة، الحكّة الشديدة في الجلد بما فيها القدمان واليدان.
  • لا تظهر معظم هذه الأعراض على جميع الحوامل؛ فبعض النساء لا يشعرن بأي عرض خلال الحمل، وكذلك قد تشعر امرأة بالأعراض في حمل بينما لا تشعر بهذه الأعراض في حمل آخر.
  • وحتى في حال ظهور الأعراض؛ فقد تظهر في بداية الحمل وتستمر حتى نهاية الشهر الثالث، ثم تختفي ثم تظهر من جديد في الثلث الأخير من الحمل، وقد تستمر لدى البعض طول فترة الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام الورك أثناء الحمل.. ومتى تذهب الحامل للطبيب؟

أعراض موت الجنين

توقف حركة الجنين بشكل مفاجئ
  • قد تُلاحظ الأم ظهور بعض الأعراض على موت جنينها في المراحل المُبكّرة من الحمل، مثل:
    توقُّف حركة الجنين بشكلٍ مفاجئ وبصورة غير اعتياديّة.
    عدم الإحساس بنبض الجنين أو وجودهِ داخل الرحم.
    نزيف مفاجئ يُصاحبه ألم شديد وتشنجات في البطن أو الظهر.
    لكن لا يعني وجود مثل تلك الأعراض السابقة موت الجنين في جميع الحالات.
    لكن في حال ملاحظة أي منها، فإنه يتوجب الذهاب إلى الطبيب على وجه السرعة .

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.