اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أرامكو السعودية تتجاوز أبل كأكبر شركة مدرجة عالميا

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

تصدرت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية الشركات العالمية اليوم، بعد تراجع سوق الأسهم الأمريكية وانهيارات أسهم التكنولوجيا، لتتجاوز "أرامكو" شركة "أبل" الأميركية، ويصبح عملاق النفط السعودي أكبر شركة مدرجة في العالم.

أبل في المرتبة الثانية

جاء ذلك بعد ارتفاع سهم الشركة إلى 46.20 ريال لترتفع القيمة السوقية إلى 2.464 تريليون دولار "9.24 تريليون ريال"، فيما بلغت قيمة "أبل" 2.461 تريليون دولار.
وتتعرض "أبل" إلى ضغوط بعد قرار "الفيدرالي الأمريكي" برفع أسعار الفائدة، الأربعاء الماضي، فيما سجل سهم "أرامكو"، أمس الثلاثاء، أعلى مستوياته 46.20 ريال.
وتتصدر أرامكو بالفعل الشركات العالمية في مؤشر الأكثر ربحية، إذ تبلغ أرباحها نحو 208 مليارات دولار قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء، مقابل 120 مليار دولار لأقرب منافسيها "شركة أبل".

الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط

واستفادت شركة أرامكو السعودية من ارتفاعات أسعار النفط هذا العام وتداولها أعلى من 100 دولار للبرميل أخيراً، فيما تضررت شركة أبل من تصحيح الأسواق الأميركية، وخاصةً شركات التكنولوجيا، التي كانت قد حققت طفرة كبيرة في أسعارها بالتزامن مع جائحة كورونا.

مايكروسوفت ثالثا

وخلف الشركتين تأتي شركة مايكروسوفت بقيمة سوقية 1.979 تريليون دولار.

تراجع أسهم شركات التكنولوجيا

ومع التراجعات الأخيرة لشركات التكنولوجيا، فقد تقلص عدد الشركات التي تتخطى قيمتها تريليوني دولار، إلى شركتين فقط في منافسة مباشرة بين السعودية وأميركا، إذ تسيطر الشركات الأميركية على الغالبية العظمى من الشركات كبيرة الحجم عالمياً.
تابعي المزيد: خطوات شراء أسهم في شركة أرامكو 1443

تسلا تخرج من القائمة

وبالمثل خرجت تسلا من قائمة الشركات التريليونية، بعد تراجعات عنيفة في أسهمها، لتستقر قيمتها السوقية عند 815 مليار دولار.

جوجل رابعا

وحتلت شركة ألفابت "جوجل" المرتبة الرابعة بقيمة سوقية تقدر بـ 1.485 تريليون دولار، تلتها أمازون بـ1.106 تريليون دولار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".