في واقعة غريبة.. راكب يضطر لقيادة الطائرة بعد تعرض الطيار لوعكة صحية

صورة مطار بالم بيتش الدولي
مطار بالم بيتش الدولي - الصورة من موقع نيويورك تايمز
صورة الراكب بجوار الطائرة
الراكب الذي قاد الطائرة بدلا من الطيار - الصورة من صحيفة مترو
صورة مطار بالم بيتش الدولي
صورة الراكب بجوار الطائرة
2 صور

ذكرت إدارة الطيران الفيدرالية أن راكبًا لم يكن لديه أي خبرة في الطيران، هبط بأمان بطائرة خاصة يوم الثلاثاء، في مطار فلوريدا، بعد أن تعرض الطيار لمشكلة طبية.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إن الطائرة، وهي من طراز سيسنا 208 ذات محرك واحد، هبطت حوالي الساعة 12:30 ظهرًا في مطار بالم بيتش الدولي. كانت الطائرة قد أقلعت من مارش هاربر في جزر الباهاما قبل ساعة ونصف، وفقًا لموقع Flight Aware لتتبع الرحلات الجوية.

وأوضحت أن ثلاثة أشخاص فقط كانوا على متن الطائرة، وهم الطيار واثنان من الركاب. أسماءهم لم تنشر.

وفي الظهيرة، بعد حوالي ساعة من الرحلة، قال الطيار إنه لم يكن على ما يرام وتراجع أمام عناصر التحكم، وفقًا لمدونة FAA. ودخلت الطائرة منحدرًا حادًا وهبوطًا، مما أجبر أحد الركاب على تولي المهمة أثناء الرحلة وتثبيت استقرار الطائرة.

وقال الراكب لوحدة تحكم في برج في فورت بيرس بولاية فلوريدا: "لدي موقف خطير هنا"، وفقًا لما ورد في أرشيف الصوت على LiveATC.net. "طيارتي أصبحت غير متماسكة، وليس لدي أي فكرة عن كيفية الطيران بالطائرة".

وأكد الراكب أنه لا يعرف مكان الطائرة، "أرى ساحل فلوريدا أمامي ، وليس لدي أي فكرة"، وخلال تبادل الحديث لمدة 10 دقائق تقريبًا، قام مراقب الحركة الجوية، كريستوفر فلوريس، بتوجيه الراكب، ثم على بعد حوالي 20 ميلًا شرق بوكا راتون، طلب منه الحفاظ على مستوى الأجنحة، واتباع الخط الساحلي ومحاولة النزول ببطء. ثم تولى التحكم في الحركة الجوية في مطار بالم بيتش الدولي.

وصف روبرت مورجان، مراقب الحركة الجوية الذي ساعد الراكب في الهبوط بالطائرة بنجاح في بالم بيتش، التجربة في مقابلة مع محطة الأخبار المحلية WPBF.

وقال مورجان: "كنت أعرف أن الطائرة كانت تحلق مثل أي طائرة أخرى، لقد علمت أنه يجب أن أبقيه هادئًا، ووجهه إلى المدرج وأخبره كيف يخفض القوة حتى يتمكن من الهبوط".

وأوضح مراقب الحركة الجوية المتمرس ومدرب الطيران، في مقابلة نشرتها إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أنه لم يسبق له أن طار بطائرة سيسنا 208 من قبل. قام زميل في العمل بطباعة صور قمرة القيادة في الطائرة لكي يستشيرها. ووجه تعليمات للركاب بكيفية الهبوط وإيقاف الطائرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»