اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انهيار TerraUSD وتعافي البيتكوين.. ماذا يحدث في سوق العملات المشفرة؟

صورة لعملة تيثر
عملة Tether الرقمية - الصورة من موقع benzinga
صورة عملات رقمية
العملات الرقمية والمشفرة - الصورة من موقع بيزنس تايمز
صورة عملة التيثر والدولار
عملة التيثر مقابل الدولار - الصورة من موقع Barron's
صورة تعبيرية لسوق العملات المشفرة
سوق العملات المشفرة - الصورة من موقع The verge
صورة لعملة تيثر
صورة عملات رقمية
صورة عملة التيثر والدولار
صورة تعبيرية لسوق العملات المشفرة
4 صور

الدومينو تتساقط في العملات المشفرة. كان السبب الأول هو انهيار عملة TerraUSD الخوارزمية المستقرة، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في السوق الأوسع.

انخفضت العملة لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2020، حيث انخفض إلى 94.55 سنتًا من ربطها بالدولار المعتزم 1 إلى 1 يوم الخميس قبل أن يتعافى إلى ما يزيد قليلاً عن 99 سنتًا بعد تطمينات من باولو أردوينو، كبير مسؤولي التكنولوجيا في تيثر، بحسب ما ذكرته مجلة بلومبرج الألمانية.

في غضون ذلك، تعافت عملة البيتكوين من خسائرها اليومية بأكثر من 10٪ في وقت مبكر من أمس الخميس لتتجه للأعلى في صباح الولايات المتحدة. تم تداول أكبر عملة مشفرة في العالم بحوالي 29000 دولار اعتبارًا من الظهر في نيويورك، بزيادة حوالي 2٪ في اليوم.

بقيمة سوقية تبلغ حوالي 84 مليار دولار، يعتبر Tether ترسًا أساسيًا لمجموعة من الصفقات المشفرة التي يتم إجراؤها في جميع أنحاء السوق في أي وقت. يتجه المستثمرون إلى العملات المستقرة كطريقة للاحتفاظ بالقيمة دون مغادرة النظام البيئي للأصول الرقمية، أو العمل كملاذ آمن من العملات المعدنية المتقلبة أو حتى مجرد وسيلة للدفع الرقمي. إنها العملة المشفرة الأكثر تداولًا حتى الآن، حيث تم رسم أكثر من ضعف حجم عملة البيتكوين في المركز الثاني خلال الـ 24 ساعة الماضية عند 178 مليار دولار.

عملة Tether الرقمية - الصورة من موقع benzinga

جاء التراجع في الوقت الذي أدت فيه عمليات بيع ضخمة للعملات المشفرة إلى القضاء على أكثر من 200 مليار دولار من القيمة من السوق في غضون 24 ساعة، بسبب ضعف المعنويات بعد UST الخوارزمية المستقرة UST، التي من المفترض أيضًا أن تكون قابلة للاسترداد مقابل دولار واحد ودعامة للتجارب في التمويل اللامركزي.

يعمل Tether بشكل مختلف عن TerraUSD، أو UST، والذي تم تصميمه لاستخدام مزيج معقد من التعليمات البرمجية وحوافز المتداولين والمقايضات مع الرمز المميز الشقيق Luna للحفاظ على ربط العملة. من ناحية أخرى، تقول تيثر إنها تدعم رمزها بأصول تعادل الدولار، على الرغم من استمرار التساؤلات حول جودة مخزونها. قال المحللون إن تراجعها يسلط الضوء على الحالة المزاجية العامة للابتعاد عن المخاطرة التي تجتاح أسواق العملات المشفرة.

وقالت كلارا ميدالي، مديرة الأبحاث في كايكو، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يبدو أن فك ارتباط عملة التيثر مدفوعًا بمشاعر السوق أكثر من القلق الحقيقي بشأن احتياطياتها، مما يوضح مدى أهمية الأسواق المركزية للحفاظ على ربط عملات العملة المستقرة".

تسبب جنون السوق أيضًا في إغراق المتداولين ببعض الأسواق الرقمية التي تسمح لهم بمبادلة عملة ثابتة بأخرى صباح أمس الخميس، وفقًا لبيانات من Dune Analytics. أحد هذه المواقع هو Curve's 3pool، الذي يضم مخزونًا من ثلاث عملات مستقرة، USDT، USDC وDAI. في حين أن حصة الشركة من USDT تمثل حوالي 42.6٪ من الإجمالي في 7 مايو، فقد ارتفع هذا الرقم إلى 92.6٪ اعتبارًا من منتصف صباح الخميس.

العملات الرقمية والمشفرة - الصورة من موقع بيزنس تايمز

"أعتقد أنه نظرًا للموقف مع الخزانات الأرضية وتقلبات السوق، فإن متداولي التجزئة متحمسين لاستبدال عملاتهم المستقرة بالدولار الفعلي، وعدم التوازن في تجمع المنحنى هو نتيجة لهذا الطلب المتقلب بدلاً من التدفقات المصرفية الكاملة"، قال أندرو ثورمان، المسؤول عن المحتوى في شركة بيانات blockchain Nansen.

في بيان، قالت Tether إنها كانت تعالج أكثر من 2 مليار دولار في المعاملات التي تسعى لاسترداد USDT مقابل دولارات". وكرر الرقم الذي ذكره Ardoino في تغريدة، والذي قال إنه استبدل أكثر من 300 مليون دولار في شكل توكن في الـ 24 ساعة الماضية.

اعتبارًا من بعد ظهر يوم الخميس في لندن، شهد سوق العملات المستقرة الأوسع نوبات من التقلبات ولكنه تجنب إلى حد كبير نفس الانهيار الدراماتيكي مثل الخزانات الأرضية الأرضية الخاصة بـ Terra. تم تداول العملات الرمزية الرئيسية الأخرى بما في ذلك USDC التابع لشركة Circle Internet Financial Ltd.، Binance USD من Binance Holdings Ltd وMaker's DAI، وفقًا لبيانات التسعير من CoinGecko.

قال فادي أبو الألفة، رئيس الأبحاث في Crypto Custodian Copper، في رسالة بريد إلكتروني: "قد تكون هناك بعض عدوى العملات المستقرة بعد الخزانات الأرضية، ومع ذلك تواصل Tether احترام نسبة 1: 1 القابلة للاسترداد على نظامها الأساسي.. أي شخص كان في حوالي 2017-2019 وشهد انخفاضات هائلة في Tether، وكانت حقًا فرصة للشراء بسعر مخفض".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»